من أين ستمر خطوط المترو الجديدة في إسطنبول!

من أين ستمر خطوط المترو الجديدة في إسطنبول!

تاريخ الاضافة : Nov , 28 2016

كشف السيد أحمد أرسلان وزير المواصلات والملاحة البحرية النقاب عن مشروع خط مترو جديد يصل غيرة تيبه بمطار إسطنبول الثالث، وقد بلغت تكلفة هذا الخط 999 مليون و796 ألف يورو أي ما يعادل 3.5 مليار ليرة تركية.

وكان قد أضاف السيد أرسلان في تاريخ 12 أيلول الماضي ان مشروع خط المترو هذا والذي تم طرح  فكرة انشائه سنة 2014 تحت القانون الحكومي مادة رقم 15، سيكون صلة الوصل بين مطار إسطنبول الثالث وغيرة تيبه بطول 31 كيلومتر، وان خط المترو الذي سيصل هالكالي بمطار إسطنبول الثالث سيكون ذا طول 65 كيلومتر. أما الخط الأول المذكور الواصل بين غيرة تيبه والمطار فقد أُعلن إتمام مرحلته الأولى من قبل الجهات الرسمية المختصة.

مصرحاً ان خط المترو المذكور قد أصبح خبراً رسمياً معلناً في الصحف الرسمية، وأنه قد تم التخطيط لافتتاحِه خلال عام 2018، حيث ان هذا المشروع سيكون صلة وصل بين شيشلي  وكاغتهانه وايوب سلطان وأرناؤوط كوي وباشاك شهير وكوجك تشكمجه. مما يتيح الوصول من مركز المدينة الى مطار اسطنبول الثالث خلال 30 دقيقة فقط .

ومما هو جدير بالذكر أن المترو المذكور سيقل 94 مليون شخص سنوياً ,وتسهيل الوصول لمطار إسطنبول الثالث المرتقب أنه سيكون أكبر مطار في دول الأطلسي من حيث القوة والعتاد.

مبيناً العزم على انشاء 13 محطة على امتداد سير الخط، 7 منها منتهية ما بين 2016 و2018  ، وان 6 محطات منها ستكون على أهبة للخدمة في المرحلة الثانية ما بين 2018 و2021

كما أفصح السيد الوزير عن أسماء نقاطَ الربط بين الخطوط الاخرى على الشكل التالي:

خط مترو هاجي أوصمان ويني كابي في غيرة تيبه

خط مترو سلطان غازي وأرناؤوط كوي في ارناؤوط كوي.

خط مترو كاياشهير ومترو كنت كرازلي في كاياشهير .

خط مترو اولمبيات كوي كرازلي بكر كوي في اولمبيات كوي.

خط ترامواي كاياشهير باشاك شهير اولمبيات كوي في اولمبيات كوي.

خط مترو هالكالي كرازلي في هالكالي .

وهالكالي بمشروع مرمراي.

أما بالنسبة للمحطات المقرر انشاؤها على خط مترو المطار فهي:

غيرة تيبه ، كاغتهانه .كمر بورغاز  ، كوكتورك ،احسانيه. المطار الثالث 1، الماطار الثالث 2، أرناؤوط كوي1، أرناؤوط كوي 2، كاياشهير متروكنت ،أولمبيات كوي  ، هالكالي استاد ، هالكالي .

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us