مسجد تشاملجا، مواصفات مذهلة وأرقام تاريخية مهمة

2022-06-25

70,217 زيارة

مسجد تشاملجا، مواصفات مذهلة وأرقام تاريخية مهمة

قبل ستَّة أعوام من الآن بدأ العمل في بناء مسجد تشاملجا الكبير، على قمة تلَّة "تشاملجا" التي تعتبر أعلى قمة في مدينة اسطنبول، وهي المعروفة أيضاً بـ"تلة العرائس" في القسم الآسيوي من المدينة.

وبجهد حثيث، وعمل دؤوب تم افتتاح هذا المسجد العملاق قبل أيام، ليكون منارة جديدة تنير سماء اسطنبول وقلوب المؤمنين فيها.

مسجد تشاملجا

افتتاح مسجد تشاملجا بمواصفات مذهلة

تم افتتاح جامع ومسجد بيوك تشاملجا "Büyük Çamlıca Camisi"، قبل أربعة أيام، بعد انتظار دام حولي ستة أعوام، وهو الذي وُضعت أساساته الأولى في عام 2013 ليتسع لـ 63 ألف مصلٍّ.

وقد افتتح الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان المسجدَ عقب صلاة الجمعة 3 أيار/ مايو 2019 الموافق لـ 28/ شعبان 1440هـ في مراسم شهدت مشاركة وفود رفيعة المستوى من عدة دول، وبمشاركة كثيفة من المواطنين الذين جاء بهم الشوق إلى حضور هذا المشهد العظيم.

ويصنَّف مسجد تشاملجا على أنه أكبر مسجد في تركيا، بمساحة أرض بلغت 57 ألفاً و500 متر مربع، ومساحة إجمالية تبلغ حوالي 350 ألف متر مربع.

مسجد تشاملجا، وأرقام تاريخية مهمة

وتم تصميمُ المسجد بشكل بارع بكل المقاييس، فظهرت فيه روعة بناء المساجد العثمانية الرائعة، كما رمزت بعض أرقام الأبعاد والأطوال فيه لرموز إسلامية مهمة، وأعطت مدلولات تاريخية وإسلامية معينة، وكذلك دلَّت أعداد الشرفات وغيرها على دلالات لا تخفى في تاريخ المسلمين والأتراك، ومنها :

  1. تمثّل عدد مآذن جامع تشاملجا الستة، أركان الإيمان. ومن هذه المآذن أربعة مآذن ثلاثية الشرفات، بطول 107.1 متراً، في إشارة إلى معركة ملاذكرد Malazgirt المهمة في التاريخ التركي، حين انتصر السلاجقة الأتراك على الدولة البيزنطية، والتي توطدت على أثرها قوَّة الأتراك في بلاد الأناضول.

وأما المئذنتان الباقيتان فكانتا بشُرفتين وبطول 90 متراً.

جامع تشاملجا

  1. وتم بناء قبَّة المسجد بأبعاد ترمز إلى مدينة اسطنبول، فيبلغ قُطر القبَّة 34 متراً، وأما ارتفاعها فيبلغ 72 متراً، وفيه إشارة إلى 72 أُمَّة عاشت في مدينة اسطنبول الرئيسية.
  2. وكُتب على وجه القُبَّة 16 اسماً من أسماء الله الحسنى، المذكورة في الآيتين الأخيرتين من سورة الحشر، وفي ذلك إشارة إلى الدول الـ 16 التركية، والتي تفرَّعت عن أصول تركية، ولعبت دوراً مهمّاً في تاريخ الأتراك، وهي: الدولة الكوك تورك، والامبراطورية التيمورية، والامبراطورية السلجوقية، وامبراطورية الآق هون، وامبراطورية الهون في أوروبا، وامبراطورية الهون الغربية، وامبراطورية الهون العظمى، وامبراطورية الهند البابرية، ودولة الخزر، ودولة الإيغور، ودولة الآوار، والدولة الخوارزمية، والدولة الغزنوية، ودولة القبيلة الذهبية، ودولة الخانات السود.
  3. وفوق القبة الرئيسة تم وضع سارية هلالية عرضها 3.12 متراً وبارتفاع 7.77 متراً، وبوزن 4.5 طنٍ، وتم تلوين هذه السارية بتقنية النانو، وهي أكبر مثيلاتها في العالم.
  4. وقد أصبح المسجد الذي تم تخطيط بنائه على الطراز العثماني السلجوقي ممزوجاً بالطراز المعاصر، واحداً من رموز مدينة القارَّتين، وتلاحظُه العَين من بعيد في أعلى تلة العرائس الواقعة في الطرف الآسيوي من مدينة اسطنبول. وقد أحرز جامع تشاملجا بذلك فخامةً وهيبةً مكانيَّة وبُنيويَّة، وتضمَّن بناؤه أرقاماً قياسية تتناسب مع هذه البُنية.
  5. وإلى جانب الجامع بُنيَ متحفٌ، ومركز فنيٌّ، ومكتبة، وقاعة مؤتمرات، وورشة حرفية، بالإضافة إلى موقف كبير جداً للسيارات يخدّم حاجة المصلين والزائرين.

عرض الكل

عرض الكل

مسجد تشامليجا

وفي افتتاح المسجد رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يديه إلى السماء، داعياً الله بالخير والسلام للعالم الإسلامي، ومرحِّباً بالوفود الذين جاؤوا من مختلف الدول ليشهدوا افتتاح هذا الصرح الإسلامي العظيم.

وتحدَّث الرئيس أردوغان أيضاً عن الآية الكريمة "إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ" [سورة التوبة/ 18].

كما بارك الرئيس أردوغان للمسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، الذي انتظره المسلمون 11 شهراً بفارغ الصبر ومزيد الشوق، وسأل الله تعالى أن يتقبل الطاعات في هذا الشهر المبارك، وأن يجيب الدعوات، وأن يكون هذا الشهرُ شهرَ خير على جميع المسلمين في كل مكان.

ويشار إلى أنه في وقت سابق من فجر يوم الخميس 7 آذار/ مارس من العام الحالي تم رفع أول أذان من مآذن مسجد تشاملجا Çamlıca ، بعد اكتمال بنائه والاستعداد لافتتاحه، وبحضور عدد كبير من المصلين الذين توافدوا إلى المسجد لحضور أول صلاة فيه.

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!