امتلاك العقارية
14-10-2017

خط ترامواي الجديد في منطقة الخليج يعتبر من أكثر خطوط النقل العام الحيوية في مدينة إسطنبول. حيث أثر هذا الخط الجديد على أسعار العقارات في المناطق التي يمر منها وتضاعفت الأسعار في هذه المناطق حتى ثلاثة أضعاف.

وسوف يمتد خط الترامواي الجديد بين كل من منطقة ايمنونو ومنطقة علي بي كوي، وبدأ العمل على إنشاء الخط مؤخراً والذي أدى مباشرة إلى ارتفاع أسعار العقارات في المناطق التي تمر منها. ويقول الخبراء العقاريون بأن أسعار العقارات في منطقة أيوب التي يمر منها الخط قد زاد بنسبة 2-3 أضعاف. حيث وصل سعر المنزل الذي كان يباع في الماضي بمبلغ 200 ألف ليرة تركية على سبيل المثال إلى 600 ألف ليرة تركية بعد البدء بإنشاء هذا الخط الجديد.

ويعتبر خط مرور الترامواي من أكثر الخطوط كثافة من الناحية السكانية. حيث يمر الخط من العديد من المناطق الضخمة مثل غازي عثمان باشا وأيوب وكاغت خانة. ويتوقع أن تزيد أسعار العقارات في هذه المناطق من جهة أخرى في الفترة القادمة بسبب التحول العمراني التي تشهدها، حيث يتم إعادة تحديث المباني فيها لكي تكون متينة ومقاومة بشكل أكبر.

ويشير الخبراء العقاريون بأن خطوط المترو والتراموي ووسائل النقل العام بشكل عام ذات قدرة تأثيرية كبيرة على تغيير أسعار العقارات والتسبب في زيادتها.

وهناك العديد من المناطق التي زادت فيها أسعار العقارات بشكل ملحوظ بعد إنشاء خطوط للنقل العام أو مرافق مثل المجمعات التجارية، حيث ارتفعت أسعار بعض العقارات في إسطنبول من 200 ألف ليرة تركية إلى أكثر من مليون ليرة تركية. وتؤثر المرافق الاجتماعية مثل الحدائق والمدارس وحتى المشافي على أسعار العقارات بشكل كبير في تركيا.