نيشان تاشي أرقى أحياء إسطنبول الجميلة

تنقلت عاصمة البلاد خلال فترة حكم الدولة العثمانية على مر القرون، من بورصة إلى أدرنه ومن ثم إلى إسطنبول. وقد حاول كل سلطان أن يجعل من عاصمته منارة للعالم وتحفة فريدة المعالم؛ وهذا ما فعله السلطان عبد المجيد عندما تولى عرش الإمبراطورية العثمانية، فجعل من إسطنبول واحدة من أكثر مدن العالم حداثةً وتميزاً.

وفي هذا السياق تم بناء حي نيشان تاشي ضمن منطقة شيشلي إسطنبول، ليكون إنجازاً فريداً، ويتحول إلى منطقة راقية، تختص بعلية القوم ونخبة المجتمع والنبلاء في إسطنبول العاصمة البهية للسلطنة العثمانية، فكان إنجاز بناء هذا الحي بمثابة حلم تحقق للسلطان عبد المجيد.

لمحة تاريخية عن نيشان تاشي

يرجع تاريخ هذه المنطقة الشهيرة إلى القرن التاسع عشر في عهد السلطان العثماني عبد المجيدالأول الذي استقر فيها، وقام بتشييد اثنتين من المسلات الحجرية، حتى يستطيع من خلالهما تحديد نقطة بداية ونقطة نهاية المنطقة، ومن هنا جاء اسم الحي "نيشانتشي" الذي يعني: الحجارة المشيدة.

معالم في نيشان تاشي

وفيها مسجد تشويقية وإليه يرجع الفضل في تشجيع المواطنين على الاستقرار في المدينة، ومن هذا المنطلق اشتق اسم المسجد في اللغة التركية والذي يعني "التشجيع"، ولها معنى آخر هو: علامات الحجر، وكان يقصد به الحجارة التي كانت تُجعل هدفاً للرماة والسلاطين العثمانيين، وقد شيدت تلك الحجارة على شكل مسلات صغيرة منقوشة باللغة التركية العثمانية، تلك النقوش تروي تاريخ المنطقة العريق، لذلك تعد تلك الحجارة من المعالم الأثرية المميزة، التي يتوافد السياح إليها للاستمتاع بمشاهدها الرائعة.

كما تم بناء مركز شرطة فريد من نوعه على النمط الكلاسيكي، وفي الفترة من 1912 وحتى 1913 استقر كثير من أتراك مقدونيا في نيشانتاشي، ومن أشهرهم الشاعر التركي ناظم حكمت؛ كما استقرت فيها عدة مجتمعات مصغرة أخرى، مثل الجالية اليونانية والشامية والأرمنية.

وتحفل المنطقة بعدد من المؤسسات التعليمية مثل من المدارس الثانوية والابتدائية، كما أقامت جامعة إسطنبول حرماً جامعياً في هذا الحي العريق.

موقع نيشان تاشي في إسطنبول

نيشانتاشي إسطنبول ميدان مربع الشكل تقريباً، يقع في الجانب الأوروبي من اسطنبول، في منطقة شيشلي السياحية، التي تعد من أجمل مناطق اسطنبول، وتتميز باحتوائها على كثير من مراكز التسوق ومحال بيع الأزياء وآخر صيحات الموضة ذات الماركات العالمية المتميزة، إضافة إلى انتشار النوادي والمقاهي والمطاعم ببنائها على الطراز الأوروبي الكلاسيكي.

ويعد شارع عبدي إيبكجي هو مفتاح هذه الجنة، فالمنازل المعروضة للبيع في هذه المنطقة، فاخرة وذات قيمة سعرية مرتفعة.

أهمية العقارات في نيشانتشي

تعد نيشانتشي من أكثر الأحياء السكنية رقياً في اسطنبول، وتتميز باحتوائها على عدد كبير من الشقق الفاخرة التي يمكن للزائر قضاء عطلة ممتعة فيها، حيث تقدم العديد من الخدمات المميزة والتي تنفرد بها منطقة نيشانتاشي عن غيرها من المناطق التركية.

وبالحديث عن العقارات في تركيا، يعرف عن عقارات إسطنبول أنها أغلى من بقية المدن التركية عامة، وفي منطقة نيشانتاشي خاصة، فهي تمثل العصب التجاري والحيوي لتركيا، فيها مراكز التسوق الكبرى، وهي ذات صبغة متنوعة وحيوية يفضلها الناس للعيش والعمل من مختلف الثقافات.

ميدان نيشانتشي اليوم

عندما نتحدث عن إسطنبول اليوم كمركز للثقافة والفعاليات، فإننا نتحدث عن كل جانب من جوانبها المتنوعة، بين المطاعم والمتاحف وصالات السينما المتطورة، فيها الروعة والبهاء، ناهيك عن مراكز التسوق الكبرى، والمعالم السياحية؛ نيشانتاشي هي قلب إسطنبول النابض، بسبب تميزها في هذه الجوانب كافة... في الماضي كانت مركزاً لإقامة طبقة النخبة والوجهاء في الدولة العثمانية، ولاتزال حتى يومنا هذا مقراً لإقامة أكثر الجاليات الأجنبية ثراء في إسطنبول، إلى جوار منطقة تقسيم جيهان جير. كما يقطن في المنطقة نخبة المجتمع التركي، وقد حازت على جوائز عالمية، من حيث جودة الإقامة، وبيئتها الاجتماعية المحلية ذات الخصوصية، والمتفتحة في آن معاً.

نيشانتشي كمركز للتسوق

تُعد منطقة نيشان تاشي من أكثر الأسواق الرائدة في مجال الموضة لمدينة إسطنبول، حيث تحتوي على دور الأزياء الراقية، والماركات العالمية، وبوتيكات المصممين المعروفين. وتتميز نيشان تاشي بالحيوية، حيث يتم ارتياد المتاجر والمطاعم الموجودة في شارع عبدي ايبكجي وشارع التشويقية بأعداد كبيرة من الزوار، هذا وينصح بتكرار زيارة نيشان تاشي لتغطية كل ما فيها، ومواكبة الجديد في متاجرها، والتجول في أزقتها التاريخية، وتناول الطعام في مطاعمها الفريدة.

كما تسمى المنطقة باريس إسطنبول لأنها تحتوي على نموذج تسوق مختلف عن البازرات المعتادة في المدينة، والتطور فيها لا يختص بمرافق التسوق والترفيه فحسب، بل تحتوي على أحدث المراكز الطبية، كالمشفى الأمريكي، وعدد من العيادات الطبية المتقدمة.

مول سيتيز نيشانتاشي للتسوق

تحولت المنطقة بأكملها إلى مركز تسوق بارز ,مبهج، لقد كان مركز التسوق الشهير الذي يحمل اسم "سيتي نيشانتشي" مشروعاً فخماً من الفئة العليا بالغة الأهمية، وقد اتخذ مكاناً بارزاً ومميزاً بين الأسواق والمجمعات التجارية في إسطنبول، وقد وصلت قيمة الاستثمارات التجارية فيه إلى أكثر من 125 مليون دولار أمريكي. ونظراً لكون سيتي مول هو قلب منطقة التسوق في إسطنبول، فهو يقدم لزواره تجربة فريدة من التسوق، ستسحرهم لبقية حياتهم.

يغطي المول مساحة 51 ألفاً و500 متر مربع، ويضم هذا المجمع الفاخر أكثر من 150 متجراً من أرقى الماركات والعلامات التجارية المحلية التركية والعالمية، كما يضم كثيراً من المقاهي والمطاعم، التي تقدم جميع أنواع المأكولات بما فيها الصينية والمكسيكية والفرنسية واليابانية... وفيه عدد من صالات السينما والمكتبات ومتاجر الإلكترونيات وغيرها كثير؛ فهو بحق مجمع متكامل ستجد فيه كل ما تبحث عنه في مدينة إسطنبول.

الطعام والشراب

تتميز مطاعم نيشانتاشي ومقاهيها، حيث تقدم المطاعم أشهى الأطباق وسط أجواء مفعمة بالرقي والفخامة، وتعد من الأماكن الأكثر حيوية على مدار اليوم، ومن أشهر مطاعمها تلك الموجودة في شارع عبدي ايبكجي وشارع التشويقية، بالإضافة إلى المطاعم الموجودة في زقاق عطية في الهواء الطلق.

تعد المنطقة مركزاً للمأكولات والمشروبات العالمية، يحتوي السوق فيها على متاجر كبرى من جميع العلامات التجارية العالمية والإقليمية، حيث تصطف المطاعم بين أكثر من 1000 متجر في شوارعها، بالإضافة إلى دور السينما.

تتوفر في المنطقة المطاعم العالمية من جميع أصقاع المعمورة، بدءاً من المأكولات المكسيكية والآسيوية، تأكد كذلك من تجربتك لأفضل الأطباق المكسيكية والكاري التايلاندي وسط بيئة مريحة ومبهجة، إضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم التي تقدم أطباق السوشي الياباني... لذلك فمهما كانت اختياراتك وتفضيلاتك مميزة، فلن تشعر أنك ابتعدت عنها، بسبب الطعام والشراب المقدم في هذه المنطقة من إسطنبول.
هنا تتراصف المطاعم الراقية جنباً إلى جنب، حيث يستعرض كل واحد منها فنون الطهي على طريقة الخبراء من مناطق مختلفة من العالم. توفر هذه المطاعم منتجات طازجة لطبخ مأكولاتها وتتخير أجود أنواع الخضروات والفواكه واللحوم، وتفوح منها أشهى الروائح خصيصاً لأجلك!

تتمتع بعض المطاعم بتصميم داخلي فخم، يوفر لك أجواء دافئة بجانب مدفأة تقليدية، أو بين أعمدة مرصعة بالكريستال، وتحت ظلال اللوحات الجميلة.

تحرير: امتلاك العقارية©

دعنا نتصل بك

نساعدك باختيار العقار

استجابة سريعة

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية