imtilak logo

مطار اسطنبول الثالث بداية دؤوبة وآفاق ممتدة

: 2019-04-16 تاريخ آخر تحديث : 2019-04-29

مطار اسطنبول الثالث بداية دؤوبة وآفاق ممتدة
+ حجم الخط -
51 إعجاب

شهدت مدينة اسطنبول الافتتاح التشغيلي في مطار اسطنبول الثالث، يوم السادس من أبريل/ نيسان2019  الجاري، الحدث الذي انتظره العالم لسنوات، بإطلاق كامل عمليات التشغيل ضمن المطار الأضخم في العالم، الذي يعزز مكانة تركيا عامة، وإسطنبول خاصة، كجسر يصل الشرق بالغرب.

فبعد إتمام عملية النقل الهائلة بنجاح، التي أطلق عليها الهجرة الكبرى، بدأ المطار الجديد يومه التشغيلي الأول ممطراً على وسائل الإعلام التركية أخباراً ومقالاتٍ وصوراً، كيف لا وهو مطار تركيا الجديد، فبعض وسائل الإعلام ذهب إلى توصيف الحدث بالفريد وإبداء الإعجاب بهذا الصرح الضخم، وبعضها الآخر بدأ بتوصيف التغييرات التي سيحدثها على قطاع النقل بالمرتبة الأولى، وبعضها يتحدث عن الأثر الإيجابي لهذا المطار بين مطارات تركيا ومطارات اسطنبول...

كما شرعت وسائل الإعلام ترشد المواطن والسائح إلى كيفية التعامل مع هذه التغييرات، من خلال الإجابة على كثير من الأسئلة التي تخطر على بال من سيستخدم المطار الجديد من قادم ومغادر ومودع ومستقبل.

 

مطار اسطنبول الثالث


وفي هذا الإطار قامت قناة "سي إن إن تورك" بإجراء لقاء مع وزير النقل والبنية التحتية "جاهد تورهان" كانت أبرز عناوينه كما يلي:

أبرز تصريحات وزير المواصلات التركي عن مطار اسطنبول

في لقاء له مع قناة "CNNTurk" أجاب وزير المواصلات والبنية التحتية "جاهد تورهان" على الأسئلة المتعلقة حول مطار اسطنبول الثالث الجديد، كما تحدث عن افتتتاح مطار اسطنبول الجديد مشيراً  إلى أن عملية الانتقال من مطار أتاتورك إلى مطار اسطنبول الجديد تمت بشكل تام ومنتظم دون أي تباطؤ ودون أية مشاكل تذكر، وسجلت رقماً قياسياً كونها أكبر عملية نقل في تاريخ الملاحة الجوية العالمية، قائلاً: "إن الطريق الذي كان من المفترض أن يُغلق لـ 26 ساعة تم فتحه خلال 13 ساعة، والطريق الذي كان من المفترض أن يغلق 12 ساعة تم فتحه للمرور خلال 8 ساعات، ونقدم الشكر لأبناء مدينة اسطنبول الذين أبدوا رحابة صدر كبيرة خلال هذه العملية".

وقال أيضاً: "ليس لدينا الآن في المطار الجديد الوحدات المختصة التي تقوم بعمليات الشحن الجوي، نقلنا حالياً وحدات الجمارك والوحدات الإدارية، وسيجري نقل الوحدات تدريجياً كل أسبوعين، لذلك سيبقى مطار أتاتورك يقوم بعمليات الشحن الجوي لفترة معينة"

مواصلات وطرق بمواصفات عالية والمترو في 2020

وقد لفت الوزير "تورهان" أن أكثر ميزة يتفوق بها مطار إسطنبول الجديد على مطار أتاتورك، هي أن طرق خط المطار المؤدية إليه تتمتع باستيعاب كبير جداً لحركة النقل،  قائلاً: "قد يكون المطار الجديد من حيث المسافة أكثر بعداً، فهو بعيد عن مناطق مثل منطقة بكركوي - كوتشوك تشيكمجه - زيتون بورنو، مقارنة مع مناطق اسطنبول الغربية مثل المناطق الواقعة بين أفجلار والفاتح؛ لكن هذا البعد ليس مصدراً للمتاعب لوزارة المواصلات، فـقد سبق افتتاح مطار اسطنبول الثالث بفترة وجيزة تعديل الطريق الواصل إلى المطار انطلاقاً من منطقة "محمود بيه" Mahmutbey-Odayeri Havalimanı، بحيث أصبح الطريق بأبعاد 2x4 (طريق باتجاهين، كل اتجاه فيه 4 مسارات)، وقد تم تحويله ليخدم المرور السلس الخالي من المشاكل المرورية، كما تم تحويل المسار بين المطار وتقاطع "هاسدال - Hasdal Kavşağ" أيضاً إلى طريق بأبعاد 2x4، وكذلك تم توسيع الطرقات القادمة من الغرب، وفي هذا المجال نحن لا نتوقع حدوث أية مشكلة مرورية مقارنة بالطرق المؤدية إلى المطار قبل 20 عاماً.

 

مطارات تركيا


كما أننا سنُدخِل خط مترو المطار في الخدمة في النصف الأول من عام 2020، ليكون خط مترو اسطنبول من المطار إلى داخل المدينة، وسيكون بطول 32 كيلومتر، وسينتهي قبل قدوم شهر يونيو/ حزيران من العام القادم 2020، وستكون مدة الرحلة على متنه أقل من نصف ساعة بسرعة 80 كلم في الساعة.

كما أن شركةHavaist" " ستقوم بخدمة النقل الجماعي إلى موقع مطار اسطنبول الثالث من 20 نقطة في إسطنبول، وستنقل 90 ألف شخص يومياً من خلال 2300 عملية نقل مكوكية (ذهاب وإياب)، بالإضافة إلى أن حافلات مديرية نقل اسطنبول ستقوم بخدمة التوصيل إلى موقع مطار اسطنبول الجديد من مراكز محددة على مدار 24 ساعة، كما أنه تم تنظيم خدمات سيارات الأجرة".

اللغة الإنجليزية شرط على سائق تاكسي مطار اسطنبول

وقال الوزير "تورهان" بما يتعلق بسائقي سيارات الأجرة التي ستعمل في التوصيل إلى المطار الجديد في اسطنبول - المطار الثالث: "يبلغ عدد سائقي سيارات الأجرة الذين يقومون بوظيفة النقل في المطار 660 سائقاً، وسيتم زيادة عددهم لاحقاً ليصل إلى أكثر من 1000 سائق، وقد تم اشتراط معرفة اللغة الإنجليزية على هؤلاء السائقين، وتتولى مجموعةİGA  التي تعهدت بإنشاء مطار اسطنبول وتشغيله الرقابة على ذلك، كما أن السيارات مجهزة بشاشات خاصة ستعلم السائق بأفضل خيارات الطرق، للوصول إلى الوجهة التي يختار الراكب أن يصل إليها، ويمكن للراكب أن يعرف رقم لوحة السيارة أيضاً، كما أنه سيكون بإمكانه الدفع من خلال البطاقات الائتمانية Credit Cards، وبذلك تكون إحدى أهم الخدمات التي يعاني منها القادمون وهي تكامل خدمة التوصيل من مطار اسطنبول غدت الآن متكاملة، إذا أضيف لها خدمة استقبال ونقل من المطار إلى الفندق ومن الفندق إلى مطار استنبول.

المزيد من الرحلات للشركات الأجنبية

يقول الوزير "تورهان": "إن أحد أهم الأمور التي حققناها مع انطلاقة المطار الجديد هو إعطاء فرص تشغيل الرحلات الجوية للدول الصديقة، التي لم نتمكن من تقديمها في مطار أتاتورك سابقاً، لأن طاقتنا الاستيعابية لم تكن تسمح بذلك، هذه المشكلة استطعنا حلها مع إطلاق مطارنا الجديد، فنسبة الرحلات ستزداد بمقدار 20 بالمئة خلال 5 سنوات، وبذلك نكون قد حققنا إسهاماً مهمَّاً في الاقتصاد والسياحة في بلدنا. ستكون الرحلات الخارجية منفصلة عن الداخلية، ونحن من سيحدد سقف سعر بطاقة الطيران الداخلي".

 

افتتاح مطار اسطنبول الثالث

ما مصير مطار أتاتورك بعد افتتاح مطار اسطنبول الثالث؟

قال الوزير "تورهان" في إجابة على سؤال حول مصير مطار أتاتورك بعد افتتاح مطار اسطنبول الجديد: "سيصبح مطار أتاتورك حديقة عامة ومدينة معارض، ومخطط عملية التحويل هذه وتنفيذها سيتم من قبل وزارة التمدن والبيئة، والمساحة المخصصة لنا - أي لوزارة المواصلات - ستكون مركزاً تعليمياً، لكن سيتم استخدام المطار لمدة سنة أو سنة ونصف في طيران الشحن، والطيران الخاص إلى حين إكمال بناء صالات الشحن في المطار الجديد".

وفي سياق متصل تناولت الصحف والمواقع التركية عملية النقل واليوم الأول للتشغيل في عناوين أبرزها:

المطار الجديد يبدأ يومه الأول بـ 148 رحلة

تم من خلالها نقل 39 ألفاً و800 مسافر؛ فمع تفعيل جميع الوحدات العاملة فيه أكمل مطار اسطنبول يومه الأول بنجاح، دون أن يواجه أحدٌ من المسافرين أو شركات الطيران أيَّة مشكلة، وقال المدير العام للخطوط الجوية للطيران "بلال أكشي": "سيَّرنا ما مجموعُه 148 رحلة، 92 بالمئة منها رحلات مغادرة.

وقد سجل المطار بعملية نقله حدثاً لم يسبق له مثيل في تاريخ المطارات العالمية، حيث أصبح مرجعيةً راسخة لأي تطبيقات مشابهة في قطاع الملاحة الجوية.

هذا وقد بلغت مساحة مطار اسطنبول الجديد: 7659 هكتاراً، وهو يقع في منطقة "أرناؤوط كوي" بالقرب من بحيرة تيركوس.

أول رحلة دولية تصل مطار اسطنبول قادمة من كوبنهاغن

أول طائرة دخلت مطار اسطنبول الجديد كانت قادمة من مطار كوبن هاغن، وقد قام فريق الخطوط الجوية التركية في مطار كوبن هاغن بتقديم المعلومات التي تهم المسافرين عن مطار اسطنبول الجديد وإعلامهم بأنهم سيكونون ركاب أول رحلة جوية تدخل هذا المطار، وكان أول شخص قام بعملية تدقيق أوراقه للسفر إلى مطار إسطنبول هو المواطن التركمانستاني "جمال طانري برديفا" الذي قال إنه ذاهب إلى مدينة "أكشبات" وسيقوم بالتبديل في اسطنبول، وقال إنه متشوق لرؤية مطار اسطنبول الجديد.

كيف يتم الذهاب إلى مطار اسطنبول الجديد؟

يتساءل كثيرون اليوم عن موقع مطار اسطنبول الجديد بالتحديد، أين يقع المطار الجديد في اسطنبول؟ وكيف الوصول إليه؟ وذلك خوفاً من فوات رحلاتهم بسبب ازدحام السير في ساعات الذروة..

ولدى استفسار المسافرين: أين يقع مطار اسطنبول الثالث؟ يجدون أن مطار اسطنبول قد تم إنشاؤه في منطقة جديدة بعيدة عن ازدحام مركز مدينة اسطنبول، ويمكن الذهاب إليه بالسيارة الخاصة وبسيارات الأجرة وبالحافلات، ووفق الخبر الذي ورد في صحيفة المتحدث التركية "سوجوSözcü "، فإن الطريقين الأكثر سهولة للذهاب إلى المطار هما طريق (E-5) وطريق (TEM).

فمثلاً عند الذهاب إلى المطار من مركز المدينة في بيشكتاشBeşiktaş  تكون المسافة عبر طريق E5 هي 73.7 كلم، وتكون التكلفة بالنسبة لعربة الديزل حوالي 33.16 ليرة تركية تقريباً.

وتنقص المسافة إلى 66 كلم عند الذهاب من طريق TEM، وبالتالي تكون التكلفة حوالي 32.45 ليرة تركية تقريباً مع رسوم عبور الطرق، غير أن أوفر المناطق حظاً في الوصول إلى المطار هي تلك القريبة منه مثل منطقة باشاك شهير ومنطقة كايا شهير.

أما المسافر الذي يختار الذهاب إلى المطار بالتاكسي، فسيدفع عند الذهاب من المنطقة المركزية حوالي 190 ليرة تركية كمعدل متوسط  إذا ذهب عبر طريق E-5، وسيكون متوسط ما سيدفعه في حال الذهاب من طريق TEMهو 175 ليرة تركية.

باصات مطار اسطنبول

تم فرز حافلات فارهة ومزودة بأماكن للحقائب، تنقل المسافرين إلى مطار إسطنبول من كافة أنحاء المدينة؛ ويُتوقَّع أن تنقل هذه الحافلات 75 ألف مسافر في اليوم الواحد، ووفقاً للاشتراطات التي وضعتها وزارة النقل ستكون الأسعار بين 12 و30 ليرة تركية بحسب طول الخط، وسيكون ركوب الأطفال حتى سن السادسة بالمجان.

وأكثر خط سيتم تكثيف حافلات المطار فيه هو خط "يني كابي - سيركجي" باتجاه المطار "Sirkeci-Yenikapı"، حيث يبلغ طول هذا الخط 50 كيلومتراً، وستقدِّم الخدمة فيه 23 حافلة، بمعدل حافلة كل 11 دقيقة، وستكون أجرة هذا الخط 18 ليرة تركية.

أما أكثر الخطوط بعداً وأكثرها غلاءً سيكون الخط المنطلق من منطقة بندك في الشطر الآسيوي، حيث سيكون طول الطريق 93 كيلومتراً، وستعمل على هذا الخط 5 حافلات وستكون أجرة هذا الخط 30 ليرة تركية.

 

أين يقع المطار الجديد في اسطنبول

 

وهذه هي جداول مواعيد خطوط باصات المطار وتسعيرات الحافلات:

جدول الرحلات المكوكية لحافلات مطار اسطنبول

اسم الخط

طول الخط

تكرار الرحلة

سعر الرحلة

عدد الحافلات على الخط

Beylikdüzü-Tüyap

52 km

15 دقيقة

21 ليرة تركية

15 حافلة

Otogar

38 km

15 دقيقة

16 ليرة تركية

12 حافلة

Bakırköy

44 km

10 دقيقة

18 ليرة تركية

19 حافلة

Sirkeci-Yenikapı

50 km

11 دقيقة

18 ليرة تركية

23 حافلة

Beşiktaş

43 km

20 دقيقة

18 ليرة تركية

13 حافلة

Alibeyköy Cep Otogarı

31 km

30 دقيقة

16 ليرة تركية

5 حافلات

Kadıköy

64 km

20 دقيقة

25 ليرة تركية

11 حافلة

Pendik 

93 km

45 دقيقة

30 ليرة تركية

5 حافلات

Hacıosman

40 km

30 دقيقة

16 ليرة تركية

4 حافلات

Tepeüstü 

 91 km

30 دقيقة

25 ليرة تركية

7 حافلات

Arnavutköy 

22 km

40 دقيقة

12 ليرة تركية

3 حافلات

Kemerburgaz 

21 km

40 دقيقة

12 ليرة تركية

3 حافلات

Sarıyer

40 km

30 دقيقة

16 ليرة تركية

5 حافلات

Başakşehir

27 km

30 دقيقة

14 ليرة تركية

4 حافلات

Bahçeşehir

40 km

40 دقيقة

16 ليرة تركية

4 حافلات

Mahmutbey Metro

 36 km

45 دقيقة

15 ليرة تركية

3 حافلات

Halkalı 

40 km

50 دقيقة

16 ليرة تركية

4 حافلات

Mecidiyeköy

37 km

15 دقيقة

16 ليرة تركية

10 حافلات

تسعيرات واشتراكات مواقف السيارات في مطار اسطنبول

بحسب التصريحات التي أدلت بها شركة "İGA" فإن مواقف السيارات في مطار إسطنبول الجديد ستبقى تقدم الخدمة لضيوفه مجاناً حتى الخامس عشر من أبريل/ نيسان 2019، وستكون أجور ركن العربات بعد ذلك على الشكل التالي:

أسعار مواقف مطار اسطنبول للسيارات العادية

عدد الأيام

السعر

4 أيام

173.50   ليرة تركية

7 أيام

284.00   ليرة تركية

15 يوم

387.50   ليرة تركية

أسعار مواقف مطار اسطنبول للحافلات الصغيرة وسيارات البيك أب

المدة

السعر

0 - 60 دقيقة

17.00  ليرة تركية

1 ساعة - 3 ساعات

22.75  ليرة تركية

3 ساعات - 6 ساعات

30.00  ليرة تركية

6 ساعات - 12 ساعة

35.75  ليرة تركية

12 ساعة - 24 ساعة

49.50  ليرة تركية

الاشتراك الشهري

358.75 ليرة تركية

أسعار مواقف مطار اسطنبول للحافلات الكبيرة والشاحنات

المدة

السعر

0 - 60 دقيقة

20.00   ليرة تركية

1 ساعة - 3 ساعات

27.75   ليرة تركية

3 ساعات - 6 ساعات

33.75   ليرة تركية

6 ساعات - 12 ساعة

42.25   ليرة تركية

12 ساعة - 24 ساعة

57.20   ليرة تركية

الاشتراك الشهري

402.25 ليرة تركية

مطار اسطنبول وأسعار العقارات

مع افتتاحه شهدت العقارات في المنطقة المحيطة بمطار اسطنبول ارتفاعاً في أسعارها، وتحركت عجلة عرض شقق للبيع في طريق المطار، كما شهدت أسعار وإيجارات المساكن ارتفاعاً في مناطق مثل: بيوك ديري - Büyükdere، غوك تورك - Göktürk، معمار سنان Mimar Sinan، مدحت  باشا Mithatpaşa، بهجة كوي Bahçeköy، تشاير باشي Çayırbaşı.

 

مطار اسطنبول الجديد


ووفقاً لبيانات صحيفة "حرية أملاك" فإن أسعار العقارات وإيجاراتها شهدت ارتفاعاً لافتاً في العامين الماضيين في مناطق ساريير Sarıyer، أيوب Eyüp، أرناؤوط كوي Arnavutköy، فقد بلغ متوسط سعر المتر المربع للبيوت في أحياء منطقة صاريير أكثر من 9200 ليرة تركية تقريباً، فبلغت بذلك نسبة الزيادة خلال سنة واحدة 7.50 %، وبلغ متوسط سعر المتر المربع للمساكن في أحياء منطقة أيوب 5100 ليرة التركية تقريباً، وبلغ متوسط إيجار المتر المربع الواحد 23 ليرة تركية تقريباً.

وفي منطقة غوك تورك وصل متوسط سعر المتر المربع إلى 7650 ليرة تركية تقريباً، وفي مدحت باشا بلغ متوسط السعر 6200 ليرة تركية تقريباً.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر:

حرية أملاك

أملاك 365

أملاك صون دقيقة 1

أملاك صون دقيقة 2

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


{
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها