كل ما تريد أن تعرف عن منطقة بيليك دوزو في اسطنبول

2023-12-26

393,336 زيارة

كل ما تريد أن تعرف عن منطقة بيليك دوزو في اسطنبول

"منطقة بيليك دوزو، حرة كالسنونو... تتقن العيش والعمل المشترك، فيا أيها الضيوف القادمون إلينا كونوا جيراننا، ولنستمتع جميعاً بخير بيليك دوزو، والأمل الذي تنشره".

[أكرم إمام أوغلو: رئيس بلدية بيليك دوزو السابق، ورئيس بلدية إسطنبول الكبرى].

بيليك دوزو ضاحية جميلة حديثة من ضواحي مدينة اسطنبول، تختال بشوارعها الممتدة، وساحاتها الرحبة الخضراء، تواكب أحدث المعايير الأوربية، تختص بهوائها النظيف، وبنيانها الصحي، وتمتاز بمرافقها الطبية والتعليمية المتطورة، وبأهلها المثقفين الاجتماعيين.

أين تقع منطقة بيليك دوزو في اسطنبول؟

تقع منطقة بيليك دوزو غرب إسطنبول، وتحدها منطقة أفجلار من الشرق، وإسنيورت من الشمال، وبيوك جكمجه من الغرب، وفي جنوبها يقع بحر مرمرة.

خريطة بيليك دوزو في اسطنبول

نستعرض جميع مناطق وبلديات اسطنبول في الخريطة وتظهر منطقة بيليك دوزو في شمال أسفل الصورة التالية:

خريطة بيليك دوزو

منطقة بيليك دوزو كم تبعد عن تقسيم؟

تبعد منطقة بيلك دوزو حوالي 40 كلم وهي المسافة بين مركز مدينة اسطنبول (منطقة تقسيم) وبيليكدوزو.

يتساءل المهتمون: كم تبعد بيليك دوزو عن تقسيم؟ والحقيقة أن من يسكن شقق بيليك دوزو سيجد فيها من المنشآت السياحية والخدمية والاجتماعية والترفيهية، ما يغنيه تماماً عن تكرار الذهاب إلى مركز المدينة، كما سيأتي معناً بالتفصيل خلال الأسطر القادمة... أما عندما يأخذك هوى اسطنبول التاريخية إلى الرغبة بزيارة السلطان أحمد وميدان تقسيم مثلاً، فإن شبكات الموصلات الحديثة من المتروبوس إلى الترامواي ستُقِلُّك على جناح السرعة إلى هناك، وحتى الطرق البرية السريعة كذلك، لكن عليك أن تتجنب ساعات الذروة والازدحام!

ميزة الاستثمار في عقارات بيليك دوزو اسطنبول

تشهد بيلك دوزو اليوم ازدهاراً كبيراً في مجال الاستثمار العقاري ذي الجودة العالية، مع الأخذ بالحسبان ما يجنيه المستثمر عموماً من مميزات شراء عقار في تركيا، فهي بالمقارنة مع الضواحي الأخرى في مدينة اسطنبول، أعلى جودةً وأكثر تنظيماً من ناحية التطور العمراني، ومن المتوقع أن تسجل الاستثمارات العقارية في هذه المنطقة أرباحاً قياسية.

ومن المتوقع أن يتزايد إقبال الباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول بيليك دوزو، في الوقت ذاته الذي تتزايد فيه أسعارالعقارات أكثر فأكثر مع تقدم عمليات الإنشاء والحفر لخط المترو الجديد "إنجيرلي - بيليك دوزو" المزمع إنشاؤه قريباً، وإذا ما تم أخذ نسبة معروض الأراضي في المنطقة بعين الاعتبار يسهل القول: إن الاستثمارات العقارية في بيليك دوزو ستجلب أرباحاً عالية جداً خلال الفترات المقبلة.

1. توفر الخدمات - جامعات ومدارس ومواصلات مؤمنة في بيليك دوزو

وقد أسهم انتشار المستشفيات ومراكز التسوق والمعامل، والمشاريع العقارية الجديدة، وطرق المواصلات، والمدارس العليا والجامعات، ووجود المولات في بيليك دوزو أيضاً، أسهم كل ذلك في زيادة أهمية المنطقة، كما أن انتشار المدارس الدولية والجامعات في المنطقة زاد من طلبات تأجير الوحدات السكنية فيها، وقد انعكس ذلك جلياً على توافد المستثمرين والسكان إلى المنطقة مؤخراً.

كما أثر وصول خط الباص السريع "المتروبوس"، على اسعار الشقق في بيليك دوزو بشكل كبير، ففي تقييم عقاري أجرته بعض المؤسسات العقارية، تبين أن هامش الفرق في أسعار العقارات في منطقة بيليك دوزو في تركيا قد وصل إلى أكثر من 56% للمتر المربع الواحد حسب القرب والبعد عن خط المتروبوس الواقع على الطريق السريع (E5).

عرض الكل

عرض الكل

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

2. توجه مكثف من المستثمرين نحو بيليك دوزو

كانت منطقة بيليك دوزو اسطنبول بعيدة عن اهتمام المستثمرين سابقاً، فقد كانت البنى التحتية في المنطقة لاتزال في بداياتها، إضافة إلى بُعدِها عن مركز المدينة، لكنها اليوم تشهد تطوراً عمرانياً أكثر تنظيماً وأعلى جودةً مقارنةً مع مناطق اسطنبول الأخرى، كما أن وجود فلل للبيع في بيليك دوزو جعلها محط أنظار المستثمرين في القطاع العقاري التركي، لاسيّما بعد القضاء على مشكلة المواصلات فيها، وربطها بمركز المدينة عبر خط الباص السريع "المتروبوس".

كما شهدت المنطقة في السنوات الأخيرة توسعاً منظماً من خلال انتشار الأبنية عالية الجودة والمقاومة للزلازل، والتي زادت من قيمتها وجعلتها في مقدمة مناطق اسطنبول الجاذبة للاستثمارات العقارية، كما أن انتشار مجمعات سكنية في بيليك دوزو، واحتواء هذه المجمعات على مراكز الفعاليات الاجتماعية والترفيهية والرياضية، والمسابح المغلقة والمفتوحة، ومراكز ترفيه الأطفال والحدائق وغيرها من المرافق الخدمية والاجتماعية، جعلها أكثر جذباً للمستثمرين من بين سائر عقارات تركيا.

بيليك دوزو اسطنبول

العيش في منقطة بيليك دوزو - كيف كانت البداية؟

أضاف إنشاء المزرعة الكبرى نحو 450 ألف فدان من الأراضي الزراعية إلى بيليك دوزو؛ ومع مرور الزمن وبعد بداية حركة البناء والتنظيم في سبعينيات القرن الماضي، وجد سكان الأحياء القديمة في اسطنبول والقادمون إليها من مدن أخرى أن منطقة المصايف في الساحل الغربي هي بديل مناسب جداً للسكن في بيئة جديدة بعيدة عن الاكتظاظ، وهي ذات طبيعة جميلة وبأسعار منافسة.

وقد اختار بعض الوافدين الجدد حي "غور بينار - Gürpınar Mahallesi" للسكن، بسبب 3 عوامل أساسية هي:

  • الأراضي الواسعة.
  • التربة الخصبة.
  • ساحل بيليك دوزو النظيف.
 

وبذلك تحولت المنطقة تدريجياً من منطقة مصايف، إلى بيئة ملائمة للعيش في جميع الفصول. ومع تبني تركيا لنمط السوق الحرة في اقتصادها، وإنشاء الإدارة العامة للإسكان عام 1984م في عهد الرئيس الأسبق تورغوت أوزال، ظهرت فكرة الإسكان الجماعي وإنشاء المجمعات السكنية، وقد كانت بيليكدوزو بأراضيها الشاسعة من أكثر المناطق ملاءمةً لإنشاء هذه المجمعات؛ فقد تم في عام 1987م إنشاء 11 ألف مسكن لتكون نواة مجمعات بيليك دوزو، وكان إنشاؤها نقطة تحول كبيرة انطلقت بالمنطقة نحو آفاق رحبة من التطور والاتساع.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner

ومع البدايات الأولى لرؤية هذه المشاريع النور، شرع عشرات الآلاف من سكان اسطنبول بالانتقال إليها، والتخطيط لحياتهم الجديدة فيها.

وكانت نقطة التحول الكبيرة الأخرى في عام 1989م مع افتتاح بلدية "غور بينار - Gürpınar Mahallesi"، وبعدها مباشرة بدأت مناطق "اليعقوبية - Yakuplu" و"كافاكلي - kavaklı" تخطو خطواتها الأولى على طريق التحول من قريتين صغيرتين إلى منطقتين منظمتين تابعتين لبيليك دوزو، حيث أخذت مشاريع فلل بيليك دوزو وخصوصاً القريبة من شاطئ بيليك دوزو بالظهور، وقد ترافق ارتفاع معدلات الانتقال إلى هذه المناطق مع تزايد النهضة الصناعية في المنطقة، وإنشاء منطقتها الصناعية الرئيسة "Organizesanayie bölgesi"، وقد كان لذلك دور كبير في تسريع تطور منطقة بيليك دوزو.

أحياء منطقة بيليك دوزو في اسطنبول

تتوزع المنطقة على 10 أحياء كبرى، وفيها جميعاً فرص شقق للبيع في بيليك دوزو، وهي:

1
حي باريش
barış Mahallesi
2
حي الجمهورية
Cumhuriyet Mahallesi
3
حي غوربينار
Gürpınar Mahallesi
4
حي مرمرة
marmara Mahallesi
5
حي اليعقوبية
yakuplu Mahallesi
6
حي عدنان قهوجي
Adnan Kahveci Mahallesi
7
حي بيوك شهير
Büyük Şehir Mahallesi
8
حي ديرياغزي
Dereağzı Mahallesi
9
حي كافاكلي
Kavaklı Mahallesi
10
حي الساحل
Sahil Mahallesi

القيمة الاقتصادية لمنطقة بيليك دوزو اسطنبول

تشكل منطقة بيليك دوزو استانبول مركزاً اقتصادياً متيناً بالنسبة لمدينتها الأم اسطنبول، بإمكاناتٍ وفرص استثمارٍ متزايدة، ففيها أكبر ميناء للحاويات التجارية في تركيا، مساحته تقارب 1.5 مليون متر مربع، وأما مدينتها الصناعية الكبرى التي أقيمت على مساحة 1600 دونم، فهي تؤمن فرص عمل لـ 15 ألف شخص؛ بالإضافة إلى مدينتها الصناعية الثانية "مدينة بيسان الصناعية" التي تبلغ مساحتها 450 دونماً، وإلى جانبهما كثير من المواقع الصناعية والتجارية.

مميزات منطقة بيليك دوزو من حيث التنظيم والطبيعة

هنا بيليك دوزو المنطقة الأكثر تنظيماً في إسطنبول الأوروبية، بمحطاتها ذات الطاقة الاستيعابية الكبيرة في توزيع وتعبئة الوقود، بمحطتها الحرارية التي تنتج الكهرباء بالغاز الطبيعي والفيول، بطرقها البرية السهلة المؤدية إلى المنافذ البحرية والجوية، بسوق السمك فيها وهو أكبر سوق للسمك في تركيا، بمساحاتها الإنشائية السكنية والمهنية التي لا مثيل لها، بمدينة المعارض الدولية توياب Tüyap التي تزينها.

بيليك دوزو هي المنطقة الريفية الحضرية معاً، التي تجمع بين الأسماك في بحرها، والثمار والفواكه على أشجار بساتينها، والعسل الطبيعي في خلايا النحل في مزارعها، إلى جوار أحدث مراكز التسوق، والمكاتب الفارهة، والحدائق الكبرى المغطاة تماماً بشبكات الانترنت، وآخر تقنيات المعدات الرياضية في الهواء الطلق.

تحتوي المنطقة أيضاً على مساحات خضراء شاسعة، وحدائق وغابات متعددة، لعل أبرزها حديقة وادي الحياة - بيليك دوزو، أو حديقة الوادي الأخضر كما يسمّيها البعض، وهي عبارة عن عدّة حدائق متجاورة متصلة تمتدّ بمساحات واسعة ضمن منطقة بيليك دوزو تركيا المجاورة لبحر مرمرة.

وتتميّز الحديقة باحتضانها لمجموعة فريدة من ألعاب الأطفال المجّانيّة، بالإضافة إلى شلالات مائيّة وجداول رقراقة ونوافير رائعة.

كما تحتضن حديقة وادي الحياة بيليك دوزو في داخلها، حديقة خاصة تسمى الحديقة اليابانية، تنتشر فيها أكواخ يابانية تقليديّة يتسابق الزوّار لالتقاط الصّور بجانبها، بالإضافة إلى انتشار برك مياه واسعة ومفلترة تسبح فيها أسماك ملوّنة كبيرة غاية في الجمال.

الخدمات الطبية والمستشفيات في بيليك دوزو

يتوفر في بيليك دوزو 4 مشافٍ خاصة، و34 عيادة أسنان، و13 مركزاً طبياً للعناية بصحة الفم والأسنان، و3 مستوصفات، ومركزاً لغسيل الكلى، و3 عيادات عامة، وتكتمل فيها الخدمات الصحية بوجود مشفى الدولة، الذي يقدم الخدمة للسكان ضمن منطقه بيليك دوزو وما حولها.

لمحة تاريخية عن منطقة بيليك دوزو ومعالمها الأثرية

بيليك دوزو ليست تسمية حديثة، فقد ورد الاسم في وثائق رسمية يعود تاريخها إلى عام 1839م، ويشكل المهاجرون فيها نواة السكان، ابتداء من الهجرات المتبادلة مع اليونان وحتى اليوم، حيث يعيش فيها الناس بمختلف أعراقهم وألوانهم ومشاربهم وثقافاتهم.

ويمتد تاريخها من الأتراك إلى بيزنطة، ومن الدولة العثمانية إلى الجمهورية التركية، وهي اليوم واحدة من أجمل مناطق اسطنبول وأكثرها انتظاماً، ومن آثارها الباقية:

بيلك دوزو

1. قصر السلطان عبد العزيز اسطنبول

يعود تاريخ إنشائه إلى إمبراطور بيزنطة "رومِن ديوجِن - Romen Diyojen" في أواخر القرن الحادي عشر، وكان السلطان العثماني عبد العزيز قد اتخذه قصراً للصيد لكثرة أنواع الطيور في المنطقة، وهو اليوم معلم سياحي مفتوح أمام الزوار.

2. عين الماء الموجودة في حقل الإجاص

وتعرف باسم: "عين الجدة عائشة" ويقال إنها كانت في عهد الدولة العثمانية من مناطق الاستشفاء والنقاهة بسبب موقعها العالي وهوائها النظيف.

الأنشطة الثقافية في بيليك دوزو على مدار العام

تقام في المنطقة العديد من الفعاليات والمهرجانات الثقافية على مدار العام، ومن أهمها:

  • المهرجان الدولي للألعاب الشعبية في شهر يوليو/ تموز.
  • مهرجان الموسيقا الكلاسيكية في شهر أغسطس/ آب.
  • ملتقى الحب والسلام في شهر سبتمبر/ أيلول.
  • المهرجان الدولي للنحت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

إليك دليل لجميع مناطق إسطنبول : 

دليل مناطق اسطنبول

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!