امتلاك العقارية
24-07-2017

يعتبر القطاع العقاري في تركيا من أكثر القطاعات الإستثمارية والحيوية في تركيا. حيث يتم بيع ملايين الشقق في السنة الواحدة في سائر المدن التركية. وتشكل مدينة إسطنبول واحدة من اكثر المناطق التي يتم فيها بيع وشراء العقارات من شقق و أراضي . و قد حطمت مدينة إسطنبول كما هو الحال دائما رقماً قياسياً في هذا العام أيضاً من خلال عمليات بيع وشراء الشقق.

هذا وقد حدثت زيادة بنسبة 16 بالمئة في هذا العام  مقارنة مع العام الماضي من ناحية الشقق الجديدة التي تم بناءها في المدينة في النصف الاول من هذا العام. ووصل عدد الشقق الجديدة في هذا العام إلى 83 الف شقة جديدة. وهو ما يعادل حجم مدينة بأكملها في بعض الدول في حال الأخذ بعين الاعتبار العدد الكبير لهذه الشقق الجديدة.

ويضم القسم الأوربي لوحده من مدينة إسطنبول أكثر من 4.5 مليون شقة سكنية. وهو العدد الذي يعتبر قياسيا من ناحية الاكتظاظ، بالاخذ بعين الاعتبار عدد السكان مقارنة مع عدد الشقق.

ويعزو الخبراء العقاريين هذه الحركة العقارية الكبيرة الموجودة في المدينة الى التحول العمراني الكبير التي تشهده المدينة، حيث تشهد المدينة حركة سريعة جداً للتحول العمراني والحضري، حيث وصل متوسط عدد الأبنية التي تم  تحويلها في المدينة على شكل 14 مبنى في اليوم الواحد في حال تم حساب كل 6 شقق على شكل مبنى واحد.

وبالاخذ بعين الاعتبار مجموع التحرك العقاري في المدينة على كافة الاصعدة، نجد ان متوسط أعداد الدكاكين والمحلات التجارية والشقق التي تم الأنتقال اليها هي عبارة عن 463 شقة ودكان ومحل تجاري من أجل العقارات الحديثة. وبالنسبة الى الدكاكين والمحلات التجارية والشقق المستعملة، فقد وصل متوسط العدد الى 1.113 في سائر انحاء المدينة.

وتشير التقارير أنه قد وصل عدد العائلات العربية والاجنبية التي تسكن في القسم الاوربي من مدينة إسطنبول إلى مستوى 54 ألف  و88 شقة سكنية.

المصدر: املاك نيوز