قصر دولمه باهجه في إسطنبول

قصر دولمه باهجه في إسطنبول

تاريخ الاضافة : 2017-04-26 08:19:42

تركيا الدولة التي تصل بين حضارات المشرق والمغرب، فيها مضيق البوسفور الذي يجمع بين حضارتين، وهناك بالضبط يقع قصر دولمه باهجه، أيقونة تركيا الحضارية.

وقد استفاد قطاع العقارات في تركيا كثيراً من الجانب الثقافي والسياحي دولمة باهجه بهجة.

الخلفية التاريخية

يحتوي تاريخ الحضارة العثمانية على الكثير من المعالم العثمانية للسلاطين الذين قاموا ببناء القلاع والقصور الفاخرة كوسيلة لجلب الراحة والترف المتناهي. عندما ضاق السلطان عبد المجيد ذرعاً بقصر توب كابي الكلاسيكي، والذي كان يفتقر للطراز المعاصر والنمط المترف، مقارنة بما كانت تتميز به قصور وقلاع الملوك في أوروبا، قرر أن يبني لنفسه قصراً جديداً يصل القارتين الأوروبية والآسيوية. تم بناء القصر في عهده بين عامي 1843 و1856. وقد اعتبر هذا القصر مركزاً للحكم والإقامة لستة سلاطين.

تم اختيار الخليج الأوروبي من مضيق البوسفور في إسطنبول كموقع لبناء القصر، حيث تمت إحاطته بالعديد من الحدائق الإمبراطورية، والعديد من الأكشاك الخشبية والأجنحة المتنوعة.

تم العمل على بناء القصر وإنجازه من قبل العديد من المصممين المعماريين الأتراك والأجانب.

الموقع

يقع القصر في القسم الأوربي من مضيق البوسفور في منطقة بشكطاش في إسطنبول، ويتبع لإدارة القصور الوطنية، حيث يمكن زيارته فقط من خلال دليل سياحي مختص. ولا يسمح بالتقاط الصور داخل القصر.

التصميم المعماري

قدم القصر تعريفاً جديداً لتصميم العقارات في إسطنبول، وكان ذلك كنتيجة للتصميم المعماري الفاخر، من خلال عرضه كلا من الهندسة المعمارية الأندلسية والتركية معاً. يعكس الهيكل الداخلي والخارجي للقصر الطابع المعماري الأوربي، والذي تم العمل عليه بعناية فائقة، حيث برز من خلال النقوش التي تملأ القصر. أشرف على بناء القصر المعماري (زوهتو باشا) Zühtü Paşa وقام ابنه (جرابت بالين) Garabet Balyan بمتابعة العمل من بعده.

تكلفة البناء المادية لقصر دولما بهجه

كقصر تملؤه الرفاهية والترف، وجب أن تكون تكلفة بنائه مرتفعة جداً؛ حيث تم الإنفاق على هذه التحفة المعمارية ما يقارب خمسة ملايين ليرة ذهبية تركية، و35 طناً من الذهب الخالص. وتم جمع هذا المبلغ من عائدات الضرائب والديون، الأمر الذي وضع الإمبراطورية تحت عبئ هائل من الدّين، وبالتالي أدى إلى انهيار اقتصادي. حيث قدرت تكلفة بنائه بـ 1.5 مليار دولار وفقاً لأسعار اليوم.

مصدر جذب سياحي

التاريخ العريق الذي يحفل به هذا القصر المتميز بروعة تصميمه المعماري، بالإضافة إلى مختلف المعالم السياحية الأخرى المتواجدة بالقرب منه، تعتبر السبب الأساسي لزيارته والتعرّف إليه عن قرب. ومن أهم المعالم السياحية المتواجدة بجانب القصر، جامع دولمة بهجه، برج الساعة، متحف إسطنبول البحري، ومتحف القصر الذي يضم العديد من مقتنيات السلاطين والخلفاء، بالإضافة إلى مقتنيات مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال اتاتورك.

حقائق عن قصر دولما بهتشه

هذه قائمة صغيرة بأهم مميزات القصر والتي تشكل مصدر جذب للسياح:

  • يحتوي قصر دولمه باهجه على 285 غرفة، 68 حماماً، 44 قاعة، و6 حمامات تركية تقليدية.
  • الثريّا البالغ وزنها 4.5 طن وهي هدية من الملكة فكتوريا، وتضم 750 مصباحاً.
  • يزيّن القصر ما يقارب 131 سجّادة حريرية مصنوعة يدوياً، من مقاطعة (هيركي) Hereke.
  • كان قصر دولمه باهجة هو مقر سكن وإقامة الرئيس التركي الأسبق (مصطفى كمال أتاتورك) حيث توفي فيه سنة 1939.
  • تمّت زخرفة القصر بأفخر أنواع الأحجار الكريمة، وتَزَيَّن بـ 202 لوحة زيتية تم رسمها من قبل أشهر الفنانين.

التأثير على القطاع العقاري التركي

خلّف القصر تأثيراً بالغاً على القطّاع العقاري، نتج عنه ارتفاع في أسعار البيوت في تركيا، لاسيما في تلك المنطقة. وبالرغم من ذلك فلا بد أن سحر المنطقة المحيطة بالقصر ستدفعك لشراء عقار هناك.

كيف تزور قصر دولما بهجة؟

يفتح القصر أبوابه لمحبي الترف والرفاهية كل أيام الأسبوع باستثناء أيام (الاثنين والخميس)، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة مساء. بإمكانك زيارة القصر بسهولة عن طريق ركوب الترام أو باصات النقل الداخلي. يفضّل العديد من الزوّار الأجانب المكوث في الفنادق المحيطة بمنطقة السلطان أحمد وذلك لقربها من منطقة كاباتاش، حيث يبعد القصر 10 دقائق فقط. بالمقابل، إن كنت من سكّان منطقة تقسيم أو بيشكتاش، فبإمكانك ركوب الباص المؤدي إلى منطقة القصر.

يعتبر القصر وجهة سياحية أساسية لابد من زيارتها إن كنت تفكر بالسياحة في تركيا يوما ما.

 

**تواصل معنا مباشرة لتعرف المزيد عن شراء عقارات في اسطنبول، شقق للبيع في اسطنبول، شراء فلل في اسطنبول، شراء منازل في اسطنبول، وأيضا شراء عقارات في تركيا، شراء فيلا في تركيا، شراء منزل في تركيا، شراء بيت في تركيا، والاستثمار في اسطنبول، او لتتعرف على كيفية شراء عقارات في تركيا للأجانب.        

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us