تعرف على قصر دولمه بهجة في اسطنبول تركيا

2023-08-07

120,112 زيارة

تعرف على قصر دولمه بهجة في اسطنبول تركيا

تركيا الدولة التي تصل بين حضارات المشرق والمغرب، فيها مضيق البوسفور الذي يجمع بين حضارتين، وهناك يقع قصر دولمة بهجة، أيقونة تركيا الحضارية.

وقد استفاد قطاع العقارات في تركيا كثيراً من الجانب الثقافي والسياحي لقصر دولمة بهجة.

قصة وتاريخ قصر دولمة بهجة اسطنبول " قصر السلاطين "

يحتوي تاريخ الحضارة العثمانية على الكثير من المعالم العثمانية للسلاطين، الذين قاموا ببناء القلاع والقصور الفاخرة كوسيلة لجلب الراحة والترف المتناهي، عندما ضاق السلطان عبد المجيد ذرعاً بقصر توب كابي الكلاسيكي، والذي كان يفتقر للطراز المعاصر والنمط المترف، مقارنة بما كانت تتميز به قصور وقلاع الملوك في أوروبا، قرر أن يبني لنفسه قصراً جديداً يصل القارتين الأوروبية والآسيوية، حيث تم بناء القصر في عهده بين عامي 1843 و1856. وقد اعتبر هذا القصر مركزاً للحكم والإقامة لستة سلاطين.

تم اختيار الخليج الأوروبي من مضيق البوسفور في مدينة إسطنبول كموقع لبناء القصر، حيث تمت إحاطته بالعديد من الحدائق الإمبراطورية، والعديد من الأكشاك الخشبية والأجنحة المتنوعة.

تم العمل على بناء القصر وإنجازه من قبل العديد من المصممين المعماريين الأجانب و.الأتراك.

أين يقع قصر دولما بهجة في اسطنبول؟ - موقع قصر دولمة باهجة

يقع قصر دولمة بهجة في القسم الأوربي من مضيق البوسفور في منطقة بشكتاش في إسطنبول، ويتبع لإدارة القصور الوطنية، حيث يمكن زيارته فقط من خلال دليل سياحي مختص، ولا يسمح بالتقاط الصور داخل القصر.

قصر دولمة بهجة

تصميم قصر دولمه باهتشه اسطنبول

قدم القصر تعريفاً جديداً لتصميم عقارات اسطنبول، وكان ذلك كنتيجة للتصميم المعماري الفاخر، من خلال عرضه كلا من الهندسة المعمارية الأندلسية والتركية معاً. يعكس الهيكل الداخلي والخارجي للقصر الطابع المعماري الأوربي، والذي تم العمل عليه بعناية فائقة، حيث برز من خلال النقوش التي تملأ القصر. أشرف على بناء القصر المعماري (زوهتو باشا) Zühtü Paşa وقام ابنه (جرابت بالين) Garabet Balyan بمتابعة العمل من بعده.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

تكلفة بناء قصر دولما بهجه

كقصر تملؤه الرفاهية والترف، وجب أن تكون تكلفة بنائه مرتفعة جداً؛ حيث تم الإنفاق على هذه التحفة المعمارية ما يقارب خمسة ملايين ليرة ذهبية تركية، و35 طناً من الذهب الخالص. وتم جمع هذا المبلغ من عائدات الضرائب والديون، الأمر الذي وضع الإمبراطورية تحت عبئ هائل من الدّين، وبالتالي أدى إلى انهيار اقتصادي. حيث قدرت تكلفة بنائه بـ 1.5 مليار دولار وفقاً لأسعار اليوم.

محتويات قصر دولما بهجة من الداخل - حقائق عن القصر

هذه قائمة صغيرة بأهم مميزات القصر والتي تشكل مصدر جذب للسياح:

  • يحتوي قصر دولمه باهجه على 285 غرفة، 68 حماماً، 44 قاعة، و6 حمامات تركية تقليدية.
  • الثريّا البالغ وزنها 4.5 طن وهي هدية من الملكة فكتوريا، وتضم 750 مصباحاً.
  • يزيّن القصر ما يقارب 131 سجّادة حريرية مصنوعة يدوياً، من مقاطعة (هيركي) Hereke.
  • كان قصر دولمه باهجة هو مقر سكن وإقامة الرئيس التركي الأسبق (مصطفى كمال أتاتورك) حيث توفي فيه سنة 1939.
  • تمّت زخرفة القصر بأفخر أنواع الأحجار الكريمة، وتَزَيَّن بـ 202 لوحة زيتية تم رسمها من قبل أشهر الفنانين.

قصر دولما باهتشة مصدر جذب سياحي

التاريخ العريق الذي يحفل به هذا القصر المتميز بروعة تصميمه المعماري، بالإضافة إلى مختلف المعالم السياحية الأخرى المتواجدة بالقرب منه، تعتبر السبب الأساسي لزيارته والتعرّف إليه عن قرب. ومن أهم المعالم السياحية المتواجدة بجانب القصر، جامع دولمة بهجه، برج الساعة، متحف إسطنبول البحري، ومتحف القصر الذي يضم العديد من مقتنيات السلاطين والخلفاء، بالإضافة إلى مقتنيات مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال اتاتورك.

خلّف القصر تأثيراً بالغاً على القطّاع العقاري، نتج عنه ارتفاع في أسعار البيوت في تركيا، لاسيما في تلك المنطقة. وبالرغم من ذلك فلا بد أن سحر المنطقة المحيطة بالقصر ستدفعك لشراء عقار هناك.

مواعيد زيارة قصر دولما بهجة

يفتح القصر أبوابه لمحبي الترف والرفاهية كل أيام الأسبوع باستثناء أيام (الاثنين والخميس)، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة مساء. بإمكانك زيارة القصر بسهولة عن طريق ركوب الترام أو باصات النقل الداخلي. يفضّل العديد من الزوّار الأجانب المكوث في الفنادق المحيطة بمنطقة السلطان أحمد وذلك لقربها من منطقة كاباتاش، حيث يبعد القصر 10 دقائق فقط. بالمقابل، إن كنت من سكّان منطقة تقسيم أو بيشكتاش، فبإمكانك ركوب الباص المؤدي إلى منطقة القصر.

يعتبر القصر وجهة سياحية أساسية لابد من زيارتها إن كنت تفكر بالسياحة في تركيا يوما ما.

صور قصر دولمة بهجة

عرض الكل

عرض الكل

 قصر دولما بهجة, دولمة بهجة, قصر السلاطين,

 قصر دولما بهجة, دولمة بهجة, قصر السلاطين,

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 قصر السلاطين

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!