imtilak logo

صادرات اسطنبول : 52 مليار دولار إلى 230 وجهة عالمية

: 2019-11-14 تاريخ آخر تحديث : 2019-11-20

صادرات اسطنبول : 52 مليار دولار إلى 230 وجهة عالمية
+ حجم الخط -
50 إعجاب

يساهم القطاع التجاري الخارجي في زيادة ضخ الأرباح في الاقتصاد التركي ، عبر نجاحاته غير المسبوقة، حيث ارتفعت صادرات إسطنبول التجارية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 بما يعادل 2.5 بالمئة ، وفق ما أظهرته بيانات مجلس المصدرين الأتراك.

صادرات اسطنبول : تتجاوز 52 مليار دولار في تسعة أشهر

حيث قفزت استثمارات مدينة اسطنبول التجارية في أول 9 شهور من العام الجاري إلى 52.2 مليار دولار، وشمل ذلك 27 قطاعاً تجارياً مختلفاً، إلى 230 جهة.

 

صادرات إسطنبول

واستحوذت قطاعات معينة على قطاع التصدير، فكان لقطاع الملابس الجاهزة نصيب الأسد من صادرات إسطنبول، وكذلك قطاع المواد الكيميائية ومشتقاتها، وقطاع صناعة السيارات، وقطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، وقطاع المعادن الحديدية وغير الحديدية، والمجوهرات، وقطاع النسيج، والماكينات وأقسامها، والأثاث، والورق ومنتجات الغابات، وقطاع نباتات الزينة ومنتجاتها، إضافة إلى قطاع الصناعات الدفاعية التركية والجوية وغيرها من القطاعات المهمة.

صادرات اتحاد مصدِّري اسطنبول تزيد على 6 مليارات دولار في 10 أشهر

وبحسب البيانات التي نشرها اتحاد مصدِّري إسطنبول (İİB)، بلغت صادرات اتحاد المصدِّرين وحده في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، ما يزيد عن 6 مليار دولار، محققة زيادة نسبتها 5% على الفترة نفسها من العام الماضي، وقد فاقت حصَّة شهر أكتوبر/ تشرين الأول من الصادرات 730 مليون دولار.

وقد بلغت صادرات اسطنبول من الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية ومنتجاتها، في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 2019: 1 مليار و 600 ألف دولار، محققة زيادة بلغت نسبتها 2% عن حجم صادرات السلع ذاتها في الفترة نفسها من العام الماضي، كما حققت هذه الصادرات في شهر أكتوبر/ تشرين الأول لهذا العام ما يزيد عن 178 مليون دولار.

 

الاقتصاد التركي

أما الموبيليا والورق ومنتجات الغابات، فقد حققت في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام: 1 مليار و500 مليون دولار، محققة زيادة بلغت نسبتها 12.5 % عن حجم صادرات السلع ذاتها في الفترة نفسها من العام الماضي، كما حققت هذه الصادرات في شهر أكتوبر/ تشرين الأول لهذا العام ما يزيد عن 156 مليون دولار، محققة زيادة بلغت 15.2 % عن نظيره من العام الماضي 2018. 

وبلغت الصادرات التي حققها اتحاد صادرات السفن واليخوت "GYHİB" وخدماتها 770 مليون دولار من الصادرات في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، وحقق في شهر أكتوبر/ تشرين الأول ما يزيد عن 42 مليون دولار من صادرات القوارب في تركيا.

أما صادرات الخضار والفواكه فقد أحرزت في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام 249 مليون دولار، كما حققت 27 مليون دولار في شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وبلغت صادرات اتحاد مصدري الفاكهة المجففة ومنتجاتها في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 132 مليون دولار، محققة زيادة بلغت 5% عن صادرات السلع نفسها للفترة نفسها من العام الماضي، كما حققت هذه الصادرات في شهر أكتوبر/ تشرين الأول ما يزيد عن 19 مليون دولار.

وفي البيانات الصادرة عن اتحاد المصدِّرين، فقد فاق عدد الدول التي تم تصدير البضائع التجارية من إسطنبول إليها، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 213 دولة في مقدمتها: إيطاليا والعراق وألمانيا والنروج والولايات المتحدة الأمريكية.

 

الصناعات الدفاعية التركية

وبالنظر إلى القيمة الأعلى للصادرات إلى هذه الدول، كانت صادرات البندق الخام ومنتجاته الأعلى قيمة بالنسبة للصادرات إلى إيطاليا. وكانت صادرات اسطنبول من الموبيليا هي الأعلى قيمة في صادرات العراق. كما برزت في الصادرات إلى العراق كل من صادرات الدواجن، والبيض، والحبوب والبقوليات والبذور الزيتية ومنتجاتها، كما برزت في الصادرات إلى ألمانيا صادرات البندق الخام ومنتجاته، وصادرات الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية ومنتجاتها.

لمزيد من المعلومات راجع مقالنا: فائض الاقتصاد التركي من التجارة مع أوروبا بالأرقام

صادرات اسطنبول : قرارات وحوافز لا تتوقف لدعم قطاع التصدير

دأبت الحكومة التركية وبشكل خاص في السنوات الأخيرة على تقديم التسهيلات والمحفزات للشركات التي تقوم بتصدير البضائع التركية إلى جميع أنحاء العالم، منها تقديم الدعم لمشاريع الشركات التي تعمل في التصدير.

وكان آخر هذه المحفزات قرار تخفيض قيمة الصادرات التي تمنح للشركة المصدِّرة حقَّ استخراج جواز السفر الأخضر لممثليها، وهو جواز يتمتع بمدة صلاحية أطول وبقوة أكبر من جواز السفر التركي العادي، الذي يتمتع بمرتبة عالمية مرموقة.

ففي خبر نشرته «وكالة الأناضول»: أصدر السيد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، قراراً يقضي بتخفيض قيمة حجم الصادرات التي تؤهل الشركة المصدِّرة لمنح جواز السفر الأخضر لممثليها، من 1 مليون دولار إلى 500 ألف دولار، وقد تم نشر هذا الخبر في الجريدة الرسمية التركية.

 

البضائع التركية

ووفق القرار المذكور، أصبحت الشركة المصدِّرة قادرة على استصدار جواز السفر الأخضر لممثليها، في حال بلغت قيمة صادراتها للسنوات الثلاث الأخيرة مقدار 500 ألف دولار، وذلك على الشكل التالي:

يحق للشركات التي يبلغ حجم صادراتها خلال آخر ثلاث سنوات، قيمة تتراوح بين 500 ألف و10 ملايين دولار، استخراج جواز سفر أخضر لممثِّل واحد عن كل شركة.

كما يحق للشركة المصدِّرة التي يبلغ حجم صادراتها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، قيمة تتراوح بين 10 مليون دولار و 25 مليون دولار، استخراج جواز سفر أخضر لاثنين من ممثليها.

ويحق للشركة المصدِّرة التي يبلغ حجم صادراتها في السنوات الثلاث الأخيرة، قيمة تتراوح بين 25 مليون دولار و 50 مليون دولار، استخراج جواز سفر أخضر لثلاثة من ممثليها.

والشركة المصدِّرة التي يبلغ حجم صادراتها في السنوات الثلاث الأخيرة، قيمة تتراوح بين 50 مليون دولار و 100 مليون دولار، استخراج جواز سفر أخضر لأربعة من ممثليها.

والشركة المصدِّرة التي يفوق حجم صادراتها في السنوات الثلاث الأخيرة، 100 مليون دولار، استخراج جواز سفر لخمسة أشخاص من ممثليها.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: NTV + وكالة الأناضول  + bizevdeyokuz.com

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها