مسجد اورتاكوي في اسطنبول تحفة على ضفاف البوسفور

2021-04-19

83,892 زيارة

مسجد اورتاكوي في اسطنبول تحفة على ضفاف البوسفور

يعتبر جامع اورتاكوي واحداً من سلسلة المنشآت التاريخيّة التي تزيّن منطقة مضيق البوسفور وهو معروفٌ كذلك باسم جامع بيوك مجيدية، وقد تمّ الأمر ببنائه من قبل السلطان عبد المجيد وصمّمه المعماري Nikoğos Balyan الذي درس العمارة في فرنسا، وافتتح المسجد للعبادة لأوّل مرّة عام 1854م.

معلومات عن مسجد اورتاكوي اسطنبول

يُعدّ جامع اورتاكوي واحداً من أهمّ رموز مدينة إسطنبول، إذ يتميّز بعمارته الجميلة التي يغلب عليها أسلوب الباروك، وهو نمط عمرانيّ خاصّ شاع استخدامه في قصور أوروبّا في القرن السابع عشر.

 جامع اورتاكوي

يتربّع مسجد اورتاكوي على أطراف مضيق البوسفور في مدينة إسطنبول محتلّاً موقعاً مميّزاً، كما يتمتّع المسجد بإطلالة تناسب التقاط صورة تذكاريّة للمضيق مع جسر شهداء 15 تموز.

إضافة الى قسم العبادة الرئيسيّ يضمّ المسجد كذلك قسماً إضافيّاً يصلّي السلطان ويستريح فيه. وكان يطلق عليه في تلك الحقبة قصر السلطان، وكان أكبر القصور التي تمّ تشييدها في القرن التاسع عشر، ويساوي القصر في حجمه قسمَ المسجد الأساسيّ تقريباً.

التصميم وفن العمارة ضمن جامع اورتاكوي اسطنبول

للجامع قبّة كبيرة تغطّي قسم العبادة الأساسيّ بشكل كامل، ويغلب على زينة القبّة وزخارفها من الوجه الداخليّ الترصيعُ السماوي إضافة لخطوط عريضة، ويتميّز جامع اورتاكوي عن الجوامع التاريخيّة في المنطقة بأوراق نباتيّة كبيرة نافرة مطليّة باللون الذهبيّ تحت شرفات مئذنتيه.

مسجد اورتاكوي

يضمّ المسجد عدّة لوحات بالخطّ العربيّ، وتشتمل اللوحات على لفظ الجلالة، واسم النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم، وأسماء الخلفاء الراشدين، إضافةً إلى لوحة الشهادتين فوق المنبر، وتتميّز كلّ هذه اللّوحات بأنّ السلطان عبد المجيد كتبها بخط يده!

عرض الكل

عرض الكل

جامع بيوك مجيدية

إداريّاً يتبع الجامع لحيّ اورتا كوي Ortaköy الذي يتبع لمنطقة بشكتاش , Beşiktaş ، وعند زيارتكم له ستجذبكم محلّات الأكلة المحلّيّة الشهيرة بالكومبير kumpir، حيث يمكنكم اغتنام فرصة التمتّع بطعم الكومبير بينما تنظرون إلى جمال المضيق.

مجمع أتاكوي مجمع أتاكوي

كيفية الوصول إلى مسجد اورتاكوي في اسطنبول

أمّا عن طريقة الذهاب إلى جامع اورتاكوي عبر وسائط النقل العامة في إسطنبول، فإذا كنتم في اسطنبول الآسيوية فيمكنكم ركوب العبارة البحريّة والانتقال الى رصيف بشكطاش، ومن هناك تستقلّون الباص الذاهب إلى منطقة ساريير وتنزلون في موقف ثانوية كابتاش Kabataş Lisesi.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
أما إن رغبتم بالسير من بشكتاش إلى المسجد فيمكنكم الوصول إليه خلال عشرين دقيقة تقريباً.

وإذا كنتم في القسم الأوروبيّ من المدينة فيمكنكم الذهاب إلى الجامع باستخدام خط ترامواي باغجلار – كاباتاش Bağcılar-Kabataş  والنزول في موقف كاباتاش ثمّ استقلال أحد الباصات الذاهبة إلى منطقة ساريير Sarıyer.

وفي حال استخدامكم المتروبوس سيكون النزول عند موقف زنجرليكويو Zincirlikuyu ثمّ تركبون الباص لتذهبوا إلى ميدان بشكطاش القريب من منطقة اورتاكوي.

 

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

الكلمات المفتاحية

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!