imtilak logo

مطار اسطنبول الجديد، خدمات جديدة تقارَن بفنادق 5 نجوم!

: 2019-04-16 تاريخ آخر تحديث : 2019-04-26

مطار اسطنبول الجديد، خدمات جديدة تقارَن بفنادق 5 نجوم!
+ حجم الخط -
55 إعجاب

مطار اسطنبول الجديد، درَّة جديدة تتحف تركيا الجديدة بها العالم، مؤكدةً على دورها الريادي في عالم المواصلات، ومدى التطور الذي بلغته في كل مجالات الحياة.

وانعكاساً لواقع نهضة تركيا الحضاري المتقدم؛ جاء مطار اسطنبول الجديد بمميزات عصرية وخدمات "لوجستية" لا تتوافر في أغلب المطارات العالمية المهمة؛ ليستحق لقب أفضل مطارات العالم وأكبرها باستحقاق وتميُّز.

مطار اسطنبول الجديد

مطار اسطنبول الجديد، المدينة المتكاملة!

وصف بعضهم مطار اسطنبول الجديد بالمدينة الكاملة؛ ولكنه ليس كأي مدينة عادية، إنها مدينة متطورة تقدِّم فيها الخطوط الجوية التركية لضيوفها أعلى مستويات الرفاهية والراحة، فما تم تخصيصه لأماكن راحة المسافرين من غرف، وأجنحة، وغرف الاستحمام، وقاعات السينما، والمكتبات، إضافةً إلى الأطعمة المقدَّمة على أصول الضيافة التركية العريقة، تُغني المسافرين - بكل جدارة - عن الإقامة في الفنادق الفارهة ذات مستوى الخمس نجوم، حيث حرصت الخطوط الجوية التركية على تقديم وسائل الراحة للمسافرين بمستويات تفوق الوصف إتقاناً وتميُّزاً.

فمَع بدء عمل مطار اسطنبول الجديد، الذي دخل تاريخ الملاحة الجوية في العمل من أوسع أبوابه، بدأت الخطوط الجوية التركية مع شركات الطيران العالمية بتسيير واستقبال الرحلات من وإلى كافة أنحاء العالم.

وقد حققت الخطوط الجوية التركية، التي لطالما كانت حاملةَ رايةِ التميُّز، ريادةً وتفوقاً غير مسبوق، من خلال توجيه رحلاتها إلى ما يزيد عن 306 نقاط في 124 دولة حول العالم، لم تَغِبْ أيضاً مستويات الرفاهية العالية عن طياراتها التي تقوم بهذه الرحلات.

صالة مسافرين في مطار اسطنبول الجديد تسابق فنادق الـ 5 نجوم

ويلفت مطار اسطنبول الجديد انتباه روَّاده جاذباً الأنظار لإتقان صنعته، فعند زيارة صالة المسافرين المسماة CİP Lounge، التي تخصِّصها الخطوط الجوية التركية لخدمة المسافرين ذوي الأهمية التجارية الخاصة، سيبهرك روعة تصميم بنائها وأناقتها، فقد قامت الخطوط الجوية التركية بنقل صالتها الفارِهة من مطار أتاتورك إلى مطار اسطنبول الجديد، مع توسيع مساحتها لتبلغ 9580 متراً مربعاً، بعد أن كانت 6 آلاف متر مربع في مطار أتاتورك.

وقد زوَّدت الخطوط الجوية التركية صالتها الجديدة، التي سابقت بها أفخر الفنادق، بـالعديد من المرافق؛ من سينما، ومكتبة، ومتحف، وساحة لألعاب الأطفال، وساحة للعبِ الغولف، ومقهى ذي طرازٍ تقليدي وبجواره حديقة جميلة.

كما خصَّصَت الخطوط الجوية التركية في صالتها الجديدة 24 جناحاً مزوداً بـ 24 غرفة استحمام من أجل تأمين الراحة التامة للمسافرين ذوي الأهمية، الذين يقومون برحلات تبديل "ترانزيت"، والذين ينتظرون طائراتهم لفترات طويلة، كما زوَّدتها بـ 6 قاعات اجتماعات ليقوم المسافرون بعقد اجتماعاتهم فيها عند الحاجة.


الخطوط الجوية التركية


ومما يُذكر أن مطار اسطنبول الجديد قد حصل على جوائز دولية عديدة حتى قبل افتتاحه؛ إذ حصل برج المراقبة، وهو من تصميم شركتي "Pininfarina" و"Aecom"، على جائزة "المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم" في عام 2015م.

 وفي عام 2016م، نال مبنى المسافرين جائزة تصميم في فئة المشاريع المستقبلية والبُنى التحتية من مهرجان العمارة العالمي.

وبرز أثر الفن المعماري في سقف المبنى، الذي بُني على طراز تصاميم المعمار العثماني الشهير سنان آغا (1489/ 1588م).

إكرام المسافرين الأجانب بالأطعمة التقليدية التركية

وفي مطار اسطنبول الجديد، الذي يؤمُّه المسافرون من شتى أنحاء الدنيا، والمرشح ليكون مركزَ العالم للنقل الجوي، تقوم الخطوط الجوية التركية بإكرام ضيوفها بألذِّ الأطعمة التركية التقليدية، كالأطعمة المميزة بنكهة زيت زيتون منطقة إيجة، والمانطي القيصري Kayseri mantısı، والفاصوليا المجفَّفة، ومُسقى الباذنجان، وورق العنب، وغيرها من الأطعمة، إضافة إلى الحلويات التركية المشهورة كالبقلاوة والقطايف.

إنجاز المسافرين أوراقهم جالسين!

ومن الخدمات الجديدة التي أضافتها الخطوط الجوية التركية إلى خدماتها مع الانتقال إلى مطار اسطنبول الجديد: الكبائن الخاصة للتحقُّق من الأوراق وجوازات السفر والبطاقات مخصصة لطبقة رجال الأعمال، حيث ينجِزُ فيها المسافر أعماله وتدقيق أوراقه مع موظفي الاستقبال "موظفي الكبائن" وهو جالس. كما أن قاعات "الكبائن" مزودة بمقاعدَ لجميع المسافرين.

مطار اسطنبول الثالث


ويُذكر أنّه في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفي حفل افتتاح تاريخي، دشَّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرحلة الأولى من مطار اسطنبول الثالث، الذي يعدُّ أحد أكبر المطارات في العالم.

وفتح مطار اسطنبول الجديد أبوابه لعموم المسافرين بعد الهجرة الكبرى إليه بتاريخ 6 أبريل/ نيسان 2019، بعدما أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية عن نقل رحلاتها الجويّة بالكامل من مطار أتاتورك إلى المطار الجديد، وتبلغ مساحته الكلية نحو 76,5 مليون م2، وبقدرة استيعابيّة في المرحلة الأولى من عمله لاستقبال 90 مليون مسافر في السّنة الواحدة. وستُقلع من المطار وتهبط فيه (2000) ألفا طائرة يومياً. وستنظَّم من المطار يوميّاً رحلات إلى أكثر من 350 وجهة في جميع أنحاء العالم.

وأُعلن أن عدد المسافرين في اليوم الأول لافتتاح المطار قد بلغ قرابة 25000 مسافر، ما بين قادم ومغادر.

وتُقدَّر استطاعة مطار اسطنبول الجديد لاستقبال المسافرين ما بين 150 مليون إلى 200 مليون مسافر سنويّاً، مقارنة بـ90 مليون مسافر في مطار أتاتورك.

وقامت بلدية اسطنبول مع افتتاح مطارها الجديد بتقديم خدمة نقل المسافرين من مطار أتاتورك إلى مطار اسطنبول الجديد مجاناً، والتي ستستمر لمدّة 15 يوماً من تاريخ افتتاحه.

وأنهت الخطوط الجوية التركية رحلاتها في مطار أتاتورك برحلة دولية إلى سنغافورة. وأقلعت أول طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية التركية يوم الاثنين 7 أبريل/ نيسان من مقرِّها الجديد في مطار اسطنبول إلى العاصمة التركية أنقرة.

مطار اسطنبول


وودَّعت تركيا مطار أتاتورك بعد قرابة 107 أعوام من الخدمة، حيث تم تأسيسه عام 1912م باسم "مطار يشيل كوي" كمطار عسكري، ثم تحوَّل في عام 1933م إلى مطار مدني داخلي، وفي عام 1953 تم تحويله إلى مطار دولي. ولكن الحاجة الماسَّة إلى التوسع في خدمة أعداد المسافرين المتزايدة جعلت من مطار اسطنبول الجديد حاجةً لا غنى عنها، ليواكب بذلك النقلة الحضارية الكبيرة التي تعيشها تركيا اليوم.

 

المصدر: املاكتا صون دقيقة

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


{
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها