أين تقع باشاك شهير في إسطنبول؟

: 2018-06-02

أين تقع باشاك شهير في إسطنبول؟

: 5652

+ حجم الخط -

موقع منطقة باشاك شهير

تقع منطقة باشاك شهير في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، وتحتوي على بنى تحتية غاية في الحداثة والتطور، تجذب المستثمرين المحليين والأجانب من كافة أصقاع الدنيا.

وتتربع منطقة باشاك شهير على عرش المناطق الأكثر حيوية في الجانب الأوربي من مدينة إسطنبول، التي تتألف من 39 منطقة (بلدية)، متوزعة بين القارتين الأوروبية والآسيوية على جانبي المدينة.

تأسست بلدية باشاك شهير في العام 2008 بعد فصلها عن بلدية كوتشوك جكمجة، وتَحُدُّها كل من: أرناؤوط كوي من الشمال، وأيوب من الجهة الشمالية الشرقية، وسلطان غازي وأسنلار من الجهة الشرقية، وباغجلار وكوتشوك تشكمجه وأفجلار من الجهة الجنوبية، وإسنيورت من الجهة الجنوبية الغربية.

جغرافية باشاك شهير

تحاذي باشاك شهير من المنطقة الشمالية مساحات واسعة من الغابات الخضراء، تتكون من أشجار السرو والصنوبر والأشجار دائمة الخضرة على مدار العام، كما يمر نهر في المنطقة، ويوجد سدّ متشكل على طول النهر، الذي يصب في بحيرة كوتشوك جكمجه، وهو ما من شأنه تكوين مساحات طبيعية خلابة في جميع أرجاء المنطقة، إلى جوار بحيرة اصطناعية كبيرة.

المرافق الطبيعية في باشاك شهير

باشاك شهير المنطقة الأكثر تطوراً في إسطنبول من حيث بنيتها التحتية الحديثة، تمتلك كثيراً من المرافق الطبيعية والاصطناعية، حيث تضم واحداً من أكبر الوديان الطبيعية، ذات التنوع الحيوي الواسع في منطقة صازليدار، كما تحتوي على حديقة طبيعية أثرية في الوقت نفسه، وتحافظ على التنوع الحيوي، وعلى التراث التاريخي للمنطقة.

وتضم المنطقة أيضا وادياً آخر باسم وادي المياه، يقع في منطقة الحي الخامس من باشاك شهير، ويمتد على مساحة 45 ألفاً و723 متراً مربعاً، ويحتوي على طرق مشاة بطول 26 ألف متر مربع، بالإضافة إلى احتواء المكان على عدد من المرافق الحيوية، مثل: مراكز التسوق، والنوادي الرياضية، والمطاعم، والمقاهي، والعديد من المرافق الأخرى.

بحيرة باشاك شهير الممتدة على مساحة 26 ألف متر مربع، هي البحيرة الاصطناعية الأكبر في إسطنبول، وتقع في منطقة بهجة شهير التابعة إلى باشاك شهير، وتحيط مساحات كبيرة من الحدائق بالبحيرة، تمتد على مساحة 300 ألف متر مربع، إلى جوار المطاعم، وحدائق الألعاب، والنوادي الخاصة، والمقاهي... كما تحتوي المنطقة على ثاني أكبر ساحة للعروض في مدينة إسطنبول، يتم استخدامها لكثير من الفعاليات المتنوعة على مدار العام؛ وتشكل العروض المسرحية والحفلات، والمهرجانات، واحتفالات شهر رمضان المبارك أبرز هذه الفعاليات.

وتضم باشاك شهير غابة محمية في منطقة شاملار، وتحوي هذه الغابة تنوعاً حيوياً كبيراً من الحيوانات البرية مثل الثعلب، والعقاب، والعديد من الحيوانات البرية الأخرى، بالإضافة إلى مساحات خضراء كبيرة معدّة للتنزه، تم تخصيصها من قبل بلدية باشاك شهير لسكان الحي، وتمتد هذه الغابة على مساحة 50 كيلومتراً مربعاً تقريباً.

المرافق التعليمية في باشاك شهير

من المنتظر قريباً أافتتاح جامعة حكومية في باشاك شهير، ويجري العمل كذلك على افتتاح عدة جامعات خاصة في المنطقة، منها جامعة ابن خلدون الشهيرة، التي تدرّس عدداً من مقرراتها باللغة العربية.

كما يتوفر في المنطقة عدد من المدارس العربية والعالمية، والمدارس الخاصة، والمدارس الحكومية، التي تغطي سائر المراحل التعليمية، ابتداءً من الحضانة والروضة، وصولاً إلى المرحلة الثانوية.

الخدمات الصحية في باشاك شهير

وعلى الصعيد الصحي، يوجد مستشفى حكومي ضخم في باشاك شهير، إلى جانب 23 مركزاً طبياً من مشافي العيادات الشاملة التابعة للدولة؛ وعدد كبير من المشافي الخاصة؛ وقد باشرت الحكومة مؤخراً في إنشاء مدينة صحية متكاملة في باشاك شهير، لتكون الأكبر من نوعها على مستوى القارة الأوروبية قاطبة. 

ويجري العمل على إنشاء ثمانية مستشفيات تخصصية، بطاقة استيعابية تصل إلى ألفين و682 سريراً، مزودة بأحدث التقنيات الطبية العالمية، لتكون المستشفيات الجديدة من بين الأكبر على مستوى البلاد.

وستُقسّم هذه المستشفيات من حيث الاختصاص إلى: مستشفى للأطفال، مستشفى عام، مستشفى للنساء والولادة، مستشفى لأمراض السرطان، مستشفى للأمراض العصبية وأمراض المفاصل، مستشفى للأمراض القلبية، مستشفى للأمراض النفسية، مستشفى المعالجة الفيزيائية والتأهيل الصحي.

مرافق خدمية وبنى تحتية متميزة:

على الصعيد البلدي، تعكف الحكومة التركية على إنشاء ساحة مركزية كبرى في باشاك شهير، على مساحة 60 ألف متر مربع، ويُنتظر أن تكون ثاني أكبر ساحة للعروض في مدينة إسطنبول، بمساحة تعادل ضعفي مساحة ميدان تقسيم الشهير.

ويمر أسفل الساحة شبكة من مواصلات الأنفاق تحت الأرض، تصلها بسائر مناطق إسطنبول الأوربية والآسيوية، وتسهل حركة النقل من المنطقة وإليها.

يحيط بالساحة عدد من المرافق الحيوية كالحديقة النباتية الأضخم في أوروبا، تمتد على مساحة 368 ألف متر مربع، ومواقف تتسع لآلاف السيارات، إلى جانب العديد من المطاعم والمقاهي، ومسجد كبير يتسع لخمسة آلاف مصلٍّ.

شبكة المواصلات في باشاك شهير

تعتمد باشاك شهير على شبكة قوية من وسائل المواصلات، كالحافلات العامة والخاصة، وخط قطار الأنفاق (المترو)، وتتوفر فيها محطة ربط تسهل الوصول إلى المناطق الهامة في إسطنبول، مثل مطار أتاتورك الدولي، وقطار مرمراي الواصل بين القارتين الأوربية والآسيوية، وتعمل الدولة على مدِّ خط جديد لقطار التراموي في باشاك شهير، بكلفة تصل إلى 450 مليون ليرة تركية.

البيئة الاجتماعية في باشاك شهير

تمثل باشاك شهير بيئة اجتماعية ثرية، تحتوي العديد من مجمعات التسوق، والمسارح، ودور السينما، وصالات المؤتمرات والاحتفالات، كما تضم مرافق مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويعتبر الملعب الرياضي الضخم فيها ضمن منطقة أولمبياد، أكبر ملعب رياضي في تركيا.

وتمتاز المنطقة ببنية سكانية شابة، حيث تشكل الفئة العمرية دون عمر العشرين نسبة 40% من مجموع السكان.

وتتوفر في المنطقة بنية تحتية حديثة للغاية، تُصنف ضمن معايير الحلول المطبقة في المدن الذكية عالمياً.

تحرير: امتلاك العقارية©

 

** تفضلوا بزيارة أفضل وأرقى المشاريع السكنية التي تقدمها شركة امتلاك العقارية في المنطقة، إذا كنتم تبحثون عن شقق للبيع في باشاك شهير

: 5652

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية