تتربع منطقة باشاك شهير على عرش المناطق الأكثر حيوية في القسم الأوربي من مدينة إسطنبول، التي تتكون من 39 منطقة (بلدية) متوزعة بين القارتين الأوربية والآسيوية على طرفي المدينة.

تأسست بلدية باشاك شهير في عام 2008 بعد فصلها عن بلدية كوتشوك تشاكماجة​، وتَحُدُّها كل من:

أرناؤوط كوي من الشمال، وأيوب من الجهة الشمالية الشرقية، وسلطان غازي وأسنلار من الجهة الشرقية، وباغجلار وكوتشوك تشاكماجة وأفجلار من الجهة الجنوبية، وأسانيورت من الجهة الجنوبية الغربية.

الخدمات التعليمية والصحية

ينتظر أهالي باشاك شهير، أافتتاح جامعة حكومية قريباً في المنطقة، إضافة إلى التحضيرات الجارية لافتتاح عدة جامعات خاصة، من بينها جامعة ابن خلدون الشهيرة، كما تحوي المنطقة عدداً كبيراً من المدارس الخاصة ومدارس الدولة، ابتداءً من مرحلة الحضانة والروضة، وصولاً إلى المرحلة الثانوية.

ومن ناحية الخدمات الصحية، تضم المنطقة عدد كبيراً من المستشفيات العامة والخاصة، ويجري العمل حالياً على بناء أكبر مستشفى على مستوى قارة أوربا!

المواصلات

تمتلك باشاك شهير شبكة واسعة من وسائل النقل، على شكل خطوط الحافلات العامة والخاصة، إضافة إلى خط قطار الأنفاق (المترو) الذي تم الانتهاء من قسم منه، ولا يزال العمل جارياً على القسم الآخر؛ كذلك يستمر العمل على بناء خط جديد لقطار الترامواي في المنطقة.

ويعد خط المترو الموجود في باشاك شهير من أكثر خطوط المترو فاعلية في إسطنبول، وذلك لإمكانية الوصول عبر هذا الخط من باشاك شهير إلى كل من: مطار أتاتورك، وخط مرمراي الواصل بين القارتين الآسيوية والأوربية، وخطوط المترو التي تصل إلى كل من تقسيم، وبيشيكطاش، ومجيدية كوي، والعديد من المناطق الأخرى في إسطنبول.

جغرافية باشاك شهير

تحاذي باشاك شهير من المنطقة الشمالية مساحات واسعة من الغابات الخضراء، تتكون من أشجار السرو والصنوبر والأشجار دائمة الخضرة على مدار العام، كما يمر نهر في المنطقة، ويوجد سدّ متشكل على طوله، ويصب النهر في بحيرة كوتشوك تشاكماجة، وهو الأمر الذي من شأنه تكوين مساحات طبيعية خلابة في سائر أنحاء المنطقة، إلى جانب بحيرة اصطناعية تمتد على مساحة 26 ألف كيلومتر مربع.

المزايا الثقافية والاجتماعية

تمثل باشاك شهير بيئة اجتماعية غنية، بما تحويه من مجمعات التسوق، والمسارح، ودور السينما، وصالات المؤتمرات والاحتفالات، كما تضم العديد من المرافق المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويعد الملعب الرياضي الضخم فيها ضمن منطقة أولمبياد، أكبر ملعب رياضي في تركيا.

وتم تخصيص مساحة كبيرة لمنطقة صناعية ضخمة، توفر نحو 300 ألف فرصة عمل، مما يجعل منها واحدة من أكبر المناطق الصناعية في تركيا.

أما بنيتها السكانية فتعتبر شابة، حيث تشكل الفئة العمرية دون العشرين سنة نسبة 40% من مجموع السكان، فيما تمثل الفئة العمرية بين 20-44 سنة نسبة 43% من مجموع عدد السكان.

وتبرز في المنطقة بنية تحتية حديثة للغاية، حيث تدخل معظم الخدمات المتوفرة ضمن الحلول المطبقة في المدن الذكية على المستوى العالمي، وتُطبَّق أحدث التقنيات بواسطة موظفين مؤهلين، يتم تدريبهم باستمرار لدى الإدارة المركزية والإدارة المحلية.

تقع منطقة باشاك شهير في نقطة قريبة جداً من مطار أتاتورك الدولي من جهة، والمطار الثالث الجديد الذي يتم إنشاؤه في إسطنبول في الوقت الراهن.

كما تحيط المنطقة شبكة واسعة من الطرق البرية الحديثة والحيوية، ناهيك عن قربها إلى الجسر الثالث على مضيق البوسفور، مما يجعل المواصلات سهلة للغاية من المنطقة وإليها.

كل هذه الخصائص تجعل من باشاك شهير، واحدة من أكثر المناطق المربحة في القطاع العقاري في إسطنبول، حيث تلقى المنطقة إقبالاً كبيراً للغاية من قبل المستثمرين العقاريين، لشراء عقارات باشاك شهير، وقد وصل سعر المتر المربع الواحد في بعض أحياء المنطقة إلى أكثر من 5 آلاف و500 ليرة تركية، وهو الرقم الذي يفوق متوسط الأسعار في عموم مناطق إسطنبول الأخرى.

المصادر: بلدية باشاك شهير، مواقع عقارية، مديرية منطقة باشاك شهير، أملاك كونوت