منطقة شيشلي في اسطنبول

: 2018-11-21

منطقة شيشلي في اسطنبول

: 432

+ حجم الخط -

أين تقع منطقة شيشلي في إسطنبول؟

شيشلي من المناطق التاريخية الرائعة في مدينة إسطنبول، تقع في الشطر الأوربي منها، وفيها جامع مشهور، هو جامع شيشلي.
وهي واحدة من 39 بلدية في مدينة إسطنبول الكبرى؛ يحدها من الشرق بلدية بشيكطاش، ومن الشمال منطقة سارير، ومن الغرب منطقتا أيوب وكاغد خانه، وبي أوغلو من الجنوب.
عدد سكان منطقة شيشلي اسطنبول في العام 2017 بلغ 318 ألف نسمة، يتوزعون على مساحة 35 كلم2، تتقاسمهم عدة أحياء عريقة في شيشلي مثل: حي تشويقية، حي نيشانتاشي، مجيدية كوي، أوك ميداني، وتبلغ الكثافة السكانية: 9100 نسمة/ كلم2.

خريطة إسطنبول بالعربي

في هذا الرسم التقريبي تظهر لنا خارطة توضح التقسيم الإداري لِمدينة إسطنبول، نواحيها ومناطقها، وموقع منطقة شيشلي تركيا العريقة بينها.

تاريخ منطقة شيشلي اسطنبول

حتى العام 1800م، كانت شيشلي منطقة ريفية مفتوحة، تستخدم للصيد والزراعة والترفيه، وقد تم تخصيصها لاحقاً كمنطقة سكنية للطبقة الوسطى خلال السنوات الأخيرة من عمر الإمبراطورية العثمانية والسنوات الأولى للجمهورية التركية (في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين).
كان للثقافة الفرنسية تأثير كبير في هذه الفترة، وكانت المباني الحجرية الكبيرة ذات السقوف العالية تصطف جنباً إلى جنب ضمن الطرق الواسعة في شيشلي، تتشح بالشرفات الحديدية بطابعها الفني الحديث، وفي تلك المباني القديمة كثيراً ما نجد المصاعد مشيدة على الطريقة التقليدية في منتصف السلالم.
السكان كانوا من الطبقات الاجتماعية المتوسطة التي يغلب عليها التجار من خلفيات ثقافية وإثنية متنوعة مثل اليونان، والبلقان، والأرمن، بالإضافة إلى بعض الأتراك الذين بنوا منازلهم في شيشلي عقب حريق كبير حل في حي بي أوغلو المجاور عام 1870. وحتى يومنا هذا، ماتزال عائلات عدة من أصول أرمنية، تقطن ضمن حي كيرتولوش في شيشلي.
كانت المنطقة مرغوبة كذلك لدى العائلات التجارية الشامية، التي استقرت في اسطنبول للتجارة أو تم التعاقد معها أيام الإمبراطورية العثمانية.
وفي أواخر القرن التاسع عشر، كانت شيشلي واحدة من أولى المناطق التي يتم تزويدها بخدمات الترام والكهرباء والغاز الطبيعي في إسطنبول.
بعد تأسيس الجمهورية التركية في عشرينيات القرن العشرين، تم بناء مبانٍ أكثر وأكبر على طول الطرق الواسعة مثل طريق هالاسكارغازي Halaskargazi Caddesi، وهو الطريق الرئيس الذي يمر وسط سوق شيشلي اسطنبول، حيث تصطف المحلات التجارية أسفل المباني الشاهقة للشقق والمكاتب.
وفي العهد الجمهوري، كانت المنطقة لا تزال مركزاً لإقامة الطبقة المتوسطة والتجار، ويسكنها الآن الأدباء والشعراء أيضاً، وقد استحوذت شيشلي على استضافة كثير من المسارح والمقاهي والمرافق الثقافية الأخرى في إسطنبول.
في عام 1950 تم بناء فندق هيلتون إسطنبول Hilton Istanbul Bosphorus، ليكون أحد العلامات الفارقة في المدينة، ثم تبعته العديد من الفنادق الأخرى.

منطقة شيشلي في اسطنبول اليوم

بعد انتقال عدد من سكان المنطقة إلى خارج حدود إسطنبول التاريخية، أصبحت المباني الكبرى في المنطقة من نصيب الشركات والبنوك والمتاجر الكبرى.
وفي سبعينيات القرن العشرين، تم تحديث معظم المباني القديمة، واستبدال بعضها بأبنية حديثة متعددة الطوابق.
الشوارع الخلفية لا تزال ذات طبيعة سكنية، وقد استقر العديد من عائلات الطبقة العاملة والطلاب هنا. وكما هو الحال في معظم أجزاء اسطنبول، فإن عدد الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في هذه الكتل يمثل تحدياً لمشاريع البنية التحتية القائمة؛ على سبيل المثال: التنافس على إيجاد موقف لسيارتك في حارات شيشلي القديمة ليس بالأمر البسيط!
ولكن بالنسبة للقاطنين في منطقة شيشلي في تركيا، فإن روح المكان وعبق التاريخ، متمثلة بكثير من المتاجر والمقاهي والمرافق الأصيلة، تجعل الحياة في شيشلي متعة حقيقية في حد ذاتها، لا يمكن استبدالها بأي خيار آخر.
بالإضافة إلى ذلك فإن موقع شيشلي المركزي بالنسبة للمناطق الحيوية الأخرى في إسطنبول يضاعف الرغبة في السكن فيها.

الأعمال والتسوق في شيشلي

تعد شيشلي في اسطنبول مركزاً للتجارة والتسوق، نظراً لكونها منطقة مركزية توفر خدمات النقل العام والبنية التحتية الحديثة.
الطريق الرئيس في شيشلي يصل إلى ناطحات السحاب المصطفة في مجيدية كوي Mecidiyeköy وغايريه تابه Gayrettepe وليفنت Levent والأحياء المجاورة لها في منطقة شيشلي في تركيا، وهي تتراصف جنباً إلى جنب مع تجمعات وأبنية المكاتب التجارية الأخرى.
كما يقع هنا مول جواهر اسطنبول Cevahir İstanbul ذائع الصيت، الذي كان يعد حتى وقت قريب أكبر مول للتسوق في أوروبا، وثاني أكبر مركز تسوق للمناطق الحضرية على مستوى العالم!
ونظراً للعلاقة التاريخية العريقة بين اسواق شيشلي اسطنبول والطبقات الاجتماعية الراقية، ناهيك عن المستوى الباذخ لمعظم أحيائها، فإن المنطقة تعد مقراً لكثير من العلامات التجارية الفاخرة عالمياً، ولاسيما في حي نيشانتاشي الأنيق.
يأتي الناس إلى شيشلي أيضاً بهدف التعليم ومتابعة أحدث طرائقه؛ حيث تضم هذه المنطقة بعض أهم المدارس الثانوية المعروفة ذات السمعة الحسنة في إسطنبول، وعدداً كبيراً من مراكز الدورات التدريبية (دورات تحضيرية لامتحانات القبول الجامعي)، هناك أيضاً المدارس المسائية والأسبوعية حيث تتاح إمكانية تأدية امتحانات الالتحاق بالجامعة والثانويات العليا، أو ببساطة لتعلم اللغة الإنجليزية!

المعالم السياحية في شيشلي

تزخر منطقة شيشلي بعدد هائل من المعالم السياحية، تلبي جميع الأذواق والاحتياجات الاجتماعية والسياحية، للزوار والسكان على حد سواء، وضمن ما نسرده من معلومات عن منطقة شيشلي في اسطنبول نسرد منها ما يلي:

المتاحف والأماكن التاريخية في شيشلي

  • متحف اسطنبول العسكري.
  • متحف أتاتورك.
  • نصب الحرية.

الملاعب الرياضية في شيشلي

  • ملعب ترك تليكوم.

المباني الفنية في شيشلي

  • صالة للحفلات الموسيقية Cemal Reşit Rey Concert Hall
  • مسرح الهواء الطلق Cemil Topuzlu Open-Air Theatre

المباني الدينية في شيشلي

  • جامع شيشلي.
  • جامع تشويقية.
  • كاتدرائية الروح القدس.

المولات ومراكز التسوق في شيشلي

  • جواهر مول.
  • مركز كانيون للتسوق.
  • مركز تسوق مترو سيتي.
  • مركز بروفيلو للتسوق.

المباني الشاهقة وناطحات السحاب في شيشلي

  • دايموند اوف اسطنبول Diamond of Istanbul
  • إسطنبول زفير Istanbul Sapphire
  • صبنجي سنتر Sabancı Center
  • شيشلي بلازا Şişli Plaza
تحرير: امتلاك العقارية©
المصدر: بلدية شيشلي

: 432

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية