منطقة سارير في إسطنبول: ملتقى البحر بالجبل

: 2018-11-19

منطقة سارير في إسطنبول: ملتقى البحر بالجبل

: 3367

+ حجم الخط -

أين تقع منطقة سارير في إسطنبول؟

بموقعها الاستثنائي على مضيق البوسفور، تتفرّد منطقة سارير Sarıyer في إسطنبول، بمزايا تجعل منها مقصداً للسّائحين والمستثمرين، من داخل وخارج تركيا على حدّ سواء...
تقع سارير في الطرف الأوربي من إسطنبول، وتمتد على مساحة واسعة تصل إلى 161 كلم2 ويبلغ عدد السكان في المنطقة نحو 289 ألف نسمة، وهي من المناطق الساحرة المطلة على البوسفور، وتعتبر مركزاً سياحياً رئيساً في إسطنبول.
وفي ظاهرةٍ نادرةٍ على مستوى العالم، ولمرّةٍ واحدةٍ فقط من صيفِ كلّ عام، تنقلب مياه مضيق البوسفور من لون البحر المعتاد الأزرق الغامق إلى الفيروزيّ النّقيّ، اللّون الذي عشقه العثمانيّون تاريخيّاً فزيّنوا به جدران مساجدهم، وصبغوا به معالم الحضارة من بنيانهم، فلا تكاد ترى لهم بناءً يخلو من هذا اللّون.
ولمّا لاحظ المستشرقون عشق الأتراك هذا، أطلقوا على هذا اللّون اسمَ: ترك واز (تركواز) بمعنى الحجر التّركيّ، لشدّة التصاقه بمعالم حضارتهم.

مزيجٌ من هيبةٍ وبهجةٍ في آنٍ معاً، ينعَم بهما من نال حُظوة الإشراف على مضيق البوسفور، والسكن في بيت مطل عليه، وهذا هو السّرُّ في تميّز منطقة سارير بإسطنبول.
ستختبر حَيرةً لذيذةً بين خُضرةٍ قد أحاطت بكَ حيث أنت جبلاً، وبين زُرْقة التّركواز الفريدة أدنى منك مَضيقاً، كلُّ هذا مع نسماتٍ منعشةٍ تتوارد عليك، جبليّةً حيناً، وبحريّةً حيناً آخر.

الخدمات في منطقة سارير اسطنبول

تعد منطقة ساريير من المناطق الغنية بالمرافق الخدمية والترفيهية في مدينة إسطنبول، ومن أهم تلك الأماكن:
  • مستشفى حكومي مطل على البوسفور ويقدم خدمات رعاية طبية متكاملة هو مستشفى:
    Metin Sabancı Baltalimanı Kemik Hastalıkları Eğitim ve Araştırma Hastanesi
  • المرافق الرياضية Metin Oktay Spor Tesisi (تابع للبلدية)
  • مطعم ومرافق İSTİNYE SOSYAL TESİSİ (تابع للبلدية)
  • ساحل كيرتشورنو Kireçburnu Sahili

سارير تركيا: سحر طبيعة وسطوة تاريخ 

التّاريخ هنا في سارير حاضرٌ وبقوّة متمثّلاً بقلعة روملي حصار الشّهيرة، والتي كانت يوماً ما شاهداً على حصار إسطنبول ومن ثمّ فتحها كما يبوح اسمها بذلك.
أمّا عن أجمل ما تحتضنه سارير من مباهج الطّبيعة، فيكفي أن تقْتفيَ خُطى السُّيّاح وبالذّات في فصل الرّبيع، لتجد نفسك في جنّةٍ من الألوان تتجلّى في حديقة اميرجان، حيث أزهار التّوليب تأخذ بالألباب، ولا يكاد يحيط بها وصف، خصوصاً بعد أن أَعْمَلَ أهلُ الخبرة والفنّ فيها لمساتِهم لتزداد حُسناً إلى حُسن.

في حديقة اميرجان Emirgân Korusu لا بدّ أن يُدهَشَك الحضورُ الطّاغي لألوانٍ كأنّما صُبّتْ صَبّاً بكلّ تدرّجاتها على بُسُطٍ مزركشةٍ قوامها زهرة التوليب، تلك الزّهرة الفريدة التي أدهشت سكّان أوربّا لمّا نقلها العثمانيّون إليهم، ولذلك فلا تعجب إذا علمت أنّ المؤرّخين قد أطلقوا اسم زهرة التّوليب Lale على الفترة الذّهبيّة من عمر الإمبراطورية العثمانيّة (عصر اللّالي)، حيث اهتمّ سلاطين تلك الفترة بالفنون والثّقافة والأدب وأمروا بزراعة زهرة التّوليب في كلّ مكان حتى غدت كافّة أنحاء السّلطنة متوّجةً بتلك الزّهرة!
أمّا إن شئت التّجوال بين أرجاء الغابة البكر الّتي لم تُمَسّ بعد، فما عليك إلّا التّوجُّه غرب سارير حيث تمتدّ غابات بلغراد الشّاسعة، رئة إسطنبول الّتي تتنفّس من خلالها.

أمّا عن الجزء الشّمالي من سارير فهو عبارة عن شاطئٍ رمليٍّ يمتدّ مشكّلاً ساحلاً خلاّباً للبحر الأسود، ويضمّ أجمل شواطئ البحر الأسود وأقربها لمركز إسطنبول.

سارير: مركز العقارات الفاخرة

إلى جانب تصنيف سارير كأكثر منطقة أماناً من الزلازل، وتصنيفها كثالث أفخم وأغلى منطقة في تركيا، لا بدّ أن تلحظ وأنت تسير بمحاذاة البوسفور تلك اليخوت الفارهة الرّاسية على ضفافه، بجوار العقارات الفاخرة والقصور التّاريخيّة أو الحديثة ذات الطّابع الباذخ، الأمر الّذي يجعل من سارير مقصداً للنُّخبة والمشاهير، ولذلك ينظر إليها المستثمرون على أنّها جنّة الاستثمار في إسطنبول.

إداريّاً، تشتمل بلديّة سارير بإسطنبول على العديد من الأحياء والقرى منها:

كومكوي (كيليوس)

Kumköy (Kilyos)

ديميرجي كوي

Demirciköy

غاريبتشي

Garipçe

غوموش ديريه

Gümüşdere

زكريا كوي

Zekeriyaköy

كيرسكايا

Kısırkaya

روملفينيري

Rumelifeneri

أوسكومرو كوي

Uskumruköy

رشيد باشا

Reşitpaşa

إستينيه

Istinye

يني كوي

Yeniköy

ترابيا (طرابيا)

Tarabya

بيوك ديريه

Büyükdere

بهجة كوي

Bahçeköy

ولعلّ من أهمّها فيما يتعلّق بالقطاع العقاري عامة ومجال الشّركات والمكاتب خاصة، منطقة مسلك Maslak.

مسلَك: قِبلةً الاستثمار النّاجح في إسطنبول

  • تقوم منطقة مسلَك على غابة من الأبراج المكتبيّة والسّكنيّة ذات التّصاميم الثّوريّة والجريئة هندسيّاً.
  • ترتكز على شبكة مواصلات حديثة فتشكّل بحقٍّ بيئةً حاضنةً مثاليّة لكلّ من يريد الاستثمار في إسطنبول.
  • يحيط بمنطقة ماسلاك العديد من الجامعات والمشافي والمراكز التجارية والبنوك.
  • يشكّل الإشراف أساساً لتميّز المنطقة، وذلك استناداً إلى مفهوم الارتفاع، فبالإضافة لتصميم الأبراج العالية، تقع ماصلاك أصلاً ضمن النّقاط المرتفعة في إسطنبول.
ونحن بدورنا في شركة امتلاك العقارية، يسعدنا أن نعرض عليكم أفضل العقارات المتميّزة للتملّك في أبرز المشاريع السّكنية في منطقة ساريَر، فإذا كنت تبحث عن شقق للبيع في سارير، فيسعدنا تواصلكم معنا مباشرة لتقديم الاستشارة العقارية المناسبة لاحتياجاتكم، ومعظم خدماتنا العقارية مجانية!
 
تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر:

بلدية ساريير

Aj+

الجزيرة مباشر

ترك برس

صحيفة حرية

: 3367

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية