imtilak logo

ماذا تعرف عن جامع الفاتح في اسطنبول؟

: 2019-05-10 تاريخ آخر تحديث : 2019-10-04

ماذا تعرف عن جامع الفاتح في اسطنبول؟
+ حجم الخط -
62 إعجاب
في رغبة منه بأن يصبح مركزاً يشعّ علماً وإيماناً بعد فتح إسطنبول، أصدر السلطان محمد الفاتح أمرَه ببناء جامع الفاتح واختار له مكاناً في قلب القسطنطينية، وذلك على أنقاض كنيسة الحواريّين القديمة.

جامع الفاتح: ذكرى باقية لفتح إسطنبول

تمّ إنشاء المسجد بين عامي 1463م – 1470م، وكان جامع الفاتح جزءاً من أكبر جامعة تمّ إنشاؤها في إسطنبول، حيث تضمّ الجامعة إضافةً للجامع ستّ عشرة كلّيّة مع دار الشفاء، ودار الضيافة، والمكتبة، تقع كلّها ضمن ما يُعرف اليوم بمنطقة الفاتح في إسطنبول.
يعتبر مسجد الفاتح من أجمل المواقع الأثريّة والدينيّة في إسطنبول، لكنّ الحقيقة تفيد بأنّنا لا نراه اليوم على حقيقته التي أُنشئ عليها، ويعود السبب إلى الزلزال الهائل الذي ضرب إسطنبول عام 1766م.
وقد أدّى الزلزال إلى تدميره بشكل كامل تقريباً، فأُعيد بناؤه من قبل المعماريّ محمد طاهر آغا بأمر من السلطان مصطفى الثالث عام 1767م، حيث تمّ بناؤه بشكل مختلف كلّيّاً عمّا كان عليه، وكان الشيء الوحيد الذي بقي من الجامع القديم هو الفناء الداخليّ المُحاط برواق مغطّى ب 22 قبة يحملها 18 عموداً.

جامع الفاتح
بينما تتوضّع قبة جامع الفاتح الرئيسة على أربعة أعمدة ضخمة، ويبلغ قطرها 26 متراً.
وتعتبر الساعة الشمسيّة المنقوشة على الحجر من أهمّ الآثار التي تجذب الأنظار في جامع الفاتح، وقد تمّ نقشها على مئذنة الجامع من اتجاه شارع فوزي باشا، وتعدّ من أجمل نماذج الساعات الشمسيّة في التاريخ.

مسجد الفاتح
ويتميّز جامع الفاتح كذلك بوجود بئر ماء داخله، وهو موجود الآن على شكل سبيل ماء ضمن الجامع، وبجوار باب الفناء الرئيسيّ للجامع يقع خزّان لمياه الإطفاء وهو محاطٌ بسور وشبك حديديّ، وكان هذا الخزّان مستخدماً في العهد العثماني، وقد تمّ إنشاؤه عام 1825م من قبل السلطان محمود الثاني.

جامع الفاتح: مواعيد الزيارة وكيفيّة الوصول

يفتح الجامع أبوابه للمصلّين مع صلاة الفجر ويغلق أبوابه بعد صلاة العشاء، وينبغي على من يقوم بزيارة المسجد للعبادة أو لأغراض أخرى أن يراعي حرمة المسجد من حيث طبيعة اللباس
والاحترام ضمن حرم المسجد.
من الممكن الوصول إلى جامع الفاتح باستخدام وسائل النقل العامة، ومن أكثر الوسائل ملائمةً للوصول إلى المسجد استخدام الباصات، كتلك التي تمرّ من منطقة الامينونو وفوزي باشا، والباصات التي تمرّ من ادرنة كابي إلى شارع فوزي باشا.
ويمكن الوصول إلى الجامع كذلك بالمتروبوس عبر النزول في ادرنة كابي واستخدام أحد الباصات التي تسير على مسار فوزي باشا.
أمّا الوصول بواسطة المترو، فبالإمكان استخدام مترو يني كابي كيرازلي والنزول عند محطة الأمنيات، ومن ثمّ المشي في شارع أكشمستين قرابة عشر دقائق.
تحرير: امتلاك العقارية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!
+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها