مشاريع جديدة لربط طرفي إسطنبول

مشاريع جديدة لربط طرفي إسطنبول

تاريخ الاضافة : Apr , 18 2016

أعلن السيد قادر طوب باش (Kadir Topba) رئيس بلدية إسطنبول في اجتماع لمجلس بلدية إسطنبول عن عدد من المشاريع المهمة التي ينوي إقامتها خلال الفترة القادمة، من ضمنها نفق جديد للمشاة يربط بين طرفي مدينة إسطنبول الأسيوي والأوروبي، والعديد من خطوط المترو التي ستساهم في القضاء على الازدحام المروري.

نفق للمشاة بين أسكودار (Üsküdar) وقباطاش (Kabataş):

وكان من ضمن المشاريع التي أعلن عنها طوب باش مشروع النفق الجديد الذي سيخصص للمشاة، والذي سيربط بين طرفي مدينة إسطنبول من تحت البحر، وسيربط النفق المذكور بين محطة الميترو الواقعة منطقة أسكودار في الطرف الأسيوي ومحطة الميترو الواقعة في منطقة قاباطاش في الجانب الأوروبي، وسيكون هنالك حزام السير الكهربائي الذي سيسهل للمواطنين التنقل بين محطتي المترو، وسيساهم هذا النفق في اختصار الوقت لمستخدمي المترو في طرفي المدينة، حيث سيكون بإمكان الركاب المستخدمين لخط مترو أسكودار (Üsküdar)، جكمة كوي (Çekmeköy)، عمرانية (Ümraniye) النزول في أسكودار والعبور عبر النفق المذكور إلى قاباطاش ومن هناك استخدام المترو والترامواي في التنقل إلى مناطق مختلفة.

خطوط مترو جديدة:

كما تطرق السيد طوب باش إلى مشاريع خطوط المترو التي تنوي بلدية إسطنبول إقامتها، فقال: "أنه تم إنشاء 145 كيلومتر من خطوط المترو في عهده وأن هنالك 76 كيلومتر قيد الإنشاء، كما أنه قد تم الانتهاء من وضع الخطط النهائية لثمان خطوط مترو، يبلغ طول مجموع هذه الخطوط حوالي 100 كيلومتر، وسيتم تقديمهم للمناقصة خلال الشهر المقبل.

هذه الخطوط ستكون بالشكل التالي:

  • خط مترو يني دوغان (Yenidoğan)، جكمة كوي (Çekmeköy)، سلطان بيلي (Sultanbeyli) وطوله 16.7 كيلومتر.
  • خط مترو بنديك (Penedik)، كينارجة (Kaynarca)، توزلا (Tuzla) ويبلغ طوله 11.6 كيلو متر.
  • خط مترو باغجيلار (Bağçılar) – كيرازلي (Kirazlı) – هالقالي (Halkalı) يبلغ طوله 10 كيلومتر.
  • خط مترو كوزتبة (Göztepe)، أتاشهير (Ataşehir)، عمرانية (Umraniye) وطوله 13 كيلو متر.
  • خط ترامواي أمينونو (Eminönü)، علي بي كوي (Alibeyköy) وطوله 10 كيلومتر.
  • خط المترو المعلق صفاكوي (Sefaköy)، باشاك شهير (Başakşehir) وطوله 15 كيلومتر.
  • خط مترو محمود بي (Mahmutbey)، أيسن يورد (Esenyurd) وطوله 17 كيلومتر.
  • خط مترو باشاك شهير (Başakşehir)، قاياشهير (Kayaşehir) ويبلغ طوله 6.5 كيلومتر.

كما سيكون هنالك خطان للمترو موازيين لمضيق البوسفور على طرفي المدينة، هما:

  • خط بيشك طاش (Beşiktaş)، سارى ير (Sarıyer) في الجانب الأوروبي.
  • خط أسكودار (Üskğdar)، بيكوز (Beykoz) في الجانب الأسيوي.

كما يتم إنشاء خط أخر من إيتيلر (Etiler) باتجاه ساحل أشيان (Aşiyan)، وسيتم إحالة هذه الخطوط إلى المناقصة خلال الشهر المقبل.

أنفاق جديد لتخفيف الازدحام على طريق E5

كما أفاد السيد طوب باش بأنه سيتم إنشاء أنفاق من أجل تخفيف الازدحام المروري الذي يحصل في طريق E5، وسيتم إنشاء الأنفاق بين منطقتي جوبان جشمة (Çobançeşme) وبيوك جكمجة (Büyükçekmece)، حيث ستمتد هذه الأنفاق من جوبان جشمة (Çobançeşme) إلى صفاكوي (Sefaköy) ومن صفاكوي (Sefaköy) إلى حرامي درة (Haramidere) ومن حرامي درة (Haramidere) إلى بيوك تشكمجة (Büyükçekmece).

طريق الدراجات الهوائية بين قراكوي والخليج:

كما أفاد طوب باش بأنه سيتم إنشاء طريق للدراجات الهوائية بعرض مترين بين منطقتي قاراكوي (Karaköy) والخليج (Haliç)، كما سيتم إنشاء طريق للمشاة بعرض 10 أمتار إلى جانب هذا الطريق، كما سيتم تأسيس شركة إسطنبول للنقل الجوي للتنقل الداخلي، حيث سيتم استخدام طائرات التاكسي التي تهبط على البحيرات والسدود المتواجدة في المدن. كما أفاد السيد طوب باش أنه سيتم إدخال 1000 حافلة جديدة لخدمة المدينة.

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us