حلم أردوغان افتتاح قناة إسطنبول الجديدة

حلم أردوغان افتتاح قناة إسطنبول الجديدة

تاريخ الاضافة : 2017-10-11 10:43:18

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تعتزم وضع حجر الأساس لمشروع "قناة إسطنبول" نهاية العام الجاري، أو مطلع 2018.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في منتدى العمل التركي ـ الصربي، الذي عقد في العاصمة الصربية بلغراد.

وقال أردوغان، إن "فتح قناة جديدة موازية لمضيق البوسفور والذي نسميه بمشروع قناة إسطنبول كان حلمي، وعلى الأرجح سنضع حجر أساسه نهاية العام الجاري أو مطلع 2018".

يعتبر مشروع قناة إسطنبول أحد أهم مشاريع تركيا الضخمة التي تقوم الحكومة بإنشائها في مدينة اسطنبول، ويربط هذا الممر المائي الاصطناعي المزمع شقه بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وهو موازي لمضيق البوسفور الذي يقسم مدينة إسطنبول إلى قسمين.

تهدف الحكومة من وراء شق هذا الممر المائي إلى التخفيف من الازدحام الملاحي الكبير الذي يعاني منه مضيق البسفور.

ويبلغ طول هذه القناة المائية حوالي 43 كيلو متر أما عرضها فيبلغ 400 متر بينما يبلغ عمقها 25 متر، وتفكر الحكومة بإنشائه على مساحة من الأراضي تقدر بحوالي 6865 هكتار أي 68 مليون 865 ألف متر مربع.

وتحاول الحكومة أن تحافظ قدر الإمكان على الظواهر الطبيعية الموجودة في منطقة القناة، بحيث لا تتعرض الغابات وينابيع المياه والروافد المتواجدة في المنطقة إلى تخريب بسبب شق هذا القناة. إضافة إلى ذلك فإن ارتباط المشروع بمطار إسطنبول الثالث وجسر إسطنبول الثالث عبر طريق مرمرة الشمالي السريع الذي سيمر من فوق قناة إسطنبول ستزيد من قيمة المشروع والمناطق التي ستمر منها وستحوله إلى مركز لجذب المستثمرين.

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us