معلومات عن مسجد السلطان سليم الأول في إسطنبول

2023-12-26

33,437 زيارة

معلومات عن مسجد السلطان سليم الأول في إسطنبول

تشتهر إسطنبول بكثرة مساجدها التاريخيّة، ويتميّز مسجد سليم الأول المعروف كذلك باسم مسجد يافوز سليم بوقوعه على قمّة هضبة في مدينة إسطنبول، فضلاً عن إطلالته الرائعة على منطقة القرن الذهبيّ، وعلى أكبر الخزانات الرومانيّة القديمة في المدينة.

 

مسجد سليم الأول - معلومات تاريخية

تمّ بناء مسجد سليم الأول في الفترة ما بين عامي 1520/1527م، ويُعتبر ثاني أقدم مسجد عثمانيّ في إسطنبول ومن مساجد تركيا البديعة، وقد بني بأمر من السلطان سليمان القانوني، إحياءً لذكرى والده السلطان سليم الأول الذي توفّي عام 1520م.

ويسود اعتقادٌ مفاده أنّ المعماريّ الشهير سنان آغا قد شارك في بناء المسجد بلمساته الفنّيّة الرائعة، حيث تمّ التأكّد من كون أحد المقامات الموجودة خارج المسجد من بناءه بالفعل.

وتحتوي الساحة الأماميّة للمسجد على أعمدة مرصوفة، مبنيّة من عدّة أنواع من الرخام والغرانيت، وتنتصب في المسجد مئذنتان متناظرتان.

مسجد سليم الأول

فن العمارة ضمن مسجد السلطان سليم الأول في اسطنبول بتركيا

بينما يتكوّن المخطّط الداخليّ للمسجد من صالة مربّعة الشكل بسيطة التركيب، وتتميّز الصالة بكونها مغطّاة بقبّة شبه مسطّحة يبلّغ ارتفاعها 32.5 متراً، وتتألّق بنوافذها الجميلة المزيّنة بالخزف.

وفي شمال الصالة الرئيسيّة وجنوبها توجد ممرّات مسقوفة بالقباب، تصل إلى أربع غرف مسقوفة أيضا بالقباب، كانت تستخدم نزلاً للدراويش المسافرين.

وقد بُني مقامٌ مثمّن الشكل للسلطان سليم الأول خلف المسجد يطلّ على منطقة القرن الذهبي بإطلالة جميلة، وله شرفة فريدة من نوعها.

بينما يوجد مقامٌ آخر مُثمّن الشكل أيضاً نُحِتَ عليه كتاباتٌ طويلة من الخارج، ويضمّ أربعة قبور لأبناء السلطان سليمان القانوني، وقد بني في عام 1556م ونُسب أيضاً إلى المعماري سنان آغا، وهناك مقام ثالث فيه قبر السلطان عبد المجيد الأول، وقد بني قبل وفاته بقليل عام 1861م.

إقرأ أيضاً عن : جامع رستم باشا في اسطنبول

عرض الكل

عرض الكل

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: ترك برس

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

الكلمات المفتاحية

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!