امتلاك العقارية
18-04-2017

تشكل مسألة مواقف السيارات في تركيا عامةً وفي إسطنبول بشكل خاص واحدة من أكثر المسائل الطارئة التي تنتظر الحل، وخاصة بعد تزايد السيارات الخاصة بشكل كبير في الأعوام القليلة الماضية وتتخذ الإدارة المركزية والإدارات المحلية العديد من التدابير في هذا الشأن، وكان آخر هذه التدابير التعديلات التي تم إجراءها من طرف وزارة المدن والبيئة.

وقررت الوزارة فرض شرط على المشاريع السكنية من الآن وصاعداً تخصيص موقف واحد على الأقل من أجل كل سيارة لكل شقة سكنية.

بدوره أشار البروفسور الدكتور "مصطفى أوتورك" مستشار وزير المدن والبيئة إلى أنَّه تم البدء بهذا التطبيق بشكل تجريبي في منطقتين حتى الآن وقد تم الحصول على نتائج جيدة.

وأضاف "إنَّ هذه المناطق التجريبية سوف تكون بمثابة المرشد من أجل تحديد الأمور الايجابية والسلبية على حد سواء، لنتمكَّن من الوصول إلى الصيغة الأمثل من أجل التعديلات على قانون مواقف السيارات".

وأوضح البروفسور بأنَّه قد تم إقرار مسودة مشروع في الوقت الراهن يتم العمل عليها من أجل تحويل المناطق الموجودة تحت كل من الطرق السريعة والسكك الحديدية في اسطنبول إلى مواقف للسيارات، مضيفاً "سوف يتم بدء العمل في هذا السياق بالدرجة الأولى على تطبيق المشروع تحت الطرق السريعة مثل E-5 وTEM".

وأضاف أوزتورك بأنَّ هذا التطبيق سوف يكون حلاً مثالياً من أجل تفعيل النقل المركزي ونقل الازدحام المروري الناجم عن السيارات المركونة أسفل الأرض.

المصدر: بروجيه بيديا