امتلاك العقارية
22-08-2017

قال وزير المواصلات والإتصالات والشؤون البحرية في الجمهورية التركية السيد أحمد أرسلان بأن أول طائرة سوف تحط في مطار إسطنبول الثالث الضخم في شهر شباط القادم.

وقال الوزير بأن هذا المشروع الضخم سوف يكون عبارة عن أداة كبيرة وهامة من أجل جلب الدخل إلى خزينة الدولة، حيث سوف يكون هذا المطار من أضخم المطارات في العالم، وكما سوف يكون نقطة التقاء لعدد كبير من الطائرات القادمة من كافة انحاء العالم. حيث سوف تأتي الطائرات القادمة على سبيل المثال من الولايات المتحدة الامريكية الى هذا المطار من أجل القيام بإجراء رحلات التحويل والإنطلاق بعد ذلك مرة اخرى إلى المناطق الاخرى، على سبيل المثال إلى دول الشرق الادنى.

وأضاف الوزير أرسلان بأن كل طائرة سوف تنزل أو تنطلق من هذا المطار، يجب عليها القيام بدفع الأجور والضرائب اللازمة من اجل ذلك،  وهذا يعني دخل إضافي سوف يدخل في خزينة الدولة ويعطي قيمة مضافة على الإقتصاد. وأضاف بأن المطار سوف يكون جاهزا من أجل استقبال الطائرات في شهر شباط المقبل بشكل كامل. وأنه سوف يتم افتتاح القسم الاول من المطار في تاريخ 29 تشرين الاول من عام 2018 وسوف يستقبل هذا القسم ويمتلك قدرة استيعابية من أجل إستقبال أكثر من 90 مليون مسافر سنوياً.

وقال الوزير أيضاً أن مطار أتاتورك الدولي سوف يتوقف عن تقديم خدماته في العام المقبل وسوف يتم إغلاقه، واضاف بأنه سوف لن يتم اعطاء الرخص من أجل إجراءات البناء في منطقة المطار الذي سوف يتم تفريغه. وأنه سوف يتم استخدام المباني الموجودة في مطار اتاتورك الدولي كصالات عرض ضمن العديد من أقسام المعارض.

هذا وتبلغ قيمة إستثمارات المطار الثالث في إسطنبول نحو 10 مليارات يورو، ويتم تنفيذه بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، ومن المنتظر ن يحقق تشغيل المطار عائدات بقيمة 22 مليار يورو أي ما يوازي 23 مليار دولار تقريباً.

المصدر: كوكبيت. ايرو  Kokpit.areo