تعرف على مميزات منطقة شيشلي في اسطنبول وأهم أحيائها

2023-04-01

123,786 زيارة

تعرف على مميزات منطقة شيشلي في اسطنبول وأهم أحيائها

جدول المحتويات

معلومات عن منطقة شيشلي في اسطنبول وأحيائها

لكل حي في منطقة شيشلي الجميلة حكاية ومميزات، ولكل منها نكهته التاريخية الخاصة، تتنوع بتنوع أصول سكانها القادمين من طبقات اجتماعية متعددة، يغلب عليها التجار من خلفيات ثقافية وإثنية متنوعة مثل اليونان، والبلقان، والأرمن، ناهيك عن العائلات الشامية، والمشرقية التي سكنت المنطقة وتجذرت فيها.

وشيشلي منطقة باذخة الجمال في مدينة إسطنبول، تعاقب عليها التاريخ بصروفه، فأورثها من كل حقبة أجملها، وكساها من كل جالية حلت بها حلة قشيبة، من المعمار الجميل المميز، إلى العادات الاجتماعية المترفة، إلى الطبقات الاجتماعية العليا والماركات العالمية التي اختارتها موطناً ومقراً.

شيشلي

وفيما يلي معلومات عن منطقة شيشلي في إسطنبول وعرض لأهم الأحياء التاريخية فيها ومميزات كل منها:

حي كورتولوش Kurtuluş في شيشلي اسطنبول

يعرف أيضاً باسم تاتافلا Tatavla (وتعني باليونانية: مربط الخيول) كان الحي في العهد العثماني مقراً للمجتمع اليوناني، ومن ثم للجالية الأرمنية.

يتألف الحي في معظمه من منازل خشبية تراثية، لكن حريقاً هائلاً وقع في 13 أبريل/ نيسان 1929 أودى بنحو 207 من منازله التاريخية.

بعد واقعة الحريق الكبير، أعيد بناء الحي على شكل شوارع حجرية ضيقة، وبمرور الوقت ظهرت الأبنية الخرسانية الملأى بالمقاهي، ومحلات الحلويات الشعبية، والمتاجر.

يتمتع هذا الحي العريق متعدد الثقافات بتاريخ طويل، وكان موطناً للعديد من الفنانين والممثلين.

واليوم لايزال يتوفر فيه عدد من المباني السكنية التاريخية الجذابة، تلك المباني التي بنيت منذ ستينيات القرن الماضي، لكن معظمها بات اليوم مكتظاً وقد عفى عليه الدهر.

وبالرغم من مغادرة قسم كبير من الجالية اليونانية للحي، لكنّ كنائسهم لاتزال تفتح في الأعياد الدينية.

في الآونة الأخيرة تجري إعادة ترميم الحي، أسوة بعدة أحياء تاريخية أخرى في مدينة اسطنبول، في إطار مشاريع التجديد الحضري، حيث يتم ترميم المباني التاريخية وإعادة طلائها، بينما يتم تصميم الواجهات الخرسانية "الحديثة" لتبدو أكثر انسجاماً مع الخصائص المعمارية التاريخية.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

حي إسن تابه Esentepe في اسطنبول

يحتضن مقر بلدية شيشلي، ومقبرة زينجيرليك أويو Zincirlikuyu التاريخية، مجاوراً لحيّي غايريه تابه وليفنت في منطقة بشيكتاش Beşiktaş، وبالقرب كذلك من حي مجيدية كوي، الواقع على الجانب الغربي من شارع بويوك ديريه Büyükdere في ليفنت، حيث تكتظ معظم المباني الزجاجية التجارية (البلازا).

حي تشويقية Teşvikiye

صعوداً من بشيكتاش، يمتد هذا الحي العريق محتوياً على العديد من المباني الكلاسيكية وفق الطراز الأوروبي، بالإضافة إلى منطقة تسوق راقية جداً ذات كثافة عالية، ويعد حي تشويقية من أكثر الأحياء السكنية جاذبية في اسطنبول.

ومنذ القرن التاسع عشر، كان حي تشويقية موطناً لكثير من الكتاب، منهم الصحفي التركي الشهير عبدي إيبكجي.

طبقة برجوازية راسخة عمرت هذا الحي العريق، تتألف في مجملها من ساسة كثر، وعدد كبير من عائلات المال والأعمال، بما في ذلك بعض أحفاد العائلات المشرقية، التي بنت العديد من المباني السكنية الحجرية الجميلة في تشويقية أثناء الفترة العثمانية.

تشمل المباني البارزة هنا مبنى مؤسسة التأمين الوطني Milli Reasürans (لا يحتوي هذا المبنى على واجهة حجرية مزخرفة من القرن التاسع عشر، ولكنه واحد من أفضل الأمثلة على الفن المعماري الجميل في اسطنبول).

ومسجد تشويقية المزخرف المبني على النمط الباروكي الحديث، بناه السلطان عبد الحميد الثاني، الذي أسس المنطقة المحيطة بالمسجد أيضاً ومخفر تشويقية التاريخي، بهدف تشجيع المواطنين في اسطنبول على الاستقرار في هذه المنطقة الجديدة (ومن هنا جاء اسم تشويقية، الذي يعني التشجيع باللغة التركية).

عرض الكل

عرض الكل

منطقة شيشلي

من بين المحلات التجارية في تشويقية يبرز متجر «الأشياء الضرورية» Gerekli Şeyler، وهو المستورد المتخصص في تركيا لمنشورات الخيال العلمي وسلاسل الألعاب مثل: حرب النجوم Star Wars و Marvel Comics و Wizards of the Coast.

يتسم الحي بالشوارع الجميلة الضيقة، والمباني التي ترجع للقرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تبرز فيها متاجر باهظة، وأروقة ومعارض فنية، ومقاهٍ فاخرة.

بعض هذه المباني هي تحف وروائع معمارية في حد ذاتها! أحدها هو قصر ماتشكا Maçka التاريخي، ومحلات غوتشي وأرماني في اسطنبول ومقهى أرماني.

شيشلي اسطنبول

يضم حي نيشانتاشي كذلك كثيراً من المقاهي والمطاعم الأنيقة؛ ويقع هنا أيضاً شارع عبدي إيبكجي، أغلى شارع في تركيا من حيث أسعار إيجار العقارات!

هناك عدد من المؤسسات التعليمية الشهيرة هنا أيضاً، بما في ذلك مبنى حرم جامعي يتبع لجامعة مرمرة، وثانوية النور Işık Lisesi المعروفة.

حي مجيدية كوي Mecidiyekoy في منطقة شيشلي اسطنبول

شوارع ضيقة لمبانٍ مكتبية عالية، نقطة تقاطع محورية ومحطة كبرى لالتقاء خطوط الحافلات والمتروبوس والمترو، وفيها جسر علوي ضخم، وتعد منطقة مفعمة بالحركة والصخب.

ولا غرو! فهي منطقة الأعمال والتسوق شمال شيشلي، وتمثل السوق الرئيس في اسطنبول لأجهزة الكمبيوتر ومعداته.

يقع في حي مجيدية كوي ملعب تابع لنادي غلطة سراي الشهير لكرة القدم.

مول بروفيلو للتسوق هنا أيضاً، وهو يحتوي على سينما وصالة بولينغ، وفيه مطاعم شهيرة في ساحة المطاعم.

هنالك أيضاً سوق مجيدية كوي للتحف (بازار مجيدية كوي)، وهو مبنى كبير متعدد الطوابق يحتوي العشرات من متاجر التحف والأنتيكات (ويعد الأكبر من نوعه بين اسواق إسطنبول) ويتوضع بين مجيدية كوي وكوشتابه Kuştepe.

حي نيشانتاشي Nisantasi في اسطنبول

حي فرعي داخل حي تشويقية، ويزعم محبوه أنه أجمل وأرقى أحياء إسطنبول! يشتهر بالعديد من المباني السكنية على طراز الفن الحديث «الآرت نوفو»، يقع المستشفى الأمريكي هنا أيضاً، وهو واحد من أفضل المستشفيات في المدينة.

حي كوشتبه Kuştepe في اسطنبول

من أحياء الطبقة المتوسطة، وهو من الأحياء التي تشغلها تقليدياً مجتمعات المهاجرين الجدد من الريف إلى المدينة؛ ويشهد الحي تحولاً حضرياً كبيراً منذ أن افتتحت جامعة بلجي فرعاً لها هنا.

حي أوك ميداني Okmeydanı

حي يقع شمال شيشلي إسطنبول، ويعد مركزاً لعدد من المستشفيات الكبرى في المدينة، وقد كانت المنطقة عبارة عن ساحة تدريب على الرماية لدى الجيوش العثمانية (وهذا هو المعنى الحرفي لاسم الحي: ميدان الرماية)، كما تم بناء مسجد عثماني هنا.

دار الأيتام التي بنيت هنا في العام 1896 تعود إلى الحقبة العثمانية أيضاً؛ وفي وقت لاحق تمت زراعة الأرض بأشجار الفاكهة، وفي الستينات من القرن الماضي تحولت إلى المطورين العقاريين لبنائها، حيث أخذت المدينة بالاتساع وأخذت شكلها الحديث.

حي بنغالتي Pangaltı في اسطنبول

يضم مستشفى سانت جيمس وكاتدرائية الروح القدس.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
منطقة شيشلي اسطنبول

لكافة الراغبين بالتملك والإستقرار في منطقة شيشلي الرائعة وكافة مناطق اسطنبول ومدن تركيا، يمكنكم أخذ جولة والتعرف على العقارات الحديثة والراقية التي توفرها شركة امتلاك العقارية في: شقق للبيع في شيشلي، شقق للبيع في اسطنبول، شقق للبيع في تركيا

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

 

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: بلدية شيشلي
contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!