imtilak logo

جامع رستم باشا في اسطنبول: تجلّيات فنّ الزخرفة الإسلاميّة

: 2019-05-22 تاريخ آخر تحديث : 2019-05-27

جامع رستم باشا في اسطنبول: تجلّيات فنّ الزخرفة الإسلاميّة
+ حجم الخط -
55 إعجاب

يقع جامع رستم باشا بين الدكاكين الأثريّة في منطقة امينونو التابعة لبلدية الفاتح، وذلك بالقرب من الساحة الرئيسيّة الأكثر ازدحاماً في إسطنبول، ويجاوره كذلك جامع السليمانية وجامع الامينونو الجديد.

جامع رستم باشا: إبداع وعراقة

يتّسم جامع رستم باشا ببساطة شديدة في مظهره الخارجيّ، بينما يضجّ من الداخل بالزخرفات المُبهرة التي تشكّل بمجملها لوحة زخارف فائقة التنوّع لا مثيل لها في أيّ جامع آخر، ولذلك يُصنّفها الكثيرون على أنّها الأجمل من بين زخارف مساجد تركيا التاريخية، حيث تشتمل على 66 نوعاً مختلفاً من زخارف الزنبق، و45 نوعاً مختلفاً من زخارف القرنفل.


جامع رستم باشا

والجدير بالذكر أنّ تشكيلات البورسلان الإزنيكي المستخدم في التصاميم الداخليّة للجامع التاريخيّ تجلب انتباه الزائرين الأجانب والأتراك بصورة واضحة، حيث يقفون أمامها ويتأمّلون جمالها بالساعات، ويأخذون الصور التذكاريّة بجانبها.

إسطنبول

أمر ببناء هذا المسجد رستم باشا زوج ابنة السلطان سليمان القانوني المعروفة بالسلطانة ماهريما، وتمّ افتتاحه للعبادة في عام 1561م.

ويتميّز المخطّط العمرانيّ للجامع بالتفرّد، حيث تمّ تنفيذ البناء من قبل المعماري سنان الذي بنى الجامع على غير عادته وعلى غير عادة أهل عصره، وممّا لا شك فيه أنّ من أهمّ العناصر التي أبعدت البناء عن البساطة هو البورسلان الإزنيكي المستخدم في التزيين الداخليّ، والمجلوب من مدينة إزنيك المشهورة بكونها عاصمةً للخزف التركي.

يبلغ قطر قبة المسجد 16 متراً، وتستند إلى ثمانية من الأعمدة الكبيرة، وتتصل الأعمدة ببعضها في قاعدة القبّة مشكّلة نمطاً ثُمانيّاً جميلاً.

مساجد تركيا

ولقد أدى الحريق الذي حدث في عام 1660م إلى إلحاق الضرر بالجامع، وكذلك الزلزال الكبير الذي حدث في عام 1766م حيث تسبّب بهدم المئذنة والقبّة حتّى تمّ ترميمه في زمن السلطان مصطفى الثاني، ما أدّى إلى ابتعاد شكل الجامع عن تصاميم المعماري سنان المعتادة.

جامع رستم باشا: كيفيّة الوصول

يمكن الوصول إلى جامع رستم باشا باستخدام الباصات المتّجهة الى امينونو من جميع نقاط إسطنبول المركزيّة، ومن أسهل الطرق للوصول إليه استخدام خط ترامواي كاباتاش – باغجلار Bağcılar-Kabata، ومن ثمّ النزول عند محطة امينونو Eminönü  والمشي لمدّة خمس دقائق داخل الأزقّة التاريخية.

أمّا من القسم الآسيويّ فيمكن القدوم إلى ساحة امينونو بالعبّارة البحريّة من اسكودار Üsküdar أو كاديكوي Kadıköy.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: جولة في إسطنبول1 + جولة في إسطنبول2

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها