imtilak logo

ماذا تعرف عن مسجد سليم الأول في إسطنبول؟

: 2019-05-21 تاريخ آخر تحديث : 2019-05-28

ماذا تعرف عن مسجد سليم الأول في إسطنبول؟
+ حجم الخط -
56 إعجاب

تشتهر إسطنبول بكثرة مساجدها التاريخيّة، ويتميّز مسجد سليم الأول المعروف كذلك باسم مسجد يافوز سليم بوقوعه على قمّة هضبة في مدينة إسطنبول، فضلاً عن إطلالته الرائعة على منطقة القرن الذهبيّ، وعلى أكبر الخزانات الرومانيّة القديمة في المدينة.

مسجد سليم الأول: في حضرة القرن الذهبي

تمّ بناء مسجد سليم الأول في الفترة ما بين عامي 1520/1527م، ويُعتبر ثاني أقدم مسجد عثمانيّ في إسطنبول ومن مساجد تركيا البديعة، وقد بني بأمر من السلطان سليمان القانوني، إحياءً لذكرى والده السلطان سليم الأول الذي توفّي عام 1520م.

ويسود اعتقادٌ مفاده أنّ المعماريّ الشهير سنان آغا قد شارك في بناء المسجد بلمساته الفنّيّة الرائعة، حيث تمّ التأكّد من كون أحد المقامات الموجودة خارج المسجد من بناءه بالفعل.

وتحتوي الساحة الأماميّة للمسجد على أعمدة مرصوفة، مبنيّة من عدّة أنواع من الرخام والغرانيت، وتنتصب في المسجد مئذنتان متناظرتان.

مسجد سليم الأول

بينما يتكوّن المخطّط الداخليّ للمسجد من صالة مربّعة الشكل بسيطة التركيب، وتتميّز الصالة بكونها مغطّاة بقبّة شبه مسطّحة يبلّغ ارتفاعها 32.5 متراً، وتتألّق بنوافذها الجميلة المزيّنة بالخزف.

وفي شمال الصالة الرئيسيّة وجنوبها توجد ممرّات مسقوفة بالقباب، تصل إلى أربع غرف مسقوفة أيضا بالقباب، كانت تستخدم نزلاً للدراويش المسافرين.

وقد بُني مقامٌ مثمّن الشكل للسلطان سليم الأول خلف المسجد يطلّ على منطقة القرن الذهبي بإطلالة جميلة، وله شرفة فريدة من نوعها.

بينما يوجد مقامٌ آخر مُثمّن الشكل أيضاً نُحِتَ عليه كتاباتٌ طويلة من الخارج، ويضمّ أربعة قبور لأبناء السلطان سليمان القانوني، وقد بني في عام 1556م ونُسب أيضاً إلى المعماري سنان آغا، وهناك مقام ثالث فيه قبر السلطان عبد المجيد الأول، وقد بني قبل وفاته بقليل عام 1861م.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: ترك برس

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها