اهم المعلومات عن الاستثمار في اسطنبول

2022-07-01

77,861 زيارة

اهم المعلومات عن الاستثمار في اسطنبول

يُعتبر الاستثمار في اسطنبول نافذةً تطلّ على آفاق مستقبليّة رحبة، حيث نجح كثير من المستثمرين في عدّة استثمارات في اسطنبول، وحقّقوا أرباحاً عالية، وتضاعف حجم أعمالهم في تركيا مرات عديدة ما أدّى إلى بروز قاماتٍ استثماريّة من تركيا وانطلاقها إلى ميادين العالميّة.

الأسباب التي تشجع على الإستثمار في اسطنبول

عدد السكان المشجع والتفوق السياحي والاقتصادي

تعدّ إسطنبول من أكبر التجمّعات الحضريّة في أوروبّا، حيث يقارب عدد سكّانها 16 مليوناً، ووفقاً لتقرير استقصائيّ نفّذته شركة الأبحاث والإحصاءات (Euromonitor International) والتي تتّخذ من لندن مقرّاً لها، فقد حازت مدينة إسطنبول على المركز الثّالث في أوروبّا بين المدن الأكثر زيارةً، في حين جاءت في المركز الثّاني عشر على مستوى العالم!

حيث بلغ إجماليّ عدد السّيّاح الذين زاروا تركيا حوالي 46 مليون سائح في العام 2018، أمّا على مستوى المدن التّركية فتتبوّأ مدينة إسطنبول المركز الأوّل بطبيعة الحال في هذا المجال.

وتقسم المدينة إداريّاً إلى 39 بلديّة، منها 27 بلديّة تشكّل المدينة المركزيّة، وتُعرف جميع هذه المقاطعات باسم إسطنبول الكبرى، وتدار من قبل بلديّة اسطنبول الكبرى.

إجمالي مساحة إسطنبول 5,461 كم2
مساحة اليابسة 5,343 كم2
مساحة المدينة المركزية 1,830 كم2

أمّا اقتصاديّاً فتُعدّ مدينة اسطنبول المركز الصّناعيّ الأكبر في تركيا، فهي تُسهم بمعدّلات نموّ تصنّف ضمن الأعلى على مستوى البلاد ومنها:

نسبة التّوظيف في إسطنبول 20%
نسبة الإنتاج الصناعيّ 38%
نسبة الصّادرات 55%

وصنّف تقريرٌ حديثٌ لموقع إنسايدر مونكي الأميركي مدينة اسطنبول ضمن المدن التي يفضّلها مليارديرات العالم من حيث عدد الأغنياء القاطنين فيها!

بنية تحتية متكاملة تشجع على الاستثمار في اسطنبول

من أهمّ بوادر الاستثمار النّاجح أن يكون مرتكزاً على بيئة استثماريّة آمنة ومحفّزة، أمّا عن البنية التّحتيّة المتطوّرة فلا بدّ أنّها تشكّل القاعدة التي تدعم استثمارك بحقّ، بحيث ترتفع احتماليّة نجاح الاستثمار في تركيا والاستثمار بشكل عام كلّما كانت البنية التّحتيّة أكثر صلابة وتطوّراً ومواكبةً لمتطلّبات العصر، وهو ما يتحقق بجدارة من خلال "الاستثمار في اسطنبول" بما يشمل: تخصيص المدن الصناعية في اسطنبول، ومناطق التجارة الحرة، فضلاً عن الطّرق والجسور وتنوع وسائط النقل والشحن والتفريغ وموارد المياه والصّرف الصّحيّ والشّبكات الكهربائيّة والاتّصالات بأنواعها.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

ولا يقلّ أهمّيّةً عن هذا كله، توفير بنية تشريعية وقوانين اقتصادية مُيسِّرة وحاسمة تساوي بين المستثمر المحلّيّ والأجنبيّ على حدّ سواء، بحيث تعتبر اسطنبول واحدة من أسهل المدن عبر العالم لإطلاق نشاطك التجاريّ بشكلٍ قانونيّ خلال بضعة أيّام وحسب!

عرض الكل

عرض الكل

إنّ النّهضة الحقيقيّة التي شهدتها إسطنبول في الفترة الماضية على مستوى البنية التّحتيّة كفيلةٌ بوضع المدينة في مصافّ المدن الأكثر جذباً للطّاقات الاستثماريّة عالميّاً...

ما أهم مشاريع البنية التّحتيّة الرّائدة في إسطنبول؟

  • جسور البوسفور الثلاثة.
  • مطار إسطنبول الجديد.
  • مواصلات عامة متطورة.
  • مجمّعات ومولات إسطنبول التّجاريّة الفارهة.
  • 18 خطاً جديداً للمترو.
  • مشروع قناة إسطنبول المائيّة المرتقب.
  • نفق أوراسيا الذي يصل بين شطري إسطنبول الأوروبية والآسيوية عبر طريقٍ أسفل قاع مضيق البوسفور.

أسباب أخرى تشجع على الاستثمار في إسطنبول

  • الكثافة السّكانيّة العالية في المدينة.
  • من أكثر المدن جذباً للسّيّاح على مستوى العالم.
  • تعدّد الأنماط الاستثماريّة في المدينة: عقاريّة، تجاريّة، سياحيّة، صناعيّة...
  • استمرار مشاريع التحوّل الحضاري في المدينة على قدمٍ وساق.
 
استثمارات في اسطنبول

ما هي أنواع ومجالات الاستثمار في اسطنبول؟

فضلاً عن توافر بنية تحتيّة قويّة ومتكاملة، يستفيد المستثمر في اسطنبول من العديد من المزايا الفريدة التي تزخر بها المدينة، ولعلّ من أهمّها وفرة الخيارات الاستثماريّة في قطاعات متنوّعة.

حيث تتّسع الخيارات الاستثماريّة ذات الجدوى الاقتصاديّة بالنّسبة لمن يرغب الاستثمار في اسطنبول، ونستعرض فيما يأتي بعضاً من هذه الخيارات:

  1. الاستثمار الصناعي في تركيا عموماً وإسطنبول خصوصاً.
  2. الاستثمار الزّراعيّ والغذائي في اسطنبول.
  3. استثمارات القطاعات الخدمية في اسطنبول.
  4. الاستثمار العقاري في اسطنبول.
 

وفي الفقرات التالية تفاصيل كلّ نوع من هذه الأنواع:  

الاستثمار الصناعي في اسطنبول

تعتبر تركيا عضواً في مجموعة الدّول العشرين الصّناعيّة التي تمثّل ثلثي التّجارة في العالم، وأكثر من 90% من النّاتج العالميّ الخام، كما أنّها أصبحت مصدراً موثوقاً للسّلع الاستهلاكيّة ذات الجودة العالية، وهي الآن أكبر منتج في أوروبّا للأجهزة التّليفزيونيّة والمركبات التّجاريّة الخفيفة.

ولا شكّ بأنّ إسطنبول تحتلّ مكانة متقدّمة بين مدن تركيا في مجال الصّناعات عموماً، حيث تحتضن المدينة عدّة مناطق صناعيّة، منها على سبيل المثال منطقة دودولو Dudullu الصّناعيّة الضّخمة في حيّ عمرانية في اسطنبول الآسيوية، والتي تنشط في المجالات الصّناعيّة التّالية:

  • صناعات الحديد والفولاذ والمعادن.
  • الصّناعات الكيميائيّة.
  • صناعة قطع غيار السّيّارات بكافّة أنواعها.
  • صناعة المكائن.
  • صناعة القوالب الحديديّة والبلاستيكيّة.
  • صناعة الموادّ الغذائيّة بكافّة أنواعها.
  • صناعة موادّ البناء.
  • صناعة الأثاث بكافّة أنواعه.
  • الصّناعات الكهربائيّة والإلكترونيّات.
  • صناعة الموادّ الخاصّة بتنقية المياه.
  • صناعة النّسيج والملابس الجاهزة.

الاستثمار الزراعي والغذائي في إسطنبول

تتنوّع الأقاليم المناخيّة في تركيا وتتوزّع المحاصيل الزّراعيّة من فواكه وخضروات تبعاً لذلك، وتستضيف إسطنبول سنويّاً قمة التّعاون الاقتصاديّ التّركيّ العربيّ للغذاء والزّراعة وتجهيزات الفنادق turabexpo وذلك بهدف تبادل الخبرات، ودعم الاستثمار في هذا الجانب الاقتصاديّ الحيويّ.

مجالات أخرى للإستثمار في اسطنبول

  • التّجارة العامّة.
  • الرّعاية الصّحيّة والأدوية.
  • الاتّصالات والمعلوماتيّة.
  • التّصميم الإعلانيّ والمطبوعات.
  • الخدمات الماليّة.
  • التّعليم بمراحله المختلفة.
  • المعادن النّفيسة والمجوهرات.
  • التكنولوجيا المتطوّرة.

الاستثمار العقاريّ في اسطنبول: واعد مع خيارات واسعة

يعدّ الاستثمار العقاري في اسطنبول من أهمّ أنواع الاستثمار في اسطنبول، فقد حقّقت مبيعات العقارات مؤخراً أرباحاً جيدة حتى خلال الأزمة الأخيرة التي شهدها سعر صرف الليرة التركية. إذ كانت الفرصة مواتية لكثير من المستثمرين لتدعيم استثماراتهم والدخول في صفقات جديدة بأسعار غير مسبوقة إذا ما قورنت بأسعار العقارات بالدولار الأمريكي أو الريال السعودي على سبيل المثال.

حيث أتيحت فرص ذهبية للدخول في استثمارات عقارات فندقية، كما كان خيار الاستثمار في محلات تجارية للبيع في اسطنبول خياراً ذا موثوقيّة عالية لدى المستثمرين الأجانب منهم خاصّة، وذلك لحرصهم على تحقيق عوائد مجزية ومستمرّة من خلال التأجير أو حتى إعادة البيع.

كما تتوفّر مجمعات تجارية ضمن عقارات اسطنبول يغلب فيها النشاط التجاريّ على النشاط السكنيّ، وهي كذلك خيار مثاليّ للراغبين ببيئة مكتبيّة احترافيّة.

لكن لا بد من التأنّي عند البحث عن اراضي زراعيه للبيع في اسطنبول لإطلاق مشروعك الزراعي الجديد.

أمّا عن أسباب تفضيل مناطق اسطنبول الاستثمارية على غيرها، فمن المعلوم أنّ الاستثمار العقاري في اسطنبول شهد قفزات نوعيّةً تغري بترجيح عقارات إسطنبول على غيرها، وربّما يعود هذا في جانبٍ منه إلى امتداد رقعة المدينة على مساحة واسعة للغاية بين قارّتين، حيث تتوزّع افضل مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول.

ونظراً لاتّساع خيارات استثمار عقار في اسطنبول، بات من المألوف أن تصادف كثيراً من إعلانات وعروض شقق للبيع في إسطنبول هنا وهناك، ولكن ليس من الحكمة التّسرّعُ باتّخاذ قرار الشراء إلّا بعد استشارة أهل الخبرة والاختصاص في هذا المجال لاسيما في ظلّ تفاوت أسعار البيوت في اسطنبول! ناهيك عن وفرة الخيارات وتنوعها.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
افضل مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول

ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار شقق اسطنبول؟

موقع الشقة في اسطنبول

بالدّرجة الأولى يهتم المستثمرون بموقع العقار، ويبحثون عن أفضل الاماكن للاستثمار العقاري في اسطنبول، فقرب الموقع أو بعده عن مركز إسطنبول الأوربيّة مثلاً، أو المناطق التاريخيّة والإطلالات البحريّة، والمناطق المجاورة للمشاريع العملاقة، كلّ هذا يلعب دوراً أساسيّاً في تحديد قيمة الشقّة المراد تقييمها.

قرب الشقة من المواصلات

على الرّغم من النّموّ الدّائم لشبكة المواصلات العامّة في إسطنبول، لا تزال أسعار الشّقق تتفاعل صعوداً وهبوطاً كلّما اقتربت أو ابتعدت عن محطّات النّقل العامّ بأنواعها: مترو، متروبوس، ترامواي...

القرب من المشروعات الحيويّة

إنّ أسعار الشقق في اسطنبول تتأثر كثيراً بموقعها بالنّسبة إلى مشاريع البنية التحتيّة الكبرى، كمطار اسطنبول الجديد، وجسر البوسفور، ومشروع قناة إسطنبول.

بعد أو قرب الشقة عن المولات ومراكز التسوق والترفيه

يلعب دوراً بارزاً في تحديد قيمة الشقّة على اعتبار الأهميّة التي تكتسبها مجمعات اسطنبول التجارية في هذه المدينة ذات طبيعةً السياحيّة، ومن أهم مولات اسطنبول:

 

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!