كل ما تريد أن تعرف عن مضيق البوسفور في اسطنبول

2022-09-12

142,335 زيارة

كل ما تريد أن تعرف عن مضيق البوسفور في اسطنبول

تتألّق إسطنبول بشطريها الأوروبي والآسيوي، ولا يفصل بينهما إلّا مضيق بوسفور اسطنبول، وكأنّه عِرقٌ متلألئ من عروق الحياة أو سببٌ من أسبابها؛ تسمع عن هذه المدينة الكثير، تبحث عنها، تراها على الخارطة، تزورها، تزداد يقيناً أن لا نظير لهذه المدينة السّاحرة!

ويتسع المضيق في مخيّلة عشاقه حتى يضحي اسمه: بحر البوسفور في تركيا، منتقلين فيه من الضيق إلى السعة.. وفي ظاهرةٍ نادرةٍ على مستوى العالم، ولمرّةٍ واحدةٍ فقط من صيفِ كلّ عام، تُبدِّل مياه البوسفور لونها من الأزرق الغامق المعتاد إلى الفيروزيّ النّقيّ!

وهو اللّون الذي عشقه العثمانيّون تاريخيّاً فزيّنوا به جدران مساجدهم، وصبغوا به معالم الحضارة من بنيانهم، فلا تكاد ترى لهم بناءً يخلو من هذا اللّون المميّز.

ولمّا لاحظ المستشرقون عشق الأتراك هذا، أطلقوا على هذا اللّون اسمَ:"تركواز" بمعنى الحجر التّركيّ، لشدّة التصاقه بمعالم حضارتهم.

بوسفور اسطنبول

البوسفور في اسطنبول - شاهد على الحضارات

اسطنبول تطل على البوسفور، وكثيرةٌ هي الحضارات التي مرّت بإسطنبول عبر التّاريخ، ولا بدّ أنّ هذه الحضارات قد خلّفت وراءها كذلك الكثير من المعالم الشّاهدة على عظمة هذه المدينة، معالم يحفل بها جانبا مضيق البسفور بالفعل كقلعة روملي حصار الشّهيرة.

ماذا يعني مضيق البوسفور بالإنجليزية ؟

البوسفور أو مضيق إسطنبول بالإنجليزية ( istanbul-bosphorus-bridge ) وبالتركية İstanbul Boğazı، باليونانية Βόσπορος)، هو مضيق يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية ...

أين يقع مضيق البوسفور - خريطة مضيق البوسفور؟

مضيق البوسفور على خريطة العالم

عرض الكل

عرض الكل

مضيق البوسفور على خريطة العالم

روملي حصار اسطنبول - تعانق بوسفور اسطنبول

تتميّز قلعة روملي حصار في إسطنبول الأوروبية بإشرافٍ مباشر على بوسفور اسطنبول، وكما يشير اسمها فقد بُنيتْ بالفعل بقصد إحكام الحصار على الرّوم قبيل فتح القسطنطينيّة، وقد بناها السّلطان محمد الفاتح في 4 أشهر فقط!

تمّ بناء القلعة على أضيق منطقة من مضيق البوسفور حيث تقدّر المسافة الفاصلة بين شطري المدينة بحوالي 700 متراً، أمّا ارتفاع أسوار القلعة فيبلغ 82 متراً.

وتعتبر القلعة معجزة عمرانيّة من حيث سرعة الإنجاز، والإبداع في التّصميم المتماشي مع تضاريس المنطقة الجبليّة!

قلعة روملي حصار

جمال مضيق وجسر البوسفور - طبيعة خلابة

مزيجٌ من هيبةٍ وبهجةٍ في آنٍ معاً، ينعَم بهما من نال حُظوة الإشراف على مضيق البوسفور، ستختبر حَيرةً لذيذةً بين خُضرةٍ قد أحاطت بكَ حيث أنت جبلاً وبين زُرْقة التّركواز الفريدة أدنى منك مَضيقاً، كلُّ هذا مع نسماتٍ منعشةٍ تتوارد عليك جبليّةً حيناً، وبحريّةً حيناً آخر، يختص بها سكان شقق في اسطنبول مطله على البسفور.

أمّا عن أجمل ما تحتضنه ضفاف البوسفور من مباهج الطّبيعة، فيكفي أن تقْتفيَ خُطى السُّيّاح وبالذّات في فصل الرّبيع، لتجد نفسك في جنّةٍ من الألوان تتجلّى في حديقة اميرجان.

هناك حيث أزهار التّوليب تأخذ بالألباب، ولا يكاد يحيط بها وصف، خصوصاً بعد أن أَعْمَلَ أهلُ الخبرة والفنّ فيها لمساتِهم لتزداد حُسناً إلى حُسن.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
حديقة اميرجان

في حديقة اميرجان Emirgân Korusu لا بدّ أن يُدهَشَك الحضورُ الطّاغي لألوانٍ كأنّما صُبّتْ صَبّاً بكلّ تدرّجاتها على بُسُطٍ مزركشةٍ قوامها زهرة التوليب.

تلك الزّهرة الفريدة التي أدهشت سكّان أوربّا لمّا نقلها العثمانيّون إليهم، ولذلك فلا تعجب إذا علمت أنّ المؤرّخين قد أطلقوا اسم زهرة التّوليب Lale على الفترة الذّهبيّة من عمر الإمبراطورية العثمانيّة (عصر اللّالي)، حيث اهتمّ سلاطين تلك الفترة بالفنون والثّقافة والأدب وأمروا بزراعة زهرة التّوليب في كلّ مكان حتى غدت كافّة أنحاء السّلطنة متوّجةً بتلك الزّهرة!

شاطئ البوسفور - مركز للنخبة والعقارات الفاخرة

وأنت تسير بمحاذاة البوسفور، لا بدّ أن تلحظ تلك اليخوت الفارهة الرّاسية على ضفافه، بجوار العقارات الفاخرة والقصور التّاريخيّة أو الحديثة ذات الطّابع الباذخ، فالمنطقة قد أضحت قِبلةً للباحثين عن فلل للبيع في اسطنبول على البسفور، الأمر الّذي يجعل منها مقصداً للنُّخبة والمشاهير، ولذلك ينظر إليها المستثمرون على أنّها جنّة الاستثمار في إسطنبول ويسعون للبحث عن شقق للبيع في اسطنبول تطل على البسفور.

جسور اسطنبول الثلاثة المعلقة

بما أنّ مضيق البوسفور يفصل بين الشّطرين الآسيويّ والأوربّيّ من مدينة إسطنبول، كان لا بدّ من إيجاد طريقة عمليّة للتنقّل بين ضفّتي البوسفور وذلك بدلاً عن وسائل النّقل البحريّ المعهودة.

قٌدّمت العديد من التّصوّرات عبر التّاريخ لبناء جسر يربط شطري المدينة، وفي الحقبة العثمانيّة كانت هناك جهود لتجسيد الفكرة ولكنّها لم تكلّل بالنّجاح.

ومع الإعلان عن قيام الجمهوريّة التّركيّة في عام 1923، عادت المساعي من قبل الشركات الأوروبّيّة لإنشاء جسر بين الضّفّتين لكنّ أيّاً منها لم ير النّور.

وبعد ذلك، تمّ إنشاء ثلاثة جسور على مضيق بوسفور اسطنبول نستعرض فيما يلي معلومات عنها:

1. جسر البوسفور - جسر شهداء 15 تموز

افتتح الجسر الأوّل على بوسفور تركيا بمناسبة الذّكرى الخمسين لتأسيس الجمهوريّة التّركيّة، وذلك في 30 تشرين الأول/أكتوبر من العام 1973.

وعرف باسم "جسر البوسفور" إلى أن تمّ تغيير الاسم إلى "جسر شهداء 15 تموز" عقب المحاولة الانقلابيّة الفاشلة التي وقعت يوم 15 تموز/ يوليو في العام 2016.

جسر البوسفور

طول جسر البوسفور

وترتفع أعمدة الجسر التي تحمل كَبْلات التّعليق 64 متراً عن سطح الماء، فيما يبلغ طول الجسر 1560 متراً، والمسافة ما بين البرجين (الأعمدة) 1074متراً، فيما يبلغ عرض الجسر 39 متراً، وتسير فوقه السيّارات بثلاثة مسارات ذهاباً ومثلها إياباً. وقد بلغت تكلفة جسر البوسفور 21 مليوناً و747 ألف دولار.

ويستضيف الجسر الأوّل سنويّاً منذ العام 1979 سباق الماراثون (الأوراسي) بمسافة 42 كلم، لتكون مرحلة عبور الجسر هي الأهمّ، ويشارك فيه سنويّاً عشرات الآلاف من مختلف الجنسيّات.

2. جسر السلطان محمد الفاتح - الجسر الثاني في اسطنبول

مع ازدياد أعداد المركبات في إسطنبول، وعدم كفاية الجسر الأوّل لتلبية الحاجة المتزايدة للتنقّل بين شطري المدينة، ونظراً للازدحام الشّديد، تمّ إنشاء الجسر الثاني في إسطنبول فوق بوسفورها.

وبدأ العمل به في 4 كانون الثاني/ يناير 1986. وقد صمّمه تحالف شركات أجنبيّة، ونفّذته شركات عديدة من بينها شركات تركيّة ويابانيّة.

وافتتح الجسر في 3 تموز/يوليو من العام 1988 بأربعة مسارات ذهاباً ومثلها إياباً.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

جسر السلطان محمد الفاتح

ويبلغ طول الجسر 1510 متراً وعرضه 39 متراً، والمسافة بين البرجين 1090 متراً، فيما يرتفع الجسر عن سطح البحر 64 متراً؛ ويتميّز الجسر بأنّه معلّق بزوج من الكبلات، وفي حال استدعت الضّرورة استبدال أحدهما فالأمر سهل.

ويعدّ جسر السلطان محمد الفاتح في الوقت الحالي جزءاً من طريق أنقرة أدرنه وذلك ضمن الطّريق الدّوليّ الأوروبّيّ السّريع المعروف اختصار بـ TEM.

3. جسر السلطان يافوز سليم - الجسر المعلق الثالث في اسطنبول

استغرق إنشاء جسر السلطان سليم أربعة أعوام، وافتتح الرّئيس التّركيّ رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم الجسر الذي يربط بين القارّتين الأوروبّيّة والأسيويّة في الجمعة 26 من أغسطس/ آب 2016.

ويعدّ أعرض جسر معلّق في العالم إذ يبلغ عرضه 59 متراً، كما تعدّ أعمدته الأعلى في العالم بارتفاع 322 متراً.

جسر السلطان يافوز سليم

ويشتمل الجسر على عشر مسارات، ثمانية منها للسّيارات ومساران للقطار السّريع، ويرتفع عن سطح البحر 322 متراً.

ويتميّز جسر "السلطان سليم" بهندسة هجينة، فهو معلّق ومجهز بأعمدة في آنٍ واحد، ما يجعله مبتكراً للغاية.

رسوم العبور على جسر البوسفور والجسور الأخرى في اسطنبول 

تتفاوت رسوم عبور جسور اسطنبول الثلاثة بحسب استخداماتها المدنية والتجارية، وحجم المركبة ونوعها، وتعد رسوم جسر البوسفور هي الأقل حسب التسعيرات المعتمدة للعام 2019 كما يلي:

نوع المركبة جسر السلطان سليم رسم جسر البوسفور + جسر محمد الفاتح
سيارة 19.15 ليرة تركية 8.75 ليرة تركية
مركبة تجاريّة خفيفة 25.50 ليرة تركية 11.25 ليرة تركية
دراجة ناريّة 13.40 ليرة تركية 3.50 ليرة تركية
مركبات تجارية فئة 3 - حافلات 74 ليرة تركية -
مركبات تجارية فئة 4 120 ليرة تركية -
مركبات تجارية فئة 5 – شاحنات كبيرة 149 ليرة تركية -

الفروقات بين مضيق البوسفور وقناة اسطنبول المائية

الهدف من مشروع قناة اسطنبول الجديدة هو تخفيف الضّغط عن مضيق البوسفور الذي يربط طبيعيًا بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وخصوصاً حركة ناقلات النّفط الضّخمة، وهذا من شأنه أن يزيل تهديد المخاطر البيئية على منطقة البوسفور في اسطنبول التي تزخر بالعديد من القصور الأثريّة والمعالم السّياحيّة الفريدة.

يذكر أن طول القناة سيبلغ 45 كيلومتراً، وسيبدأ مسارها من بحيرة "كوتشوك شكمجة" في إسطنبول إلى بحر مرمرة، وتستمر شمالاً عبر سد "صازلي دره"، ومن ثمّ تصل للبحر الأسود شرق سد "تيرطوس" في قرية "دوروسو" بمنطقة تشاتلجا بإسطنبول.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

مشروع قناة اسطنبول المائية

وفيما يلي مقارنة سريعة بين قناة إسطنبول الجديدة (المعروفة أيضاً باسم قناة البوسفور الجديدة) ومضيق البوسفور الموجود حالياً:

المسافات قناة إسطنبول مضيق البوسفور
الطول 45 كم 30 كلم
العرض 275 متراً من 700 متر حتى 6 كلم
مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

شقق في اسطنبول على البسفور 

في إسطنبول، إذا كنت من مُحبّي الجَمال، فأنت واحدٌ من بين كثيرين استهوتهم المدينة بما خُصّتْ به دون سواها من تنوّعٍ وغنىً، فطاب لهم المقام فيها. 

ولكن، إن كنت من خاصة الخاصّة، من عُشّاق السِّحر والفِتنة، ففي إسطنبول كذلك أماكنُ سكنتْها هذه المعاني، وامتزجَتْ بمائها وجبالها وشكّلت ملامحها؛ فإذا رُمت الجمال، والسّحر الحلال، فابحث عن شقق في اسطنبول على البسفور. 

ومن أبرز هذه المناطق على الجانب الآسيويّ من إسطنبول كلّ من: بيكوز، أوسكودار، كانديلي، أمّا على الجانب الأوربّي فتشتهر منطقة سارير الجميلة، ومنطقة بشكتاش. وعلى كلا الجانبين خيارات واسعة للباحثين عن شقق فندقية للبيع في اسطنبول على البسفور!

أسئلة شائعة عن مضيق البوسفور مع اجوبتها

يعتبر دولة بيزنطة والبيزنطيون من أعرق وأقدم من سكنوا مضيق البوسفور والذي يطلق عليه باليونانية Βόσπορος . 

اشتقت هذه الكلمة من مجموعة من الأسماء ῦςοῦς (bous) ، أي البقرة أو الثور ، و πόρος (poros) ، والتي تعني الطريق أو الممر.

حسب الأرقام والإحصائيات المعلومة فإنه يبلغ طول مضيق البوسفور حوالي ( 30 كم )وعرضه ( 3 كم ). و هو ممر مائي يربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويقسم إسطنبول إلى قسمين آسيوي وأوروبي.

مضيق البسفور يبلغ أقصى عمق 110 م

نظرا لموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين آسيا وأوروبا فإن مياه مضيق البوسفور تصنف ضمن مجال الملاحة الدولية، كما تعد حركة السفن بالمضيق واحدة من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم،

تركيا هي الدولة المتحكمة فى مضيق البسفور تحكما كاملا حسب الاتفاقية المعروفة مونترو والتى انعقدت عام 1936 .

طبقا لتعليمات بلدية إسطنبول حول قيمة رسوم الرحلات والجولات داخل مضيق البسفور فإنها تتراوح بين 15 - 25 ليرة للبالغين وكبار السن و5 - 12 ليرة تركية لصغار السن والأطفال.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: الجزيرة + ترك برس + ن بوست + دايلي صباح

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!