امتلاك العقارية
03-09-2016

بعد افتتاح جسر إسطنبول الثالث وإدخال طريق مرمرة الشمالي السريع حيز الخدمة، انقلبت موازين الأسواق العقارية والاستثمار في اسطنبول، فمنذ البدء بإنشاء هذ المشروع، يلاحظ أن هنالك حركة في الأسواق العقارية في المناطق التي تتغذى منه، حيث توّجت هذه الحركة بافتتاح جسر "ياوز سليم"، الذي ساهم بشكل كبير في تصدر بعضها مناطق إسطنبول من حيث زيادة القيمة العقارية، وهذه المناطق هي:

  • زكريا كوي: تعتبر من أهم المناطق التابعة لمنطقة (قضاء) صارى ير، والمشهورة بفللها الراقية والمرجحة من قبل الطبقة الغنية، ومنذ البدء بإنشاء جسر إسطنبول الثالث بدأت الأسعار بالارتفاع في المنطقة، وخصوصاً تلك المناطق القريبة من الجسر، وذلك بما يزيد عن 30% عما كانت عليه، واليوم تتراوح أسعار العقارات في زكريا كوي ما بين 2800 – 22000 ألف ليرة للمتر المربع الواحد، ومن المنتظر أن تستمر أسعار العقارات في زكريا كوي بالتزايد.
  • كوك ترك - كمر بورغاز: من المناطق المهمة التي يمر منها طريق مرمرة الشمالي السريع، مما جعلها أكثر سهولة في اتصالها بمركز المدينة، ولقد وصل سعر المتر المربع الواحد من العقار في المنطقة إلى حوالي 4-5 ألاف ليرة في عام 2013، بعد أن كان بمستوى ألفين في عام 2010.

وخلال السنوات الثلاث الأخيرة شهدت المنطقة ارتفاعاً وصل إلى 5%، حيث بلغ سعر المتر المربع الواحد من العقار 7 آلاف ليرة، وينتظر المراقبون ازدياد أسعار العقارات فيها خلال الفترة القليلة المقبلة.

  • باشاك شهير: تعيش منطقة باشاك شهير ربيعها الثاني خلال هذه الفترة، وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي بالنسبة للمشاريع العملاقة، فهي تقع على طريق جسر إسطنبول الثالث من جهة، وطريق مطار إسطنبول الثالث من جهة أخرى، وتشهد العديد من المشاريع العقارية المهمة.

 إضافةً إلى خط المترو الذي سيمتد إلى المنطقة قريباً، كلها عوامل تساهم بشكل كبير في رفع أسعار العقارات في باشاك شهير، ويلاحظ أنّ المنطقة شهدت خلال العامين الأخيرين ارتفاعاً وصل إلى حوالي 50%.

ويبلغ سعر المتر المربع الواحد من العقار في باشاك شهير اليوم 5 آلاف ليرة، ومن المنتظر أن يرتفع عدد سكان المنطقة خلال السنوات العشر القادمة إلى أكثر من 3 أضعاف تعدادها اليوم، مما سيساهم في تنشيط حركة الأسواق العقارية ورفع قيمة العقارات فيها بشكل كبير.

  • جكمة كوي – عمرانية: حيث أنَّ القرب من المناطق الشريانية وسهولة مواصلاتها جعلها من المناطق المتصدرة من حيث القيمة العقارية في المدينة، لاسيّما بعد افتتاح مترو أسكدار – جكمة كوي، ويساهم افتتاح طريق مرمرة الشمالي السريع في رفع قيمة المنطقة العقارية بشكل كبير.

وتشهد أسعار العقارات في المنطقة ارتفاعاً كبيراً يصل إلى ضعفي ما كانت عليه عام 2013، ومن المنتظر أن تستمر القيمة العقارية للمنطقة بالتزايد والارتفاع، وذلك لسهولة مواصلاتها من جهة، وكثرة الاستثمارات المكتبية فيها من جهة أخرى.

  • ويلاحظ بأنّ جسر إسطنبول الثالث وطريق مرمرة الشمالي السريع، قد ساهما أيضاً في رفع القيمة العقارية لمناطق سنجق تبة وبيكوز وسلطان بيلي وطريق باسن إكسبريس، حيث تشهد هذه المناطق التي تتغذي من هذه المشاريع الحيوية المهمة ارتفاع يصل في بعضها إلى أكثر من 75%، ومن المنتظر أن تستمر القيمة العقارية فيها بالازدياد بوتيرة سريعة خلال الفترة المقبلة.