imtilak logo

كل ما تريد معرفته عن بهجة شهير: منطقة الحدائق في إسطنبول

: 2018-02-21

كل ما تريد معرفته عن بهجة شهير:  منطقة الحدائق في إسطنبول

: 6956

+ حجم الخط -

منطقة بهجة شهير أو (مدينة الحدائق)، وتعرف أيضاً بالمدينة المذهلة؛ تتموضع في نقطة استراتيجية شمال غرب بحيرة كوتشوك تشكمجه، وافتتحت للسكن أول مرة من قبل إدارة المساكن الجماعية، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركية، من خلال تشييد سلسلة من المشاريع العقارية الرائدة.

أين تقع بهجة شهير؟

تقع منقطة بهجة شهير تركيا في قلب مدينة إسطنبول ضمن الجانب الأوروبي من المدينة، وداخل حدود بلدية باشاك شهير، وجدير بالذكر أن موقع منطقة بهجه شهير وإسبارطه كوله قريب من مناطق المشاريع العملاقة في المدينة، مثل مشروع جسر إسطنبول الثالث، ومشروع مطار إسطنبول الثالث، ومشروع طريق مرمرة الشمالي السريع، الذي يربط بين هذين المشروعين العملاقين، مما يؤثر على أسعار العقارات بالزيادة أيضاً، في المنطقة التي تمتلك مستقبلاً استثمارياً فريداً.

القيمة العقارية لمنطقة بهجة شهير

تضم منطقة بهجه شهير العديد من المجمعات السكنية الفاخرة، المزودة بأعلى تجهيزات الراحة والأمان، إلى جانب المرافق الاجتماعية والصحية، وكثير من المتاجر مثل المحلات والمكاتب والمجمعات التجارية.

وتحظى منطقة بهجة شهير المرتبطة بضاحية باشاك شهير (Başakşehir) باهتمام كبير من المستثمرين في القطاع العقاري، حيث تحولت خلال السنوات الأخيرة إلى مركز هام لجذب المستثمرين العقاريين، كما تشهد المنطقة ارتفاعاً في أسعار العقارات لا سيّما المناطق القريبة من البحيرة؛ ويتوقع المراقبون ارتفاع أسعار العقارات فيها بنسبٍ كبيرة تصل إلى حوالي 50 بالمئة، بعد إتمام مشروع خط المترو الذي سيربط المنطقة بالمناطق المركزية المهمة في المدينة.

وقد ارتفعت القيمة العقارية للمنطقة في السنوات الأخيرة، بفضل المشاريع العقارية الرائدة التي أقيمت فيها، وبالإضافة إلى هذه المشاريع العقارية ذات الجودة العالية، فإن وجود مساحات خضراء واسعة، مع هدوء المنطقة، جعلها من أكثر المناطق تفضيلاً عند المستثمرين، وغدت من أهم حواضر إسطنبول السكنية، وبدأ المستثمرون يتوافدون إليها بتزايد ملحوظ، كما انعكس ذلك على أسعار العقارات التي شهدت ارتفاعاً كبيراً، حيث وصل سعر المتر المربع الواحد إلى 5 آلاف ليرة بعد أن كان بحدود ألف ليرة إلى ألف و500 ليرة.

المواصلات في منطقة بهجة شهير

تتميز منطقة بهجة شهير في إسطنبول بسهولة الوصول إليها من كافة مناطق المدينة عبر شبكة الطرق البرية الحديثة التي تحيط بها، بالإضافة إلى السكة الحديدية التي تربط الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول مع مدينة أدرنه.

وتعمل الحكومة على حل مشكلة المواصلات، لاسيّما عدم كفاية وسائل النقل العام التي تربط المنطقة بالمراكز الحيوية الأخرى في المدينة، وقد ظهرت هذه المشكلة عقب التوسع الكبير الذي شهدته المنطقة نتيجة لتدفق المستثمرين والمقيمين.

وفي إطار مساعي الحكومة لحل مشكلة النقل، وافقت وزارة البيئة والتمدن على إنشاء خط المترو الجديد الذي سيربط منطقة إسنيورت (Esenyurt)، وبهشة شهير (Bahçeşehir)، وإسبارطه كوله (Ispartaküle)، بمنطقة محمود بي (Mahmutbey)، ومنطقة مجيدية كوي المركزية (Mecidiyeköy)، حيث يبلغ طول القسم الذي يربط بين محمود بي وبهشه شهير وإسبارطه كوله وإسنيورت ضمن هذا الخط، ما يقرب من 16.4 كيلومتراً، يمتد على 9 محطات، وبذلك تنخفض مدة التنقل بين منطقتي بهجة شهير ومحمود بي إلى 18 دقيقة، كما سيتم ربط هذا الخط بمشروع خط مرمراي (Marmaray) الذي يربط جانبي إسطنبول الأوروبي والآسيوي عبر نفق  يمر من تحت البحر.

ومع موافقة وزارة البيئة والتمدن على إنشاء خط المترو الجديد، ازداد توافد المستثمرين إلى منطقة بهشة شهير في إسطنبول، مما أسهم في تنشيط سوق العقارات، ومن المنتظر أن يسهم مشروع خط المترو برفع قيمة الاستثمارات العقارية في المنطقة، التي ستشهد أثناء الفترة القريبة القادمة ارتفاعاً بنسبة 20 بالمئة، ويستمر هذا الارتفاع تدريجياً إلى أن يبلغ ذروته بعد الانتهاء من إنشاء خط المترو الجديد.

البنية التحتية في منطقة بهجة شهير

تم تخطيط منطقة بهجة شهير على مساحة 4 ملايين و703 آلاف متراً مربعاً، لتستوعب بناء 15 ألفاً و400 شقة سكنية، كما يتوفر في المنطقة غطاء نباتي متنوع من مختلف الأشجار، حيث يقدّر نصيب الفرد الواحد في المنطقة بحوالي 12 متراً مربعاً من المساحات الخضراء.

وتحوي المنطقة منشأة حديثة لتكرير وتنقية المياه، يتم استخدامها لريّ المساحات الخضراء، حيث يتم توفير كميات كبيرة من المياه العذبة بهذه الطريقة، بما يحقق استدامة الموارد المائية عبر تكريرها.

كما يوجد أكبر بحيرة اصطناعية في تركيا في منطقة بهجة شهير وهي بحيرة بهجة شهير Bahçeşehir Göletiوتمتد على مساحة 300 ألف متر مربع، وتحيط بالبحيرة سلسلة واسعة من المطاعم والمقاهي والنوادي والمرافق الاجتماعية الأخرى.

المزايا الثقافية والاجتماعية في بهجة شهير

تتوفر في منطقة بهجة شهير إسطنبول شبكةً واسعة من المرافق الاجتماعية، حيث تحتوي على عدد كبير من المدراس الثانوية والإعدادية والابتدائية، والمراكز الصحية ومراكز الأمن والمسارح، ومديريات البريد، والمراكز الثقافية، ومراكز التسوق.

وتتميز بهجة شهير بطراز معماري حديث، حيث حصلت المنطقة في عام 1996 على جائزة المشاريع العمرانية والتطبيقات المؤسساتية المتميزة، من برنامج الموئل التابع للأمم المتحدة خلال المؤتمر الثاني للبرنامج، والذي يعقد مرة كل 20 سنة، ويُعنى بالمناطق الحضرية وتوفير المساكن الإنسانية لجميع سكان الأرض.

جودة الخدمات البلدية في منطقة بهجة شهير

وقد كانت منطقة بهجة شهير بلدية مستقلة لفترة، ثم اتُخذ القرار فيما بعد لتوحيدها مع بلدية باشاك شهير الشهيرة، حيث تم تأسيس البلدية في عام 1999 وحازت خلال فترة قصيرة على العديد من الجوائز من وزارة البيئة التركية والاتحاد الأوربي.

وتحتوي المنطقة على العديد من المرافق الصحية والأسواق التجارية الحديثة، التي حازت على شهادة ضبط الجودة (الآيزو) İSO 9001 استناداً إلى مستوى الخدمات المتطورة والاحترافية في تنفيذها وتقديمها.

الطبيعة في منطقة بهجة شهير

وتتسم طبيعة الأرض في بهجة شهير بانتشار الهضاب الصغيرة والتلال والوديان، مما يضفي عليها جمالاً طبيعياً أخاذاً، يتجاور مع جمال مراكز تسوق فاخرة تضم أفخم الماركات العالمية والمحلية، والأسواق الشعبية، إضافة الى المقاهي والمطاعم وصالات السينما.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: بلدية باشاك شهير

 

**فيما يلي رابط لأهم وأجمل المشاريع السكنية التي تنصح بها شركة امتلاك العقارية للباحثين عن شقق للبيع في بهجة شهير.

: 6956

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية