امتلاك العقارية
12-09-2017

من المعروف أن هناك علاقة طردية بين أسعار العقارات وزيادة عدد خطوط المواصلات والإمكانات العائدة إلى هذه المواصلات، وتؤثر خطوط قطارات الأنفاق (المترو) على أسعار العقارات بشكل كبير للغاية في المدن المتربولية الكبيرة مثل اسطنبول.

وتبين الدراسات التي تم القيام بها من طرف الخبراء العقاريين وخبراء المواصلات بأن هناك إقبال كبير جدً على المناطق التي توجد فيها مواقف لقطارات الأنفاق، ووجد بأن هذه المواقف بدأت تلعب دوراً كبيراً في إقبال المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء على منطقة ما يمكن أن تكون لم تكن مقصودة من قبل المستثمرين.

ويعتبر خط المترو الواصل بين مناطق كاياشهير وباشاك شهير من أحد هذه المسارات الهامة للغاية، حيث ارتفعت أسعار العقارات بشكل ملحوظ على طول هذا المحور، وما زال الارتفاع مستمرا. وتجذب المنطقة انتباه المستثمرين بشكل كبير، ويقصدها عدد كبير من المستثمرين الأجانب بشكل عام والعرب بشكل خاص. ويعتبر هذا المسار الجديد من أكثر المناطق الحيوية في القسم الاوربي من مدينة اسطنبول.

أما بالنسبة إلى القسم الآسيوي من مدينة اسطنبول، يشكل خط قطار الأنفاق (المترو) الواصل بين مناطق تشاكماكوي – صانجاق تابة – سلطان بييلي الممتد على طول 17.8 كم والمكون من 14 موقف مترو أحد أهم المحاور الموجودة في هذا القسم من المدينة.

 وسوف يتسبب هذا الخط في زيادة اسعار العقارات في هذا المحور بشكل كبير. ومن طرف آخر سوف يزيد خط المترو الواصل ببن مناطق كاينارجا – بانديك – طوزلا من أسعار العقارات في المحور الممتد على طول خط المترو أيضاً.

وعودة إلى القسم الاوربية سوف يمكن ملاحظة التأثير الواضح لخط المترو الجديد الواصل بين منطقتي هالكالي وكيرازلي على أسعار العقارات في المنطقة، حيث ما زالت اسعار العقارات ترتفع في هذه المناطق بشكل كبير. وجذبت المنطقة العديد من المشاريع العقارية الضخمة ذات العلامات التجارية الشهيرة.

ومن المتوقع من طرف آخر أن يؤثر خط المترو الذي يتم العمل على إنشاءه بين مناطق عمرانية – اتاشهير – غوزتابة على أسعار العقارات وعلى بدل الإيجار الشهري للعقارات الموجودة في هذه المناطق بشكل كبير ومباشر.

المصدر: الاناضول.