imtilak logo

الاستثمار في المحلات التجارية في اسطنبول: حصان رابح دوماً!

: 2019-04-15 تاريخ آخر تحديث : 2019-04-17

الاستثمار في المحلات التجارية في اسطنبول: حصان رابح دوماً!
+ حجم الخط -
61 إعجاب

يشهد الاستثمار في المحلات التجارية إقبالاً كبيراً من المستثمرين، وذلك باعتبارها أحد أفضل وسائل التجارة التي يمكن أن تدرَّ أرباحاً جيدة على المستثمرين، إن أُحسن اختيار الأسواق التجارية المناسبة، وأكثرها نبضاً بالحياة.

وبالنظر إلى السوق التركي نلاحظ أن أسواق تركيا عموماً، واسطنبول خصوصاً، أسواق مزدهرة وواعدة، وهي في تطور متسارع، والاستثمار في المحلات التجارية استثمار واعد وتنتظره تطورات كبيرة بالتوازي مع النهضة اللافتة للأنظار في السوق التركي عموماً.

الاستثمار في المحلات التجارية

الإقبال على قطاع الاستثمار في المحلات التجارية

لا يزال قطاع العقارات عموماً من أكثر القطاعات أماناً للاستثمار، فالمنازل والأراضي والمحلات التجارية لا تفقد قيمتها غالباً؛ بل ربما تكسب قيمة إضافية مع الوقت، كما يحصل في العقارات التي تكون قيد الإنشاء، حيث يكون السعر في أدنى مستوى له عند بداية المشروع، ومن ثَم تزداد اسعار المحلات لاحقاً بعد إتمامه.

لذلك نلاحظ الإقبال الدائم من المستثمرين على الاستثمار العقاري؛ لأنه الاستثمار الأقل خطورة من الاستثمارات الأخرى.

وبعد أن تحولت تركيا إلى بوابة تجذب الاستثمارات والأعمال الاقتصادية من الشرق والغرب، صارت قِبلة الباحثين عن مراكز متميزة لإطلاق النشاطات التجارية والاستثمارية، حيث تصدَّرت مدينة اسطنبول المشهد، إلى جانب المدن التركية المركزية الأخرى، لتشكل معاً خيارات مفضلة لمن يبحث عن مكاتب للبيع في تركيا.

كيف أختار موقع المحل التجاري في اسطنبول؟

لعل من أول الأمور المهمة التي ينبغي أن تفكر فيها، هو مدى أهمية المكان المختار وظهوره، والمواصلات بالنسبة لمشروعك. فإذا كان مشروعك عبارة عن متجر للبيع بالتجزئة أو مشروع يقدم الخدمات للعامة، وكان هناك إقبال لعدد كبير من العملاء؛ فإن موقعاً ذا مظهر جيّد ومواصلات ميسرة يعدُّ أمراً لا غنى عنه. فإن أي متجر ناجح يحتاج أن يخدِّمه عدد جيد من وسائل المواصلات.

كما إن دراسة الموقع دراسة وافية وبحرص قد يكون كفيلاً بنجاح مشروعك، والتقصير في ذلك قد يكون سبب فشل المشروع برمَّته.

محلات تجارية

معايير اختيار موقع المحل التجاري

لا بد أن تفكر جيداً عند البحث عن محلك التجاري الجديد في الأمور التالية:

1- المكان

ننصح أن يكون المحل التجاري في منطقة سوق مركزي، مكتظ بالمارة، وكما قيل: "يُلتمَس الرزقُ عند تزاحم الأقدام". ثم لا بد من النظر في مدى نجاح المشاريع المماثلة في ذلك المكان، وأن يكون الموقع قريباً من الطرق الرئيسة في المدينة.

كما ننصح أن يكون المكتب أو المحل التجاري بالقرب من مركز المدينة، وأن يضم موقعه فندقاً فاخراً يوفر أماكن إقامة للضيوف والزبائن، مع قاعات للاجتماعات الخاصة والخدمات الاقتصادية الممتازة، ولا سيما إذا كانت طبيعة النشاط التجاري المزاوَل ذات صبغة عالمية.

2- المواصلات

إذا كان مشروعك يعتمد على الانتقال بالمواصلات، فعليك أن تختار موقعاً يسهل التحرك منه والوصول إليه، وأن يكون مخدَّماً بوسائط النقل الجماعي، وخطوط المترو، وعلى طريق رئيسي عام.

3- المرافق

فلا يمكن الاستغناء عن بعض المرافق المهمة عند اختيارالمحل التجاري، وأهمها:

  • أن يتوافر في محيط المحل التجاري مواقف داخلية أو خارجية وخدمة صَفِّ السيارات إن أمكن.
  • يفضَّل أن يكون بالقرب من المكتب مراكز أجهزة صراف آلي "ATM".
  • يفترض أن يتوافر في مبنى المكاتب أو المولات التجارية بُنية تحتية تكنولوجية مواكبة للتطورات العصرية المهمة.
  • لا بد من توافر مصاعد حديثة في المجمعات التجارية يتم صيانتها دورياً.
  • خدمات التدفئة المركزية ذات أهمية كبيرة أيضاً في المكاتب التجارية.
  • توفير نظام حراسة أمني على مدار اليوم باستخدام تقنيات حديثة؛ مثل كاميرات المراقبة.

4- قيمة العقار

لا يصح أن يكون العامل المالي هو العامل الوحيد لاتخاد قرارك باستئجار محل أو شرائه. بالطبع يجب أن تحافظ على نفقاتك العامة منخفضة؛ ولكنَّ تأسيس مشروعك في موقع رخيص وسيِّئ هو أيضاً سبب رئيس لفشله.

5- التأكد من الأوراق القانونية للمحل

وأن تكون تراخيص المحل سليمة وموثَّقة من جهة رسمية معتمدة.

6- الاستعانة بمستشار موثوق خبير في السوق التركي

لأن ذلك سيوفِّر على المستثمر كثيراً من الجهد والوقت، وإن استعانة المشتري بمستشار عقاري ذي خبرة؛ سيكون حِصناً مانعاً له من الانزلاق في أمور تضرُّه من دون أن يشعر؛ كما سيكون ضامناً لعملية شراء مُرضية في الوقت نفسه.

المحلات التجارية في اسطنبول

ما الذي يجعل الاستثمار في المحلات التجارية في اسطنبول أمراً مشجعاً؟

إن ضخامة رؤوس الأموال الخارجية التي تُضَخُّ إلى تركيا مؤخراً، يُعدُّ دليلاً ملموساً على ازدياد معدلات الثقة التجارية بالاقتصاد التركي الواعد، وقد أسهمت التسهيلات والإعفاءات الحكومية للقطاع العقاري خاصة؛ في تشجيع القطاع التجاري وتوافد المستثمرين الباحثين عن محلات تجارية ومخازن للبيع في تركيا.

ومن المعلوم أن سوق العقارات يُمكن أن يمرض؛ لكنه لا يموت، حيث إن الاستثمار في المحلات التجارية خيار رابح على المدى الطويل، سواء بالتأجير، أو حتى من حيث ارتفاع قيمة المحل التجاري يوماً بعد يوم. فأحد أنواع العقارات التي تُعتبر ورقة رابحة دائماً هي المحلات التجارية في اسطنبول، حيث يتفوق الاستثمار في المحال التجارية غالباً على الاستثمار في الشقق السكنية.

كما أن معاملة المستثمرين الأجانب والأتراك من قِبل الحكومة بنفس القوانين، مع وجود تسهيلات كبيرة للمستثمرين الأجانب، تجعل من الاستثمار التجاري فرصة جيدة للراغبين في استثمارات آمنة.

ويمكن للمهتم باستثمار محل تجاري في تركيا إيجاد الخيار الأفضل لشراء مكتب أو محل أو أي عقار تجاري؛ بُغية مزاولة أعمال تجارية ناجحة، أو بهدف استثمار العقار وتأجيره، أو حتى من خلال إعادة البيع بهدف الربح، مما يعود على المستثمرين بعوائد مالية مجزية وأرباح جيدة.

مكاتب للبيع في تركيا

ويستطيع الباحث عن محل تجاري في اسطنبول أن يبحث عن خياره الأمثل، وبسعر مناسب جداً، مستفيداً من خياراتنا المتنوعة، حيث تبدأ اسعار المحلات التجارية في اسطنبول ضمن مشروع محلات معراج من 119000$، ويتميز هذا المشروع بقربه مسافة دقائق عن الطريق السريع TEM والطريق السريع E-5 اللذين يشكلان الشريانَين الرئيسيَين لمدينة إسطنبول، ناهيك عن وجود المشروع قرب العديد من فنادق 5 نجوم.

إن شهرة أسواق اسطنبول السياحية، وكثافة روَّادها، يجعلها وجهةً مفضلة لكثير من الراغبين في الاستثمار في المحلات التجارية، إضافة إلى إقبال كبيرة من قبل السيّاح والزوار؛ بسبب تنوعها ما بين مراكز تجارية ومولات عصرية، وأسواق نابضة بالحياة؛ تجمع متعة التسوق إلى الحداثة والتطور الكبير، إضافة إلى الأسواق القديمة والشعبية العريقة المشبعة بعبق التاريخ، جاذبةً السيّاح إليها من كل بقاع الأرض، مثل السوق المسقوف "جراند بازار" الغني عن التعريف!

تحرير: امتلاك العقارية©

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها