imtilak logo

كل ما تريد معرفته عن منطقة باشاك شهير في إسطنبول

: 2018-02-21

كل ما تريد معرفته عن منطقة باشاك شهير في إسطنبول

: 3641

+ حجم الخط -

أين تقع منطقة باشاك شهير في إسطنبول؟

تتربع منطقة باشاك شهير على عرش المناطق الأكثر حيوية في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، التي تتكون من 39 منطقة (بلدية) متوزعة بين القارتين الأوربية والآسيوية على طرفي المدينة.

تأسست بلدية باشاك شهير في عام 2008 بعد فصلها عن بلدية كوتشوك جكمجة، وإذا ما تساءلت: اين تقع باشاك شهير بالتحديد؟ تطالعنا إجابة بلديتها بأنه يَحُدُّها كل من: أرناؤوط كوي من الشمال، وأيوب من الجهة الشمالية الشرقية، وسلطان غازي وأسنلار من الجهة الشرقية، وباغجلار وكوتشوك تشاكمجه وأفجلار من الجهة الجنوبية، وإسنيورت من الجهة الجنوبية الغربية.

البنية التحتية في باشاك شهير

تضم منطقة باشاك شهير اسطنبول واحدة من أكثر البنى التحتية تطوراً في المدينة، بحكم حداثة المنطقة وتأسيسها بالاستناد إلى بنية قوية حديثة وواسعة.

وقد باتت مدينة باشاك شهير من أكثر المناطق جذبا للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، ليس بسبب الأبنية الحديثة المزودة بأعلى سبل الراحة والرفاهية فحسب، وإنما بسبب البنية التحتية القوية، والمرافق الاجتماعية والثقافية والصحية والتعليمية التي ميزت المنطقة عن كافة المناطق الأخرى في تركيا، وجعلت منها منافساً للعديد من نظيراتها من المدن الأوربية.

كما تحتوي المنطقة على ثاني أكبر ساحة للعروض في مدينة إسطنبول، يتم استخدامها لكثير من الفعاليات المتنوعة على مدار العام؛ وتشكل العروض المسرحية والحفلات، والمهرجانات، واحتفالات شهر رمضان المبارك أبرز هذه الفعاليات.

الخدمات التعليمية في باشاك شهير

ينتظر أهالي باشاك شهير، أافتتاح جامعة حكومية قريباً في المنطقة، إضافة إلى التحضيرات الجارية لافتتاح عدة جامعات خاصة، من بينها جامعة ابن خلدون الشهيرة، كما تحوي المنطقة عدداً كبيراً من المدارس الخاصة والمدارس العربية والعالمية ومدارس الدولة، ابتداءً من مرحلة الحضانة والروضة، وصولاً إلى المرحلة الثانوية.

وتعد باشاك شهير تركيا من أكثر المناطق تطوراً من ناحية المرافق التعليمية، حيث تضم العديد من المنشآت التعليمية الحكومية، ابتداء من مدارس رياض الأطفال والحضانة، التي تتوزع على سائر أنحاء المنطقة، إلى جانب المدارس الابتدائية البالغ عددها 23 مدرسة، والمدارس "الابتدائية المتوسطة المدمجة" البالغ عددها 20 مدرسة، والمدارس المتوسطة العادية البالغ عددها 25 مدرسة، وصولاً إلى المدارس الثانوية البالغ عددها 19 مدرسة. كما تضم المنطقة عدداً كبير من المدارس الخاصة التي تتزايد باطراد.

المرافق الصحية في باشاك شهير

 تتميز منطقة باشاك شهير في اسطنبول بانتشار المرافق الصحية، والتي تخدم سكان المنطقة بفعالية، حيث يتواجد مستشفى تابع للدولة بسعة 100 سرير، إلى جانب 23 مركزاً طبياً من مشافي العيادات الشاملة التابعة للدولة؛ وكما هو الأمر في السلك التعليمي، هناك أيضا عدد كبير من المشافي الخاصة في منطقة باشاك شهير، ويجري العمل في الوقت الراهن على إنشاء أكبر مجمع صحي في أوروبا ضمن منطقة اسطنبول باشاك شهير.

وعملت الحكومة التركية منذ العام 2003 على إطلاق ثورة في القطاع الصحي على مستوى المدن التركية كافة، وكانت باشاك شهير إحدى المناطق التي تم إطلاق المشاريع الصحية الضخمة فيها، حيث باشرت الدولة إنشاء المدينة الصحية المتكاملة في باشاك شهير اعتباراً من 2003، لتكون هذه المدينة الصحية الأكبر على الإطلاق، ليس على مستوى تركيا فقط، بل على مستوى القارة الأوروبية كاملة. 

وقد تم إنجاز بناء عدد كبير من المرافق الصحية، ويجري العمل على إنشاء ثمانية مستشفيات تخصصية في المنطقة، بسعة استيعابية تصل إلى ألفين و682 سريراً، مزودة بأحدث التقنيات العالمية في هذا المجال، وستكون هذه المستشفيات الجديدة، أكبر من المستشفيات التركية الرائدة على مستوى البلاد حالياً، مثل: مستشفى جراح باشا ومستشفى تشابا الشهيرتين.

وستُقسّم هذه المستشفيات من حيث الاختصاص إلى: مستشفى للأطفال، مستشفى عام، مستشفى للنساء والولادة، مستشفى لأمراض السرطان، مستشفى للأمراض العصبية وأمراض المفاصل، مستشفى للأمراض القلبية، مستشفى للأمراض النفسية، مستشفى المعالجة الفيزيائية والتأهيل الصحي؛ وسوف يكون الوصول إلى المستشفيات ميسراً من كافة مناطق إسطنبول بواسطة شبكة مواصلات المترو والترامواي وباصات النقل العام، بخطوط تصل باستمرار إلى الساحة الحديثة في المنطقة، حيث الميدان الذي يضم المستشفيات المذكورة.

الساحة المركزية الكبرى في باشاك شهير

يُعجب كثير من زوار الحواضر الأوروبية الكبرى كلندن وباريس وبرلين، والمدن الغربية الأخرى عموماً مثل نيويورك وبودابست، بالبنى التحتية التي تزدان بها هذه المدن، حيث تختص بساحات مركزية ضخمة، تجمع حولها العديد من المرافق الحيوية.

وعلى المنوال ذاته، تشهد منطقة باشاك شهير في مدينة إسطنبول، نقلة نوعية مميزة، حيث تعكف الحكومة التركية على إنشاء ساحة ضخمة في المنطقة، تمتد على مساحة 60 ألف متر مربع، لتكون نموذجاً يحتذى به عند تخطيط المدن الجديدة في سائر أنحاء البلاد، ومن المتوقع أن تكون مساحة هذه الساحة تساوي ضعفي مساحة ميدان تقسيم الشهير.

لن تتميز الساحة في باشاك شهير بحجمها الكبير فقط، بل ستضم شبكة واسعة من البنى الفوقية والتحتية على حد سواء، حيث ستمر تحتها شبكة من المواصلات ضمن مختلف أنواع الأنفاق تحت الأرض، تصلها بسائر مناطق إسطنبول الأوربية والآسيوية.

وقد تم تصميم الساحة الجديدة لتلبية كافة احتياجات القاطنين في شقق باشاك شهير، حيث ستحيط بالساحة العديد من المرافق الحيوية مثل المدينة الصحية، بالإضافة إلى الحديقة النباتية الأضخم في أوربا، والممتدة على مساحة 368 ألف متر مربع، ومواقف للسيارات تتسع لآلاف السيارات، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي ومسجد يتسع لخمسة آلاف مصلٍّ.

المواصلات في باشاك شهير

تمتلك باشاك شهير شبكة واسعة من وسائل النقل، مثل خطوط الحافلات العامة والخاصة، إضافة إلى خط قطار الأنفاق (المترو) الذي تم الانتهاء من قسم منه، ولا يزال العمل جارياً على القسم الآخر؛ كذلك يستمر العمل على بناء خط جديد لقطار الترامواي في المنطقة.

ويعد خط مترو باشاك شهير من أكثر خطوط المترو فاعلية في إسطنبول، وذلك لإمكانية الوصول عبر هذا الخط من باشاك شهير إلى كل من: مطار أتاتورك، وخط مرمراي الواصل بين القارتين الآسيوية والأوربية، وخطوط المترو التي تصل إلى كل من تقسيم، وبشيكطاش، ومجيدية كوي، والعديد من المناطق الأخرى في إسطنبول.

وتضم المنطقة أحد أكثر خطوط المترو استخداماً في المدينة، وهو خط المترو الواصل بين باشاك شهير – كيرازلي، وبين كيرازلي – أولمبياد كوي، حيث يبلغ طول الخط 16 كيلومتراً، ويمتد على 11 محطة، كما تضم المنطقة موقفاً كبيراً لوقوف القطارات وصيانتها.

وهناك محطة ربط لكل من الخط الواصل بين باشاك شهير – كيرازلي، والخط الواصل بين كيرازلي – يني كابي، وهو الأمر الذي يمكّن القاطنين في المنطقة من الوصول إلى العديد من المناطق الهامة، مثل مطار أتاتورك الدولي، وقطار مرمراي الذي يصل القارتين الأوربية والآسيوية.

وتعتزم الدولة التركية بناء خط جديد لقطار التراموي في منطقة باشاك شهير، ومن المتوقع بدء المشروع في وقت قريب بكلفة تصل إلى 450 مليون ليرة تركية تقريباً.

وتضم منطقة باشاك شهير شبكة واسعة من خطوط النقل بالحافلات، حيث تصل الحافلات إلى باشاك شهير من كافة مناطق إسطنبول، ولا سيما المناطق الحيوية مثل تقسيم ومجيدية كوي والعديد من المناطق الهامة الأخرى في المدينة.

ويجري العمل حالياً على تدعيم المنطقة بشبكة واسعة من خطوط السكك الحديدية والتي سيتم الإعلان عنها قريباً.

المزايا الثقافية والاجتماعية في باشاك شهير

تمثل باشاك شهير بيئة اجتماعية غنية، بما تحويه من مجمعات التسوق، والمسارح، ودور السينما، وصالات المؤتمرات والاحتفالات، كما تضم العديد من المرافق المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويعد الملعب الرياضي الضخم فيها ضمن منطقة أولمبياد، أكبر ملعب رياضي في تركيا.

وتم تخصيص مساحة كبيرة لمنطقة صناعية ضخمة، توفر نحو 300 ألف فرصة عمل، مما يجعل منها واحدة من أكبر المناطق الصناعية في تركيا.

أما بنيتها السكانية فتعتبر شابة، حيث تشكل الفئة العمرية دون العشرين سنة نسبة 40% من مجموع السكان، فيما تمثل الفئة العمرية بين 20-44 سنة نسبة 43% من مجموع عدد السكان.

وتبرز في المنطقة بنية تحتية حديثة للغاية، حيث تدخل معظم الخدمات المتوفرة ضمن الحلول المطبقة في المدن الذكية على المستوى العالمي، كما هو الحال في بنية منطقة باشاك شهير مترو كنت اسطنبول؛ وتُطبَّق أحدث التقنيات بواسطة موظفين مؤهلين، يتم تدريبهم باستمرار لدى الإدارة المركزية والإدارة المحلية.

الطبيعة في باشاك شهير

تحاذي باشاك شهير من المنطقة الشمالية مساحات واسعة من الغابات الخضراء، تتكون من أشجار السرو والصنوبر والأشجار دائمة الخضرة على مدار العام، كما يمر نهر في المنطقة، ويوجد سدّ متشكل على طوله، ويصب النهر في بحيرة كوتشوك تشاكماجة، وهو الأمر الذي من شأنه تكوين مساحات طبيعية خلابة في سائر أنحاء المنطقة، إلى جانب بحيرة اصطناعية تمتد على مساحة 26 ألف كيلومتر مربع.

تضم باشاكشهير أحد أكبر الوديان الطبيعية، ذي التنوع الحيوي الواسع في منطقة صازليدارا، والتي تضم حديقة طبيعية وأثرية في الوقت ذاته، وتحافظ على التنوع الحيوي، وعلى التراث التاريخي للمنطقة.

وتضم المنطقة أيضا وادياً آخر باسم وادي المياه، يقع في المنطقة الخامسة (العتاب الخامس) من باشاك شهير، ويمتد على مساحة 45 ألفاً و723 متراً مربعاً، ويحتوي على طرق مشاة بطول 26 ألف متر مربع، بالإضافة إلى احتواء المكان على عدد كبير من المرافق الحيوية، مثل: مراكز التسوق، والرياضة، والمطاعم، والمقاهي، والعديد من المرافق الأخرى.

وتمتد بحيرة باشاك شهير على مساحة 26 ألف متر مربع، وهي البحيرة الاصطناعية الأكبر في إسطنبول، وتقع في منطقة بهجة شهير التابعة إلى باشاك شهير، وتحيط مساحات كبيرة من الحدائق بالبحيرة، تمتد على مساحة 300 ألف متر مربع، بالإضافة إلى المطاعم، وحدائق الألعاب، والنوادي الخاصة، والمقاهي...

كما تضم بشاك شهير غابة كبيرة محمية في منطقة شاملار، وتضم هذه الغابة تنوعاً حيوياً كبيراً من الحيوانات البرية مثل الثعلب، والعقاب، والعديد من الحيوانات البرية الأخرى، بالإضافة إلى مساحات خضراء كبيرة معدّة للتنزه، تم تخصيصها من قبل بلدية باشاك شهير لسكان الحي، وتمتد هذه الغابة على مساحة 50 كيلومتراً مربعاً تقريباً، وتعد من أكبر الغابات الموجودة في المنطقة.

القيمة العقارية لمنطقة باشاك شهير

تقع منطقة باشاك شهير في اسطنبول ضمن نقطة قريبة جداً من مطار أتاتورك الدولي من جهة، والمطار الثالث الجديد الذي يتم إنشاؤه في إسطنبول في الوقت الراهن.

كما تحيط المنطقة شبكة واسعة من الطرق البرية الحديثة والحيوية، ناهيك عن قربها إلى الجسر الثالث على مضيق البوسفور، مما يجعل المواصلات سهلة للغاية من المنطقة وإليها.

كل هذه الخصائص تجعل من باشك شهير، واحدة من أكثر المناطق المربحة في القطاع العقاري في إسطنبول، حيث تلقى المنطقة إقبالاً كبيراً للغاية من قبل المستثمرين العقاريين، لشراء عقارات باشاك شهير، وقد وصل سعر المتر المربع الواحد في بعض أحياء المنطقة إلى أكثر من 5 آلاف و500 ليرة تركية، وهو الرقم الذي يفوق متوسط الأسعار في عموم مناطق إسطنبول الأخرى.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: بلدية باشاك شهير، باشاك شهير يني مركز، مديرية منطقة باشاك شهير، أملاك كونوت

 

**فيما يلي رابط لأهم وأجمل المشاريع السكنية التي تنصح بها شركة امتلاك العقارية لشراء شقق في باشاك شهير.

: 3641

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية