تُعتبر مدينة إسطنبول واحدة من أكثر المناطق التجارية و الحيوية في العالم، وتشير التقارير إلى أن هناك العديد من المناطق العملية في إسطنبول تنافس العديد من المراكز التجارية العالمية في العالم. وتعتبر مناطق لافانت وماصلاك وغيرتتابة، وزنجرليكويو، واسانيورت التي تضم عدد كبير من المجمعات التجارية والعملية من أكثرالمناطق التي تضم مكاتب وشركات.

هذا وتشهد هذه المناطق إقبال عدد كبير من الشركات والمستثمرين العرب والأجانب الراغبين في افتتاح مراكز وفروع من أجل مكاتبهم  وشركاتهم في هذه المناطق.

ويشير تقرير صادر من طرف كاشمان & ويكفيلد العقارية في الولايات المتحدة الامريكية بأن أكثر من نصف عدد المكاتب والشركات التجارية التي يتم تأجيرها في مدينة إسطنبول هي في المناطق التي تم ذكرها أعلاه من تلك التي تتمركز في القسم الاوربي من المدينة.

وتشير التقارير الصادرة في هذا السياق بأن النصف الأول من هذا العام قد شهد زيادة بنسبة عالية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. حيث وصلت نسبة الزيادة الى الضعفين بواقع 82 ألف و774 متر مربع. وشهد هذا العام إقبالا واسع النطاق من طرف الشركات الاجنبية والعربية التي أبدت رغبتها من اجل القيام بافتتاح فروع ومقرات لها في القسم الاوربي من مدينة إسطنبول.

وسيطر القسم الاوربي من مدينة اسطنبول على نسبة عالية من المراكز التجارية في المدينة حيث وصلت حصة القسم الاوربي إلى اكثر من 58 بالمئة من مجموع عدد المراكز العملية والتجارية في المدينة بينما تركزت نسبة 42 بالمئة في القسم الاسيوي في المدينة.

وشهدت منطقة عمرانية في القسم الاسيوي من المدينة افتتاح عدد كبير من المراكز التجارية والعملية ولاقت اقبالا كبيراً من طرف المستثمرين المحليين والعرب والاجانب على حدّ سواء.

وتشهد تركيا في الفترة الاخيرة حركة عمرانية كبيرة من العديد من النواحي بدءا من انشاء العقارات الجديدة والمكاتب والشركات والمجمعات التجارية، ومجمعات التسوق. وشهدت مدينة اسطنبول دخول عدد كبير من الشركات الاجنبية والعربية التي قامت بافتتاح عدد كبير من الفروع العائدة إليها في المدينة. وجاءت دول الخليج في المرتبة الاولى من بين الدول العربية التي دخلت الاسواق التركية.