بات الطريق السريع باسين اكسبريس، واحداً من أهم المحاور العقارية في إسطنبول خاصة وفي تركيا عامة، حيث يحتضن بين دفتيه أهم الاستثمارات العقارية الضخمة في المدينة، وقد شهدت السنوات العشر الأخيرة زيادة في أسعار العقارات في المنطقة بنسب وصلت إلى أكثر من 20 ضعفاً.

ولم تتشكل هذه الأهمية بمحض الصدفة، بل تضافرت كثير من العوامل لتجعل من المنطقة موئلاً للعقارات الفاخرة والضخمة، فشُيِّدت المكاتب والمجمعات التجارية والفنادق الضخمة والراقية ضمن المنطقة، التي تعد شرياناً حيوياً في إسطنبول، يصل قلب المدينة الكبرى بمطار أتاتورك الدولي، ومدينة المعارض المجاورة للمطار، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية، والعديد من المرافق الحيوية الهامة.

تضم منطقة باسن اكسبرس بالإضافة إلى ذلك عدداً من المراكز المالية، ومراكز الترفيه، والمرافق الخدمية أيضاً، وهو الأمر الذي أدى إلى جذب كثير من المستثمرين ورجال الأعمال إليها.

وتشير التقارير العقارية الصادرة مؤخراً، إلى أن متوسط سعر المتر المربع الواحد في المنطقة يتراوح بين ألفين إلى 5 آلاف ليرة تركية، مما يجعل منها واحدة من أكثر المناطق ارتفاعاً في أسعار العقارات، ليس في إسطنبول فحسب، بل في سائر أنحاء تركيا.

جدير بالذكر أيضاً أن بدل الإيجار الشهري للشقق في باسن اكسبريس يبدأ من ألفي ليرة تركية، وهو الأمر الذي يجعل من الاستثمار في المنطقة خياراً مشجعاً للغاية.

ولم ينعكس النمو في باسن إكسبرس على أسعار العقارات ضمن هذه المنطقة فحسب، بل أثر على قيمة العقارات في المناطق المجاورة أيضاً، حيث يعتبر حيّ غونشلي الموجود في منطقة باغجلار الشهيرة خير مثال على ذلك، فقد ارتفعت أسعار العقارات فيه، كما أصبح وجهة جديدة للمستثمرين العقاريين، وبات من الممكن رؤية العديد من المجمعات السكنية الفاخرة فيه. 

إذا نظرنا إلى سعر المتر المربع الواحد في منطقة باغجلار قبل 3 سنوات فقط، نجد أن متوسط سعر المتر المربع الواحد كان في حدود ألف و200 ليرة تركية، فيما ارتفع السعر في الوقت الراهن وتجاوز عتبة 4 آلاف ليرة تركية.

والتساؤل المحق في هذا السياق هو لماذا تلقى منطقة باسن إكسبريس كل هذا الاهتمام من قبل المستثمرين؟ الجواب على هذا السؤال يرتبط بعدة عوامل، أولها هو قرب المنطقة من مطار أتاتورك الدولي، إلى جانب مرور خط المترو الذي سيصل بين المنطقة والمطار، حيث يعتبر توفّر وسائل المواصلات في صدارة العوامل التي ينظر إليها المستثمرون قبل اتخاذ قرار شراء عقار في إسطنبول، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى مدينة المعارض المجاورة للمطار، وإلى المنطقة الصناعية، والعديد من المرافق الحيوية الهامة المنتشرة إما على طرفي طريق باسين اكسبريس، أو على مسافة قريبة منه.

من جهة أخرى أدت المشاريع الفاخرة التي تم إنشاؤها حديثاً في المنطقة، إلى تفتح شهية المستثمرين للإقبال على الاستثمار في المنطقة، نظراً للمستقبل الواعد والفرص المتوقعة فيها، ويطلق عليها بعض خبراء العقار اسم مسلك 2، تيمناً بمنطقة مسلك المعروفة في بيشكطاش، التي تضم عدداً كبيراً من ناطحات السحاب والمباني الشاهقة الأخرى؛ بعبارة أخرى حصل تأثير الدومينو في باسين اكسبريس، حيث قامت المشاريع الضخمة التي استحدثت في المنطقة بجذب مشاريع أكثر ضخامة، مما أدى إلى تطوير البنية التحتية فيها بشكل لافت للنظر.

كما تتركز بالقرب من المنطقة أيضاً العديد من المجمعات التجارية، ومراكز التسوق الكبرى، وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة الحركة والحيوية فيها إلى معدلات استثنائية، ناهيك عن قربها من الطريق الدائري E-5 الذي يعتبر من أهم الطرق السريعة في مدينة إسطنبول.

وقد أصبحت باسين اكسبريس في السنوات الأخيرة وجهة لطبقة مميزة من الموظفين ورجال الأعمال ذوي الدخل المتوسط والمرتفع، حيث وجدت هذه الشرائح في المنطقة أهم ما تبحث عنه، بدءاً من المساكن الفاخرة المزودة بأحدث التقنيات كالبيوت الذكية، إلى تنوع وسائل المواصلات، مع توفر شعور الأمان والاستقرار.

ويعد العامل الاقتصادي أحد أهم العوامل التي تزيد من قيمة باسين إكسبرس، حيث ستصبح المنطقة خلال سنتين أو ثلاث، من أكبر المراكز الاقتصادية في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، وهو ما يفسر الزيادة الكبيرة في عدد السكان، بالإضافة إلى وفرة مشاريع البنية التحتية وطرق النقل العام والمواصلات وخطوط المترو.

كذلك يعد المطار الثالث - الذي يجري بناؤه في إسطنبول حالياً، والذي سيتم افتتاح المرحلة الأولى منه خلال بضعة أشهر- من أكثر الركائز أهمية في زيادة الإقبال على منطقة باسين إكسبريس، حيث تعد الوحدات السكنية في المنطقة، هي الأقرب إلى المطار الثالث بعد منطقة بشاك شهير.

ويقول رئيس بلدية باغجلار السيد لقمان جاغرجي، الذي يشرف على المشاريع الموجودة في منطقة باسين اكسبريس: إن البلدية تعمل باستمرار لزيادة استثمارات البنية التحتية والفوقية في المنطقة، كما تعمل البلدية على إنهاء مشروع مدينة للمعارض والمؤتمرات، تمتد على مساحة 26 ألف متر مربع، مجهزة لاستضافة المعارض الدولية، إلى جانب العديد من مراكز التسوق والمجمعات التجارية، التي ستجعل من باسين اكسبرس مركز أعمال تجارية، كما تعمل البلدية أيضاً على زيادة الاستثمارات في المجال الفندقي، وتقدم في هذا السياق كافة التسهيلات اللازمة لاستقدام الفنادق العملاقة إلى المنطقة وزيادة عددها، حيث سيتم الانتهاء في القريب العاجل من إنشاء 13 فندقاً من فئة 5 نجوم.

المصادر: بلدية باغجلار، حرية أملاك، صحيفة أملاك.