أردوغان يفتتح أعرض جسر معلّق بالعالم في إسطنبول

أردوغان يفتتح أعرض جسر معلّق بالعالم في إسطنبول

تاريخ الاضافة : Aug , 26 2016

تصدرت أخبار تركيا اليوم مشاركة الرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدرم في مراسيم افتتاح جسر إسطنبول الثالث، وشارك في مراسيم الافتتاح عدد من قادة العالم منهم:

  • ملك البحريين حمد بن عيسى آل خليفة.
  • رئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك السيد بكر عزت بغوفيج.
  • رئيس وزراء مقدونيا السيد جورج ايفانوف.
  • رئيس جمهورية قبرص الشمالية مصطفى أكنجي.
  • الرئيس الوزراء البلغاري السيد بويكو بوريسوف.
  • رئيس وزراء ولاية بنجاب الباكستانية السيد شهباز شريف.
  • نائب رئيس الوزراء الصربي.
  • نائب رئيس وزراء الجورجي.

وعدد كبير من المسؤولين وقادة العالم، كما حضر مراسم الافتتاح عدد كبير من المواطنين والمسؤولين والممثلين عن الهيئات الرسمية والمدنية.

ويعتبر الجسر الذي يربط قارة أوروبا بآسيا للمرة الثالثة في مدينة إسطنبول، امتداداً للطريق المعروف في التاريخ بــ "طريق الحرير"، ويطلق على الجسر اسم "جسر ياوز سلطان سليم" نسبة إلى السلطان العثماني سليم الأول (1512- 1520)، ويبلغ تكلفته المالية أكثر من 4.5 مليار دولار، كما يعتبر الجسر الذي يبلغ عرضة 59 متر، أعرض جسر في العالم، وفي الوقت نفسه أطول جسر معلق في العالم يحتوي على خط سكك الحديدية، وقد بلغ طول فوق البحر حوالي 1408 متر، وطوله الكلي حوالي 2164 متر، كما يمتلك أعلى برج في العالم حيث يبلغ ارتفاع البرج 320 متر، مما جعله يأخذ صفة أكبر جسر في العالم.

ومن المنتظر أن يساهم الجسر، الذي سيتم ربطه بطريق مرمرة الشمالي السريع، بالتخفيف من الازدحام المروري في مدينة إسطنبول، إضافة إلى تنشيط حركة النقل في البلاد، كما سيساهم في أسعار العقارات في اسطنبول، التي تشهد في السنوات الأخيرة اهتماماً كبيراً في إقامة العديد من مشاريع البنية التحتية بهدف جعلها على رأس قائمة أهم المدن العالمية الكبرى.

الأسواق العقارية في المناطق الواقعة على طرفي الجسر وما حولها فهي كالآتي:

بيكوز (Beykoz): شهدت منطقة بيكوز الواقعة على الطرف الأسيوي من جسر إسطنبول الثالث ارتفاعاً في أسعار عقاراتها منذ الآن، حيث بلغ متوسط أسعار الوحدات السكنية فيها إلى 1500 ليرة للمتر المربع الواحد، أما أسعار الأراضي الصالحة للبناء فقد وصل سعر المتر المربع الواحد فيها إلى ما بين 8-10ألاف يورو، ومن المنتظر أن تكون المنطقة مركزاً لجذب المستثمرين خلال العام الحالي.

صارى ير (Sarıyer): أما منطقة صارى ير الواقعة على الجانب الأوربي من الجسر والتي تعتبر من أقدم وأغلى المناطق في مدينة إسطنبول، فقد شهدت هي الأخرى ارتفاعاً بأسعار عقاراتها لوقوعها في أحد طرفي جسر إسطنبول الثالث، حيث بلغ سعر المتر المربع الواحد من الوحدات السكنية ما بين 4000-4500 ليرة، أما سعر المتر المربع الواحد من الأراضي الصالحة للبناء فقد وصل إلى 10 ألاف دولار. وتتميز المنطقة بقربها من مطار إسطنبول الثالث أيضاً مما يشير أنها ستشهد ارتفاعاً في قيمتها خلال الفترات المقبلة.

باشاك شهير(Başakşehir): من المناطق التي سيساهم جسر إسطنبول الثالث في زيادة أسعار العقارات فيها، التي تشهد منذ الآن ارتفاعاً في أسعار عقاراتها بشكل تدريجي، وستشهد المنطقة ارتفاعاً كبيراً في قيمة عقاراتها بعد الانتهاء من مشروع جسر إسطنبول الثالث، واليوم يبدأ سعر المتر المربع الواحد من الأراضي الصالحة للبناء في منطقة باشاك شهير من 3000-4000 دولار، وأسعار الوحدات السكنية في المنطقة يتراوح ما بين 200 ألف و2.5 مليون ليرة للوحدة السكنية الواحدة. وكانت منطقة باشاك شهير قد تحولت في الفترة الأخيرة إلى مركزاً مهماً لجذب المستثمرين في مجال الاستثمارات العقارية، وتقوم الكثير من الشركات الرائدة في تركيا بإنشاء الكثير من المشاريع العقارية المعاصرة والفاخرة في المنطقة، مما سيساهم في ارتفاع قيمة العقارية للمنطقة.

جكمة كوي – سنجق تبة (Çekmeköu-Sancaktepe): من المناطق المنتظرة أن تشهد ارتفاعاً في أسعار عقاراتها بعد الانتهاء من إنجاز مشروع جسر إسطنبول الثالث، والتي شهدت خلال السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً، إضافة إلى كون المنطقة قريبة من الجسر المذكور فإنها ستشهد خلال هذا العام افتتاح خط المترو، واليوم يتراوح أسعار الوحدات السكنية في المنطقة ما بين 250 ألف ليرة و4 ملايين ليرة، وتتراوح أسعار الأراضي الصالحة للبناء بين 2500 -3000 دولار للمتر المربع الواحد.

ومن المناطق الأخرى التي من المنتظر أن تشهد ارتفاعاً في أسعار العقارات بعد أن تمّ جسر إسطنبول الثالث منطقة زكريا كوي(Zekeriyaköy) وكاغد خانة(Kağıthane)، واللتان تعتبران من المناطق القريبة من جسر إسطنبول الثالث الذي سيتم الانتهاء من إنجازه خلال فترة قصيرة.

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us